تطرّق وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم مع نظيره الأردني ايمن الصفدي في القاهرة،  الى التصعيد في جنوب لبنان وقال: "نتابع بقلق بالغ التصعيد شديد الخطورة الذي يقوم به الجانب الاسرائيلي على الجبهة الشمالية والعدوان على لبنان".   واعتبر أن "جذور التصعيد هي العدوان الإسرائيلي على غزة، وبالتالي فإن عودة الهدوء الى المنطقة، سواء البحر الأحمر أو لبنان، لن يتحقق سوى بإيقاف إسرائيل لعدوانها على غزة".


 
وأكد أن بلاده "تدعم بشكل واضح ومطلق أمن واستقرار لبنان وضرورة صون سيادته خاصة في ظل التحديات التي تواجه الشعب اللبناني"، مشيراً إلى أنه "اجرى اتصالات مكثفة مع نظرائه العرب والغربيين بما في ذلك وزراء خارجية الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمفوض الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، للتحذير من تبعات التصعيد غير المحسوب وما يمكن أن يؤدي اليه من انهيار للاستقرار في المنطقة".
 
وشكك عبد العاطي في "قدرة الحلول الامنية والعسكرية على توفير الامن لأي طرف، في اشارة لإسرائيل"، معتبراً أن "الحل يكمن في تنفيذ حل الدولتين وضمان حقوق الشعب الفلسطيني ليتحقق السلام والاستقرار في المنطقة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع ورئيس الأركان الإسرائيليان يصدقان على خطط عملياتيه في جبهة لبنان

صدق وزير الدفاع ورئيس الأركان الإسرائيليان على خطط عملياتيه في جبهة لبنان، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

وزير الخارجية اللبناني: طلبنا من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس وزير الخارجية اللبناني: شن إسرائيل أي هجوم على لبنان سيؤدي إلى حرب إقليمية وزير الخارجية اللبناني: طلبنا من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس


 

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب في تصريحات صحفية لوكالة رويترز إن لبنان طلب من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس في ظل التوتر المتصاعد في الآونة الأخيرة، وذلك في محاولة لتجنب تصعيد الموقف إلى نزاع أوسع.

 

وأوضح بوحبيب: "تواصلنا مع الإدارة الأمريكية وطلبنا منها استخدام نفوذها للضغط على إسرائيل لضبط النفس وتجنب أي تصعيد عسكري يمكن أن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر."

 

وأشار بوحبيب إلى أن الولايات المتحدة بدورها طلبت من الحكومة اللبنانية اتخاذ خطوات لكبح جماح حزب الله ومنعه من القيام بأي أعمال استفزازية قد تؤدي إلى تفاقم التوترات الحالية. وأضاف: "أكدت لنا الولايات المتحدة أنها تعمل على تهدئة الوضع وتسعى لمنع أي تصعيد قد يخرج عن السيطرة."

 

وشدد وزير الخارجية اللبناني على أهمية التعاون الدولي للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، ودعا جميع الأطراف إلى الالتزام بالتهدئة والعمل على حل النزاعات بطرق دبلوماسية.

 

وقال بوحبيب: "نحن ملتزمون بالسلام والاستقرار، ونسعى للتعاون مع جميع الشركاء الدوليين لتحقيق ذلك. الوضع الحالي يتطلب جهودًا جماعية لمنع التصعيد وضمان أمن واستقرار المنطقة."

 

وزير الخارجية اللبناني : شن إسرائيل أي هجوم كبير على لبنان سيؤدي إلى حرب إقليمية

 

حذر وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب في تصريح لوكالة رويترز من أن شن إسرائيل أي هجوم كبير على لبنان سيؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية، مشدداً على خطورة التصعيد العسكري في المنطقة.

 

وقال بوحبيب: "أي هجوم كبير تشنه إسرائيل على لبنان لن يكون مجرد نزاع محلي، بل سيشعل حرباً إقليمية واسعة النطاق. نحن نحذر من تداعيات هذه الأفعال غير المسؤولة التي قد تجر المنطقة بأكملها إلى دوامة من العنف والدمار."

 

وأضاف بوحبيب أن لبنان يسعى دائماً إلى الحفاظ على السلام والاستقرار، ولكنه لن يتهاون في الدفاع عن سيادته وأمن مواطنيه. وأكد أن الحكومة اللبنانية تعمل بالتنسيق مع الدول الصديقة والشركاء الدوليين لمنع أي تصعيد وتحقيق التهدئة في المنطقة.

 

وأشار الوزير اللبناني إلى أن أي اعتداء إسرائيلي سيواجه برد حازم، وأن المقاومة اللبنانية جاهزة للدفاع عن البلاد في حال تعرضها لأي هجوم. وقال: "نحن ملتزمون بالدفاع عن أرضنا وشعبنا، وسنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحمايتهم.".

 

 

مقالات مشابهة

  • "الحرب ستدمر المنطقة".. وزير الخارجية اللبناني يطالب بضبط النفس
  • وزير الدفاع ورئيس الأركان الإسرائيليان يصدقان على خطط عملياتيه في جبهة لبنان
  • وزير الخارجية اللبناني: طلبنا من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس
  • وزير الخارجية اللبناني: شن إسرائيل أي هجوم على لبنان سيؤدي إلى حرب إقليمية
  • وزير الخارجية يستقبل مرشح مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو
  • تصعيد الحرب يخدم المفاوضات ام ينهيها؟
  • جنيف لوقف الحرب أم دعاية انتخابية؟
  • الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: الانتخابات الأمريكية نتائجها غير محسومة.. ونتنياهو يناور
  • استنفار شامل ونفير عام| صنعاء تعلن المواجهة المباشرة مع العدو الإسرائيلي.. وهذا ما حدث موثقاً بالصوت والصورة
  • هوكشتاين اتهم الحزب ببدء الحرب.. وهذا ما قاله عن تمديد إقامة اللبنانيين في أميركا