استعرضت صحيفة فايننشال تايمز الدور "الإنساني" الذي لعبه وزير السجون البريطاني الجديد، جيمس تيمبسون، في إعادة تأهيل السجناء بعد إطلاق سراحهم، خلال العقدين الماضيين، من خلال توظيفهم في شركته.

ومؤخرا، عين تيمبسون، وهو رجل أعمال، وزيرا للسجون والمراقبة في بريطانيا ضمن حكومة حزب العمال الجديدة التي يقودها كير ساترمر.

وكان تيمبسون من المدافعين منذ فترة طويلة عن إصلاح السجون، وسبق له أن حذر من أن المملكة المتحدة "مدمنة على إصدار الأحكام"، وأن ثلث الأشخاص الموجودين حاليا في السجن هم هناك "دون داع".

وأدى تعيين تيمبسون وزيرا للسجون إلى زيادة الآمال بين الإصلاحيين في أن نهج العدالة الجنائية بالمملكة المتحدة "قد يميل من الانتقام إلى إعادة التأهيل"، بحسب فايننشال تايمز.

وتضاعف عدد نزلاء السجون في إنكلترا وويلز إلى أكثر من الضعف ليصل إلى 87 ألف سجين، منذ عام 1993، عندما أعلن وزير الداخلية المحافظ آنذاك، مايكل هوارد، أن "السجن فعال".

وفي الوقت ذاته، ظل عدد العائدين إلى الإجرام مرتفعا بشكل مستمر، حيث عاد حوالي ربع الأشخاص المفرج عنهم من السجن إلى ارتكاب جرائمهم مرة أخرى.

وعندما استلم تيمبسون قيادة شركتهم العائلية التي تحمل الاسم نفسه من والده عام 2002، التقى الوزير الجديد بنزيل يدعى مات أثناء زيارة للسجن بمنطقة مانشستر.

وقام تيمبسون بتعيين السجين السابق عقب إطلاق سراحه في شركته، قبل أن يصبح واحد من أكثر مديري فروع الشركة نجاحا.

ولاحقا، صار مات مصدر إلهام للشركة العائلية بتوظيف المجرمين السابقين الذين انتهت فترة محكوميتهم وخرجوا من السجن.

منذ تعيين مات، جعل تيمبسون من سياسة الشركة تخصيص 10 في المئة من التعيينات الجديدة للأشخاص الخارجين من السجون.

ويوجد الآن 600 سجين سابق يعملون في شركته، التي تعمل بمجال قص المفاتيح وتمتلك محفظة تضم أكثر من 2000 منفذ بيع في جميع أنحاء المملكة المتحدة وإيرلندا.

وباعتباره رئيسا تنفيذيا للشركة التي تحمل اسمه، وهو المنصب الذي تخلى عنه الآن بعد تعيينه وزيرا، اكتسب تيمبسون سمعة طيبة بسبب إنسانيته. 

وأطلق على موظفي الشركة لقب "الزملاء"، وحرص على التعرف عليهم، وفقا لأحد الموظفين، وأشرف على خطط التدريب والدعم التي تعتبر نادرة في عالم البيع بالتجزئة.

وقال اللورد كين كلارك، الذي سبق أن شغل منصب وزير العدل في بريطانيا لصحيفة فايننشال تايمز إن تعيين تيمبسون يمثل خيارا "ملهما".

وتابع: "يجب أن يكون السجن لمرتكبي الجرائم الخطيرة والخطيرة جدا، ويجب أن نتوقف عن ملئه بأشخاص لا يمثلون سوى مصدر إزعاج".

وكتبت صحيفة لغارديان في افتتاحيتها ، الثلاثاء، أن تعيين جيمس تيمبسون وزيرا للسجون يمثل "إشارة أمل" إلى أن "حزب العمال يخطط لاتخاذ نهج إصلاحي ليبرالي اجتماعيا تجاه العدالة الجنائية، مع التركيز بشكل أكبر على إعادة التأهيل وتقليل العقوبة".

بدروه، قال الوزير الجديد إن السجون مليئة بالأشخاص الذين لا يريدون أن يخيبوا آمال عائلاتهم مرة أخرى.

وأضاف أن "عقوبة السجن ليست دائما الشيء الصحيح... نحن بحاجة إلى حكومة مستعدة لإبعاد السياسة عن الأحكام".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

دولة أوروبية تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا

أعلنت إيطاليا الجمعة استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا، لتصبح أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إن روما قررت تعيين سفير لها في سوريا "لتسليط الضوء" على البلاد.

وتم تعيين ستيفانو رافانيان، المبعوث الخاص لوزارة الخارجية حاليا إلى سوريا، سفيرا. وأكد تاياني أنه من المقرر أن يتولى منصبه قريبا.



وأرسلت إيطاليا والنمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا الأسبوع الماضي رسالة إلى منسق السياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل، تطلب فيها من الاتحاد لعب دور أكثر نشاطا في سوريا.

وجاء في الرسالة: "يواصل السوريون الرحيل بأعداد كبيرة مما يزيد الضغط على الدول المجاورة في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة مما يهدد بموجات جديدة من اللاجئين"

وقال تاياني الجمعة إن "بوريل كلف هيئة العمل الخارجي الأوروبية بدراسة ما يمكن فعله"، مضيفا أن تعيين سفير جديد "يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا".

وفي الوقت الحاضر هناك ست سفارات للاتحاد الأوروبي مفتوحة في دمشق هي رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر.



ولم يقم أي من شركاء إيطاليا في مجموعة السبع (الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا) بإعادة تعيين سفراءهم في سوريا.

وكانت إيطاليا قد استعدت جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على "العنف غير المقبول" من النظام السوري برئاسة بشار الأسد ضد المواطنين خلال الثورة السورية.

وسبق أن أعادت عدة دول عربية علاقاتها مع النظام السوري، على رأسها السعودية التي عينت سفيرا لها في دمشق في أيار/ مايو الماضي.

وأغلقت السعودية سفارتها في دمشق في مارس/ آذار 2012، بعد نحو عام من الانتفاضة السورية وردا على ما قام به النظام السوري ضدها.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا، وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً.

مقالات مشابهة

  • موفدٌ حكوميّ بريطانيّ في بيروت الأربعاء.. والحرب الإسرائيلية لن تتعدى الليطاني بضوابط أميركية
  • فنزويلا تمنع دخول رؤساء دول سابقين لمراقبين الانتخابات
  • أول دولة من مجموعة السبع تعيد سفيرها إلى سوريا
  • نتنياهو يدرس تعيين ساعر وزيرا للحرب والعائق هو تبرير إقالة غالانت
  • نتنياهو يدرس تعيين ساعر وزيرا الحرب والعائق هو تبرير إقالة غالانت
  • إيطاليا أول دولة اوروبية في مجموعة السبع تستأنف العلاقات مع سوريا
  • دولة أوروبية تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا
  • 55 أسيرا استشهدوا منذ بدء العدوان على غزة.. وزارة الأسرى تدين اغتيال القائد أبو عرة
  • ننشر تفاصيل لقاء وزيرا الزراعة والاتصالات بشأن مشروعات التطوير التكنولوجي ورقمنة الخدمات الزراعية
  • مجلس الخدمة يعلن تعيين أكثر من 560 قيدًا من حملة الشهادات العليا والأوائل