محمد الرقادي: كل عمل ينقلني إلى مرحلة جديدة
تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT
اكتشف محمد الرقادي المسرح من بلدته الصغيرة "غلا" التي كان يحضر العروض المسرحية التي تقام فيها، ثم في "قريات" مع فرقة الحيل المسرحية في عروضها الجماهيرية، ثم إلى فرقة آفاق المسرحية في عروضها الأكاديمية. لكن السير في درب أبو الفنون أبعد الرقادي عن بلدته إلى الكويت ليدرس الفنون المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، تاركا رحلة كان سيخوض غمارها في مسقط، لكن في جانب بعيد عن الفن والمسرح، فمثّل وكتب المسرحيات وأخرجها.
وفي سؤال حول ما إذا كان لكل مرحلة ووقت وظرف شكل مسرحي معين يجب الانخراط فيه، رأى الرقادي أن المسرح في تطور مستمر منذ القرون القديمة ويتغير مع تغيرات الحياة ويتطور بتطور الأفكار، وقال: "المسرح فكر، والفكر يتجدد، ولطالما وجد المسرح لأجل الناس منذ نشأته، منهم من استخدمه لدواعي دينية أو سياسية أو اجتماعية حسب ظروف الزمان والمكان، وكذلك في زماننا هذا لابد أن يكون المسرح جزءا من الحياة وأن يكون صنّاع العمل المسرحي على دراية ودراسة بالجمهور المتلقي وما يشغل باله، وبالنسبة لي فكل عمل ينقلني إلى مرحلة جديدة".
وفي سؤاله حول ما اعتبره جان جاك روسو أن المسرح لا يوفر للجمهور إلا اللذة والمتعة فقط، أشار الرقادي إلى أن جان جاك روسو ظهر في ظروف مختلفة تماماً، لافتا إلى أن مسرحه نشأ كردة فعل، وأضاف: "ربما لم يكن روسو يقصد بالتأكيد التخلي عن المضمون إنما ألغى الالتزام ببعض القواعد الكلاسيكية التي كان يختلف معها، لكني أختلف مع الرأي الذي يقول أن المسرح يقتصر فقط على المتعة، المتعة جزء من المسرح والعمل المسرحي إلا أن هناك عوامل كثيرة لابد أن تكون متزامنة مع المتعة، مثل مضمون النص، ووجهة نظر المخرج، والفكرة التي تُطرح وغيرها الكثير".
وفي الحديث حول ما يمكن أن يصنعه وجود معاهد وجامعات تدرس الفنون في جيل بلد ما، قال: "وجود معاهد أو كليات أو حتى أكاديميات متخصصة في تدريس الفنون، هو دافع كبير لاستمرار التطور والرقي بالفن، ثـم يصبح أكثر من كونه هواية تُمارس، بل صنعة وإنتاج ومصدر دخل للفرد وللدولة، وأداة حقيقية وفاعلة وقوية لإيصال الرسائل ونمو الثقافة وتحفيز المثقفين والفنانين بشكل عام".
ويؤكد على الفرصة الكبيرة في أن يتفوق المسرحيون الذين درسوا المسرح على أولئك الذين لم يدرسوه بالطبع، وقال: "هناك أمثلة في واقعنا، فطالب المسرح أو الفن عامةً يحتاج بجانب ممارسته وتعلّمه إلى موهبة، وهذه الموهبة لابد من ممارستها بشكل مستمر حتى لا تصاب أدواته الفنية بالخمول".
حول ما يمكن أن يفوت المسرحي الذي لم يدرس المسرح لفت الرقادي إلى "اختصار المسافات واختزال الوقت". وأضاف: "عامل الوقت مهم، فالفنان الموهوب المتعلم والمهتم لتطوير فنه علمياً بإمكانه اختصار الوقت وإيجاد حلول أكثر، إضافة إلى الاحتكاك في بيئة أوسع، والتعرف على مناهج فكرية وأساليب اشتغال جديدة ومتنوعة توسّع من خيال الفنان. ولطالما كان خيال الفنان هو أكثر ما يحتاج إليه. وهناك قد تكون المحفزات أكثر".
وحول أهمية الدراسة العلمية والأكاديمية لتأسيس المسرحيين، يرى الرقادي أن الاستمرار والممارسة والاشتغال والاطلاع والتغذية الفكرية والبصرية هو أول ما يحتاجه الفنان المسرحي حتى يكون الفنان مطلّع ويعي ما يقول وما يفعل قبل الدراسة، وأما المعاهد فالبيئة مهيأة أكثر لأن الطالب يعمل على بناء نفسه كفنان، ولكن إن لم يلتحق المسرحي بمعهد ما، فهذا لا يعني أنه غير قادر على تنمية موهبته والتطور بشكل كبير إنما الاختلاف سيكون مثلما ذكرت سابقاً في الزمان والتعدد".
وعن تجربة تحويل القصة القصيرة "صمام الشيخ" للكاتب عبدالعزيز الفارسي، يقول الرقادي: "الساحة العُمانية الثقافية خصبة بالكتّاب والأدباء ، وبالقصص والفنون، وعلى المسرحيين والسينمائيين استغلال ذلك ليرى العالم جزءا من ثقافتنا عبر أعمالنا الفنية. ومن جانبي قمت بمسرحة القصة القصيرة "صمام الشيخ" للطبيب الأديب عبدالعزيز الفارسي - رحمه الله - وهي ليست المرة الأولى التي أهتم فيها بكتاباته، فقد كتبت نصاً مسرحياً مستلهماً ومقتبساً من أحد رواياته إلا أنه لم ير النور بعد. وكتبت لعبدالعزيز الفارسي تحديداً قبل الجميع لسببين، أولاً لأنه كان يملك حسًا فكاهياً في طريقة سرد قصصه العميقة في مغزاها. والسبب الثاني أنه يستحق أن يرى العالم ويعرف جزءا بسيطا مما كتب وأن نجسّد شخصياته التي خلقها على خشبة المسرح".
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: حول ما
إقرأ أيضاً:
نبيل الحلفاوي.. وداعا.. في العدد الجديد لجريدة مسرحنا
صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، العدد الإلكتروني الجديد "904" لجريدة "مسرحنا"، برئاسة تحرير الكاتب والناقد محمد الروبي.
في قسم "الأخبار والمتابعات" نقرأ تقريرا خبريا عن افتتاح الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، لقصر الإبداع الفني بمدينة 6 أكتوبر، ونطالع أيضا تفاصيل عروض نوادي المسرح بالموسم الجديد بإقليم شرق الدلتا الثقافي.
وتكتب د. مروة مهدي عن ترشح كتاب "مسرح ما بعد الدراما" لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وتقدم سامية سيد تغطية لمناقشة رسالة "تقنيات الإخراج في الورش المسرحية في مصر.. خالد جلال نموذجا"، وتكتب جهاد طه عن فرقة الفشن المسرحية ببني سويف ومشروعها الحالي "عرض حال"، وتستعرض رنا رأفت تفاصيل ورشة المخرج أحمد العطار "علاقة المنتج بالفنان"، فيما
تلتقي آية سيد بفريق عرض "محمد علي" باكورة مشروع "مسرح ببلاش" الذي أطلقه مسرح آفاق.
وفي قسم "الحوارات والتحقيقات" تقدم سامية سيد تحقيقا مع المسرحيين حول الرحيل المؤثر للقبطان نبيل الحلفاوي.
وفي قسم "رؤى" يكتب عزيز ريان من المغرب، "العرض المسرحي لفراش.. صناع المشهدية الركحية الجدد بالمشهد المسرحي المغربي"، ونقرأ لناصر العزبي "الحلم حلاوة.. والدعوة إلى ارتياد الأماكن التراثية"، ويكتب أشرف فؤاد عن عرض "الصالون" للمخرجة دينا أمين .. "دراما اجتماعية نسوية تكشف المسكوت عنه".
وفي قسم "نوافذ" يترجم أحمد عبد الفتاح الجزء الثالث من مقال "ملاحظات حول فلسفة المسرح" لـ لورا كول أوموليركا، رئيس قسم العلوم التربوية بأكاديمية المسرح بهولندا.
ونقرأ في ختام العدد، مقالا للدكتور سيد علي إسماعيل حول الجزء الآخير من تاريخ مسرح نجيب الريحاني وتفاصيله المجهولة بعنوان "نجيب الريحاني مات".
جريدة "مسرحنا" الإلكترونية تصدر بشكل أسبوعي عن هيئة قصور الثقافة، وتضم هيئة التحرير الكاتب إبراهيم الحسيني رئيس التحرير التنفيذي، والشاعر والكاتب أحمد زيدان رئيسا لقسم الأخبار والمتابعات، والمخرج حازم الصواف رئيسا لقسم التحقيقات والحوارات.