قال وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، عماد الطرابلسي، الأربعاء، إن نحو 70 إلى 80 في المئة من الأجانب على الأراضي الليبية "غير نظاميين"، وذلك قبل أسبوع من انعقاد منتدى دولي في ليبيا بشأن الهجرة عبر البحر المتوسط. 

وقال الطرابلسي خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية بحكومة الوحدة الوطنية، وليد اللافي، إن توطين المهاجرين في ليبيا "أمر مرفوض كليا".

وأشار وزير الداخلية المكلف إلى أن هناك نحو 2.5 مليون مهاجر في ليبيا، مؤكدا أن ملف الهجرة غير الشرعية "ملف أمن قومي"، مضيفا: "حان الوقت لحل هذه المشكلة، لأن ليبيا لا يمكنها الاستمرار في دفع الثمن". 

وأكد الطرابلسي أن المهاجرين، على عكس الليبيين والأجانب النظاميين، "لا يدفعون الكهرباء أو الضرائب"، لأن ليبيا تحولت من "بلد عبور إلى بلد توطين". 

وأوضح أن السلطات الليبية تعتزم "تنظيم العمالة الأجنبية" التي تشكل قوة فاعلة في البلد ذي الكثافة السكانية المنخفضة والذي يبلغ تعداد سكانه 7 ملايين نسمة. 

ولفت وزير الداخلية المكلف إلى أنه بمساعدة المنظمة الدولية للهجرة وبرنامجها للعودة الإنسانية الطوعية، تمكنت ليبيا من "إعادة 6 آلاف مهاجر" منذ بداية العام و"10 آلاف في 2023"، بحسب أرقام رسمية. 

مفوض بالأمم المتحدة: نتابع التقارير بشأن مقبرة جماعية على الحدود بين ليبيا وتونس قال المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، الثلاثاء، إن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية، وندد في كلمة بالتطورات المتعاقبة والمثيرة للقلق في ليبيا.

من جانبه، أكد اللافي، أن منتدى الهجرة عبر المتوسط الذي ستستضيفه ليبيا، الأسبوع المقبل، سيشهد حضور ممثلين لدول أوروبية وأفريقية وعربية.

وأضاف أن "‏المنتدى سيركز على التنمية الاقتصادية في الدول المصدرة للمهاجرين، وتطوير القدرات الأمنية لدول عبور المهاجرين".

وتواجه السلطات الليبية اتهامات من منظمات حقوقية دولية وليبية بارتكاب انتهاكات متعدة لحقوق المهاجرين.

واستغلت شبكات الاتجار بالبشر عدم الاستقرار الذي ساد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي، في عام 2011، لتطوير شبكات سرية لنقل آلاف المهاجرين من أفريقيا إلى أوروبا. 

وتعد الدولة الواقعة في شمال أفريقيا وتبعد حوالى 300 كيلومتر من الساحل الإيطالي، إحدى دول المغادرة الرئيسية لآلاف المهاجرين في شمال أفريقيا، ومعظمهم من جنوب الصحراء الكبرى، الذين يرغبون في الوصول إلى أوروبا بحرا رغم المجازفة بحياتهم. 

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، "ارتفع عدد المهاجرين الذين قضوا أو فُقدوا خلال رحلات هجرتهم على طرق داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو منها في عام 2023 إلى 4984، مقارنة بـ 3820 في عام 2022". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الشح: الاتحاد الأفريقي لن ينجح في حلحلة الأزمة الليبية

رأى المستشار السابق لمجلس الدولة، أشرف الشح، أنه من المستبعد نجاح الاتحاد الإفريقي في حلحلة الأزمة الليبية، بالنظر إلى تعقيدات المشهد الليبي وصعوبة اختراقه.

وقال الشح، في تصريحات لموقع «أصوات مغاربية»: “الأزمة الليبية وصلت إلى مستوى يصعب معه حلها بوصفات دولية أو إقليمية، والأمم المتحدة والدول الكبرى لم تنجح في حل الأزمة، فما بالك بالاتحاد الإفريقي الذي لا يملك الامكانيات التي قد تسمح له بحلحلة الأزمة”.

وأضاف “بعض الدول الإفريقية متورطة في الأزمة الليبية وانحيازها لأحد الأطراف، ما قد لا يساعد الاتحاد للقيام بدور الوساطة، وكل المبادرات التي تزعمتها الكونغو في وقت سابق أو بعض هياكل الاتحاد الإفريقي، فشلت في طرح أرضية للحوار بين الأطراف الليبية”.

وتابع “ما يُسوّق له رئيس موريتانيا في إطار رئاسته للاتحاد الافريقي لا يتعدى أن يكون تحركًا سياسيًا دون نتائج ملموسة، لأن الاتحاد لا يملك أي وسائل للضغط على الأطراف الليبية، وكل المحاولات الرامية لحل الأزمة الليبية تصطدم بمقاومة من دول كبرى مستفيدة من الصراع، ما يحول دون تحقيق أي نتائج”.

الوسومالأزمة الليبية الاتحاد الأفريقي ليبيا

مقالات مشابهة

  • اعتقال (24) أجنبيا لمخالفتهم شروط الإقامة في ميسان
  • وزير نفط الدبيبة: أجدد لسفير فرنسا التزامي بالتعاون من أجل التنمية في ليبيا
  • اقتصاد إسرائيل يتدهور وارتفاع تكاليف الاقتراض وخفض التصنيف الائتماني وهروب للمستثمرين الأجانب
  • ليبيا للصعود بعد غياب.. موعد مباراة ليبيا ونيجيريا والقنوات الناقلة لها في تصفيات أمم أفريقيا
  • “جنايات طرابلس” تحكم بالحبس عشر سنوات على رئيس سابق لبعثة ليبيا لدى إيطاليا
  • جنايات طرابلس تُدين رئيسا سابقا لبعثة ليبيا لدى إيطاليا
  • الشح: الاتحاد الأفريقي لن ينجح في حلحلة الأزمة الليبية
  • 17 دولة أوروبية تطالب بتسريع عودة المهاجرين وسط توجهات يمينية متزايدة
  • عمليات إجلاء واسعة لرعايا عدة دول من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي (فيديو)
  • الطرابلسي: ننظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني