يمانيون/ تعز دشن فرع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بمحافظة تعز اليوم، توزيع 400 كرسي متحرك كبير وصغير لذوي الإعاقة الحركية والمزدوجة، المرحلة الثانية، بتمويل صندوق رعاية وتأهيل المعاقين – المركز الرئيسي – صنعاء.
وفي التدشين الذي حضره عضوا مجلس الشورى عبدالعزيز الرميمة وعبدالرحمن الرميمة، أكد وكيل المحافظة طه البريهي، اهتمام الدولة والحكومة بشريحة المعاقين وإدماجهم في المجتمع وعملية التنمية.


وأعرب عن الأمل في المزيد من الاهتمام لشريحة المعاقين من قبل صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وتوفير الرعاية لهم رسمياً ومجتمعياً، بما في ذلك القطاع الخاص.
وأشار الوكيل البريهي إلى أن الاهتمام بالمعاقين يترجم توجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى تجاه هذه الشريحة المهمة في المجتمع.
وفي التدشين الذي حضره عدد من وكلاء المحافظة، أوضح مدير فرع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بالمحافظة محمد عبدالله عثمان، أنه سيتم توزيع 400 كرسي متحرك كبير وصغير لشريحة ذوى الإعاقة الحركية والمزدوجة بالمحافظة.
وتطرق إلى الخدمات الذي يقدّمها الصندوق في المحافظة باستقبال شريحة ذوي الإعاقة من مديريات المحافظة يومياً لاستكمال إجراءات الأرسال للمستشفيات ومتابعة التشخيصات والتقارير الطبية وتحديد نسبة العجز ونوع الإعاقة حسب الإجراءات المتبعة.
وبين عثمان أن إجمالي المعاقين الذين تم قطع بطاقات لهم ومقيدين في سجلات الفرع 14 ألفاً و328 معاقاً ومعاقة .. مشيراً إلى الحاجة الماسة للتعاون مع شريحة المعاقين انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية أمام الله وتقديم خدمات الرعاية لهم.
وأكد أن خطة فرع الصندوق بالمحافظة للعام الجديد تتمثل في تفعيل مبدأ الشراكة بين فرع الصندوق والمكاتب المعنية لتوفير الخدمات والاحتياجات الضرورية لذوي الإعاقة، معرباً عن الأمل في اضطلاع السلطة المحلية والجهات المعنية بدورهم في تشغيل مركز الصماد للعلاج الطبيعي الكائن في بيت الشباب بما يمتلكه من أجهزة ومعدات طبية متوفرة فيه ومتوقف العمل بالمركز منذ ثلاث سنوات، سيما في ظل حاجة المعاقين لخدمة العلاج الطبيعي.
من جهته أوضح مدير مكتب هيئة الزكاة بتعز شوقي مغلس أن الهيئة تقديم الدعم والمساندة لشريحة المعاقين بتنفيذ العديد من المشاريع الخاصة بهم.
وأفاد بأن الهيئة تهتم بتقديم مساعدات للفقراء ومنهم المعاقين في المجال الطبي والعلاجي .. لافتاً إلى أن مكاتب الهيئة في المديريات تعطي الأولوية للمعاقين بتلبية متطلباتهم وفقا للإمكانيات المتاحة.
فيما اعتبرت كلمة المعاقين التي ألقتها بسمة عبدالحكيم، توزيع الكراسي لذوي الإعاقة خطوة في الاتجاه الصحيح لتوفير جزء من احتياجات ومتطلبات هذه الشريحة.
واستعرضت معاناة شريحة المعاقين في مختلف المجالات، مطالبة الجميع بتقديم الخدمات والرعاية لذوي الإعاقة والوقوف إلى جانبهم في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حالياً، سيما ما يتصل بتوفير الأجهزة التعويضية المساعدة وأدوية ومركز العلاج الطبيعي ومراكز تأهيل وتدريب وتعليم خاص ومركز تشخيص وتقديم في التعليم الجامعي العام والخاص وتوفير مقاعد مجانية في الجامعات والمعاهد لذوي الإعاقة وتوفير وسائل مواصلات.
تخللت الفعالية فقرات إنشادية للطالبات الكفيفات ومدرسة الصم والبكم من جمعية تنمية ذوي الإعاقة الحركية، وتكريم عدد من المسؤولين والجهات الداعمة للمعاقين. #ذوي الإعاقة الحركية#صندوق رعاية وتأهيل المعاقين#كراسي متحركةتعز

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: صندوق رعایة وتأهیل المعاقین الإعاقة الحرکیة لذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

عروض فنية وثقافية لذوي الهمم بمكتبة مصر العامة ببنها

شهدت مكتبة مصر العامة ببنها بمحافظة القليوبية تقديم عرض مسرحي لذوى القدرات الخاصة بمشاركة عدد من الاطفال والشباب من ذوى الهمم وسط حضور واهتمام جماهيرى.

أكد العرض على أن ذوى الهمم هم جزء اصيل من المجتمع وضرورة الاستفادة من قدراتهم والطاقات الكامنة بداخلهم.

وقالت نهله مسلم  مدير عام مكتبة مصر العامة إنه يأتى في إطار حرص مكتبة مصر العامة ببنها علي تقديم الخدمات الثقافية لذوي الهمم حيث نظمت المكتبة أمسية ترفيهية فنية دامجة لذوي الهمم اشرف على فاعلياتها  وتنظيمها اماني ناجي بمكتب العلاقات العامة  بالمكتبة بالتعاون مع قاعة ذوي الهمم بالمكتبة  و بالشراكة مع مؤسسة كاريتاس مصر _ مركز سيتي و بدعم من مؤسسة دروسوس ؛  بحضور عبد الرحمن كريم  مدير البرنامج الفني الدامج بمركز سيتي _ كاريتاس مصر .

واضافت أمانى ناجى المنسق العام والمشرف على الاحتفال انه تم استعراض الخدمات المقدمة من المكتبة لذوي الهمم  بداية من تقديم اشتراكات العضوية لهم بشكل مجاني  إضافة الي عقد الحفلات واشراكهم في جميع الانشطه الترفيهية و الثقافية و الفنيه بصفة دورية و ذلك حرصا من المكتبة علي دمج ذوي الهمم تنفيذا لتوحيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشإن والعمل على الدمج والتمكين الثقافي لذوي الهمم و تعزيز قدراتهم و دمجهم في المجتمع .

قدمت الحفل مني أبوطالب مسئول تنمية المهارات و قاعة ذوي الهمم بالمكتبة وتضمن فقرات التنورة للفنان محمد شعراوي .

ومسرحية غنائية قدمتها فرقة مسرح كاريتاس مصر مركز سيتي  برئاسة عبد الرحمن كريم  اعتمدت علي دمج ذوي الهمم بمجموعة من الفنانين خلال العرض ؛ و تهدف الي الدمج المجتمعي و  تعزيز قيم  التسامح و التعاون و المساواة أعقبها مشاركة ذوي الهمم  في ممارسة رياضة الزومبا علي انغام الموسيقي .

و تعزيزا لمهارات الرسم و التلوين و  مسك القلم تم عقد ورشة عمل فنية لذوي الهمم  قام خلالها مسئولي مؤسسة كاريتاس مصر و مسئول النشاط بالمكتبة سمر مسعد  بتعريف ذوي الهمم بالالوان و كيفية التلوين و مسك القلم بطريقة صحيحة  ، و قاموا  بالتلوين علي ملصقات ورقية كبيره .

و  بمناسبة ذكري ثورة ٢٣ يوليو و تعزيزا لقيم الولاء و الانتماء لمصرنا الحبيبة  ، تم عقد محاضره تحت عنوان { في حب مصر } لذوي الهمم تم خلالها التعريف بمفاهيم مثل  الوطن و العلم و الجيش و الشرطه - كذا التأكيد علي دور الدولة تجاه تعزيز قدراتهم .

و تأكيدا علي تعزيز قيم المواطنة تم عقد ورشة  العلاج بالفن  و التي تم خلالها تعريف ذوي الهمم بعلم مصر و ألوانه و علام يرمز كل لون ، و قام ذوى الهمم برسم العلم و وضع ملصقات ملونه عليه ارق عليها ياسمين شكري مسئول النشاط الفني بالمكتبة

 و أكدت نهلة مسلم مدير المكتبة علي حرص المكتبه علي تهيئة  بيئة متاحة مكانيا و نفسيا بما يتناسب مع الاعاقات المختلفة و ان المكتبه كمؤسسة ثقافيه تتبني  استثمار الإبداع الثقافي  لذوي الاحتياجات الخاصة .

امسية تقافية لذوى الهمم 1000029865 1000029864 1000029866

مقالات مشابهة

  • «أرحومة» يكشف ملامح خطة «حكومة حماد» لتدريب وتأهيل الشباب
  • لذوي الإعاقة والمسنين.. شروط الحصول معاش تكافل وكرامة 2024
  • "القومي لذوي الإعاقة" ينظم المعرض الثامن لمنتجات ذوي الإعاقة برأس البر
  • نزار الساعاتي: الوصول لذوي الإعاقة فارق مفصلي في استخدام الخدمات الرقمية
  • 11 مسيرة حاشدة بتعز للتأكيد على مناصرة فلسطين والرد على العدوان الصهيوني
  • عربات قولف الترددية تسهّل لذوي الإعاقة أداء نسكهم بالمسجد الحرام
  • عربات قولف الترددية تسهّل لذوي الإعاقة أداء نسكهم بالمسجد الحرام (صور)
  • عروض فنية وثقافية لذوي الهمم بمكتبة مصر العامة ببنها
  • شباب هاريس وشيخوخة ترامب.. ملفات نجاح كامالا في الوصول إلى كرسي الرئاسة الأمريكية
  • "التحالف الوطنى وتطوير السياسات التعليمة لذوى الهمم" فى ندوة موسعة بقنا