#سواليف

كشف رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة، سامح الناصر، الأربعاء، أنّ ملف إيفاد موظفين إلى خارج الأردن نقل إلى وزارة التخطيط والتعاون الدولي، في ضوء توقيع المملكة لاتفاقيات مع دول عدة ترتبط بالتعاون.

وأوضح الناصر، أن الأردن “يرتبط بعلاقات تعاون ثقافي وعلمي واقتصادي مع العديد من الدول إذ يوجد موظفين يأتونا من الخارج ونحن نرسل موظفينا”، لكنه أشار إلى نقل الملف من الهيئة لوزارة التخطيط لكي تتابع هذه الاتفاقيات، بحسب “المملكة”

وأضاف: “إذا كان هناك حاجة للإيفاد فيوجد تخصصات محددة وتخصصات تتصف بالندرة”.

مقالات ذات صلة سرايا القدس تنفذ عدة عمليات ضد قوات الاحتلال في الشجاعية 2024/07/10

وتحدث الناصر عن توجيهات حكومية لـ “تكثيف الحوارات ونشر الوعي” فيما يتعلق بنظام الموارد البشرية الجديد والنظام المعدل لنظام الخدمة المدنية.

وأشار إلى أهمية “القراءة المتمعنة والعميقة لمضامين هذه الأنظمة حتى نستطيع نحن أن نصل للتشخيص الكلي للأنظمة لأن التشريعات تقرأ ككل متكامل”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

1700 إصابة سنويا بسرطان الثدي في الأردن

#سواليف

أطلقت #وزارة_الصحة اليوم الاثنين، النسخة المحدثة من الأدلة الإرشادية الوطنية للكشف والتشخيص المبكر عن #سرطان_الثدي في #الأردن.

وقال أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، إن إطلاق النسخة يأتي تنفيذا لكتاب التكليف السامي الذي وجه الحكومة لتنفيذ خطة التغطية الصحية الشاملة والمرحلة الأولى منها، والتي تركز على الرعاية الصحية الأولية والوقائية بتكامل مع جميع القطاعات، وتطبيقا لرؤية التحديث الاقتصادي التي أكدت أهمية إصدار الأدلة الإرشادية السريرية لمختلف الأمراض، باعتبارها من أهم وسائل الحوكمة السريرية وتحسين جودة الخدمة الصحية.

وبين الشبول أنه تم تحديث الأدلة الإرشادية بجهود اللجنة الفنية الوطنية متعددة القطاعات والتخصصات وبقيادة البرنامج الأردني لسرطان الثدي، لتقدم توجيهات وإرشادات واضحة تمكن الكوادر الصحية من التشخيص السليم والكشف المبكر عن سرطان الثدي، في إطار جهود الوقاية والسيطرة على سرطان الثدي في الأردن.

مقالات ذات صلة صندوق الزكاة: سداد ذمم مالية عن 160 غارمة 2024/10/07

وأضاف، أن لهذه الأدلة دورا في توجيه برامج التوعية والتثقيف للسيدات وللمجتمع بشكل عام، ما يسهم في تحسين معدلات الكشف المبكر والحد من الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية لهذا المرض.

وأشار إلى أن إحصائيات السجل الوطني للسرطان على مدى العقدين الماضيين، تشير إلى أن سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا بين النساء في الأردن، بمتوسط يتجاوز 1700 حالة جديدة سنويا خلال آخر 3 سنوات، وبنسبة 20 بالمئة من حالات السرطان.

ولفت الشبول إلى إحراز تقدم ملموس في تشجيع النساء على إجراء فحص الماموجرام وزيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر، وتغيير المفاهيم العامة وقبول الفحص، ما ساهم في تحسين معدلات النجاح في التشخيص والعلاج، وتقليل التشخيص في المراحل المتأخرة، وتحسين معدلات النجاة والبقاء.

من جهتها، قالت مديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي الدكتورة ريم العجلوني، أن الدليل الإرشادي للكشف المبكر عن السرطان يأتي استكمالاً لجهود حثيثة يقوم بها البرنامج بالتعاون مع شركائه في مكافحة سرطان الثدي في الأردن، ويمثّل ثمرة جهود وطنية مشتركة بمشاركة لجنة وطنية متميزة من أصحاب الاختصاص هدفها تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدَّمة للنساء في الأردن.

وبينت أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، لافتة إلى أن الإحصائيات تشير إلى أنّ الكشف المبكر يزيد من معدّلات الشفاء بشكل كبير حيث يمكن أن تصل معدّلات الشفاء إلى 95 بالمئة عند اكتشاف المرض في مراحله الأولى.

وأكدت أنّ الفحص الدوري والتوعية المستمرة أمران في غاية الأهمّية، وهذا ما يقوم به البرنامج الأردني لسرطان الثدي، والذي أطلق عام 2007 بقيادة مؤسسة ومركز الحسين للسرطان وبالتعاون مع وزارة الصحة كبرنامج وطني متكامل لتعزيز الكشف المبكر.

وأشارت العجلوني إلى أن الدليل يهدف إلى توحيد الممارسات السريرية وتعزيز جودة الخدمات الصحية المتعلقة بالكشف المبكر وتشخيص سرطان الثدي، ما يسهم في إنقاذ حياة السيدات.

وعرض رئيس قسم السيطرة على السرطان في وزارة الصحة الدكتور عبدالله معتوق لأبرز مؤشرات سرطان الثدي للأعوام 2021-2022 مصنفة بحسب مراحل المرض.

ويأتي اطلاق النسخة المحدثة من الأدلة الإرشادية الوطنية للكشف والتشخيص المبكر عن سرطان الثدي في الأردن، كجزء من احتفال وزارة الصحة، ومؤسسة ومركز الحسين للسرطان، والبرنامج الأردني لسرطان الثدي بشهر أكتوبر الوردي، شهر التوعية بسرطان الثدي.

مقالات مشابهة

  • 1700 إصابة سنويا بسرطان الثدي في الأردن
  • سلطنة عمان تحتفل بالأسبوع العالمي لخدمة المراجعين
  • المملكة والصين تبحثان سُبل تعزيز التعاون والتبادل الثقافي
  • لبنان.. إندونيسيا تجلي 40 من رعاياها إلى الأردن
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تستعرض الاستثمارات العامة والتمويلات الميسرة الموجهة لتنمية سيناء
  • إعلان هام من وزارة الخدمة اليمنية في صنعاء
  • «الأحوال المدنية»: إيفاد قوافل لتقديم خدمات للمواطنين في 10 محافظات
  • “الأحوال المتنقلة” تقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة تسبب في 45 شهيدًا و256 مصابًا خلال يوم