بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت مع حسين النويس رئيس مجلس إدارة شركة (إيميا باور) الإماراتية العاملة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، زيادة استثمارات الشركة في مصر والاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 2500 م.و. من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح بالإضافة إلى مشروعات الشركة الجاري تنفيذها بقدرة 1000 م.

و.

وأكد عصمت أن هناك إنجازات عديدة نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها، مشيرا إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء.

وأوضح الوزير، استراتيجية الدولة التي تهدف إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42 ^ بحلول عام 2030.

وقال إن هناك ضرورة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفوري، بما يساعد في زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة ويساعد أيضا على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي لما لذلك من أثر كبير على المردود الاقتصادي، موضحا أن المرحلة المقبلة ستشهد التوسع في إقامة محطات التوليد بواسطة الشمس والرياح والاعتماد على القطاع الخاص.

من جانبه، أشار النويس إلى التعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة والمتمثل في عدد من المشروعات المتمثلة في مشروع محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان بقدرة 500 م.و. والمقرر الانتهاء منه في سبتمبر من هذا العام، ومحطة أموتوب لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 م.و. برأس غارب والمقرر الانتهاء منها في صيف 2025.

وكذلك مشروع للهيدروجين الأخضر بقدرة 2500 م.و. من الطاقات المتجددة، معربا عن استعداد الشركة لزيادة حجم استثماراتها في مصر والتعاون مع قطاع الكهرباء وجاري الاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 2500 م.و. من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الكهرباء مشروعات جديدة الطاقات المتجددة إيميا باور الكهرباء والطاقة المتجددة محطة أبيدوس الطاقة المتجددة فی الطاقات المتجددة

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تستعرض مجهودات الدولة في تطوير مصادر الطاقة المتجددة

نظمت أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة سوهاج، ندوة بعنوان "مجهودات الدولة في تطوير مصادر الطاقة المتجددة"، بحضور كلاً من الدكتور علاء غالب رئيس أسرة طلاب من أجل مصر، والدكتور عبدالعليم سعد رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بالمحافظة، والدكتور احمد عبدالحكيم وكيل كلية الحاسبات والمعلومات، والدكتور ممدوح السيد وكيل كليه التربية الرياضية، وأحمد صابر مدير قصر ثقافة سوهاج، وذلك بقاعة  المؤتمرات الكبرى بالحرم الجامعي القديم.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، إن قطاع الطاقة المتجددة يعتبر أحد أهم محاور استراتيجية الدولة المصرية للتحول الي الأخضر، ومكافحة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، لذا وضعت الدولة استراتيجية متكاملة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2035 عن طريق تعديل التشريعات البيئية وتطوير نظم الإدارة البيئية وزيادة التوجه نحو التنمية الاقتصادية الخضراء، الأقل اعتماداً على الكربون واستكمال الإطار المؤسسي لإدارة الجهود الوطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية، مضيفاً ان ادارة الجامعة تحرص علي تعريف الطلاب بما يتم على أرض الدولة المصرية من مشروعات عملاقة.

وأكد الدكتور علاء غالب على جهود مصر لتعزيز استخدام الطافة المتجددة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر باستخدام تكنولوجيات جديدة في مجالات الطاقات المتجددة والنظيفة، داعياً إلى تحويل القطاعات القائمة بالفعل إلى نمط الاقتصاد الأخضر، وتغيير أنماط الاستهلاك غير المستدامة، مما يعمل على خلق فرص عمل جديدة بهدف الحد من الفقر، إلى جانب خفض كثافة استخدام الطاقة واستهلاك الموارد وإنتاجها.

وأوضح الدكتور عبد العليم سعد المحاضر بالندوة أن الندوه تضمنت "مجهودات الدولة في تطوير مصادر الطاقة المتجددة" والتوعية بأهمية تعزيز الإقتصاد الأخضر ممثل في الاستراتيجية الوطنية لتغيير المناخ 2050 عن طريق استخدام تنمية منخفضة الانبعاثات في مختلف القطاعات، بزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة والبديلة في مزيج الطاقة، والتوسع فيها بإنشاء مزارع الرياح ومحطات الطاقة الشمسية، وانتاج الطاقة من المخلفات والتوسع في استخدام الطاقة الحيوية.

ومن الجدير بالذكر أنه على هامش الندوة تم تنظيم زيارة للطلاب لأهم المشروعات القومية بالمحافظة منها محور جمال حمدان "المراغة ـ ساقلته" والذي يمر أعلى نهر النيل بطول 4 كيلو مترات وبتكلفة إجمالية بلغت 315 مليون جنيه، ومسجد باصونه بالمراغة، ومشروع إنشاء محطة الرياح لإنتاج الكهرباء غرب.

مقالات مشابهة

  • وزير الطاقة التركي: هذا ما نعتزم القيام به في مناطق ليبيا البحرية
  • تفاصيل وقف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر: تحديثات وتوجيهات
  • وزارة الكهرباء يؤكد الحرص على تشجيع المستثمرين وحماية حقوق المواطنين
  • في زيارة مفاجئة.. وزير الكهرباء يتفقد قطاع شبكات المدن الجديدة بـ العاشر من رمضان
  • وزير الكهرباء: نشر وترسيخ ثقافة الترشيد وخطة عمل لخفض استهلاك الوقود
  • وزير الكهرباء: المواطن عامل رئيسي في نجاح خطة الترشيد
  • زيادة جديدة في أسعار شرائح وفواتير الكهرباء خلال أيام.. مصدر يكشف التفاصيل
  • مصدر بـ الكهرباء: تلقينا 10 آلاف بلاغ عن سرقات الكهرباء حتى الآن
  • جامعة سوهاج تستعرض مجهودات الدولة في تطوير مصادر الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يتابع الموقف التنفيذى لأعمال محطة الضبعة النووية