تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس الحكومة، ووزير البترول، بشأن خطورة توقف إمدادات الغاز بمصانع الأسمدة وحدوث خسائر مليارات الدولارات.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى حدوث أزمة كبيرة تشكل خطرًا على الأمن القومي المصري، وهي غلق بعض مصانع الأسمدة والصناعات الكيماوية، أبرزها شركة المغيث وهي أول شركة أعلنت عن إيقاف مصانعها الثلاثة عن العمل بشكل مؤقت لحين تحسن الظروف التشغيلية والتي أوضحت أنها بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها ومع استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام.

وتسببت في استهلاك معدلات الطاقة بشكل غير مسبوق، بالتزامن مع توقف مصادر إمداد الغاز الإقليمي ما تسبب في أزمة بمخزون الغاز.

وأشار أبو نحول، إلى أزمة شركة سيدي كرير للبترو كيماويات، والتي أعلنت وقفت عملها بسبب انقطاع غازات التغذية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة والوقود، وشركة الصناعات الكيماوية كيما. مُشيرا إلى هذه الشركات التي توقفت عن التشغيل ولو بشكل مؤقت، تنذر بوجود كارثة متوقع حدوثها إذا لم تنجح الحكومة في لملمة أسباب الأزمة وحلها، وعلى الحكومة الجديدة أن توضح الإجابة على تساؤلات الخبراء بشأن أين حصة مصر من حقل ظهر؟ وهل تبيعه لصالح دول أجنبية أخرى؟

ولفت النائب، إلى أن أزمة غلق مصانع الأسمدة تُعني تعرض آلاف العمالة لخطر البطالة وعدم توفر الأسمدة يعني عدم وجود زراعة وهو خطر كبير حيث يضطر الفلاح لكتبد مبالغ كبيرة لزراعة المحصول، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية.

وطالب، الحكومة بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والبترول لحل أزمة امدادات الغاز وتشغيل المصانع قبل حدوث أزمة مجتمعية سيتأثر بها المواطن عاجلا أو آجلا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: توقف خسائر الصناعات الكيماوية الغاز الطبيعي الطاقة الغاز

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع «إندوراما» تنفيذ مشروع إنشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية بـ العين السخنة

استقبل المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية، أميت لوهيا نائب رئيس مجموعة إندوراما العالمية والوفد المرافق له، حيث تم بحث مستجدات تنفيذ مشروع إنشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية عالية الجودة بالعين السخنة بالشراكة مع شركة فوسفات مصر وباستثمارات تتراوح ما بين 400 - 500 مليون دولار.

وخلال اللقاء أكد بدوى أن مصر تتمتع بثروات وإمكانات واعدة فى مجال التعدين والبتروكيماويات تمكنها من تحقيق مساهمات كبيرة للاقتصاد وتقليل الاعتماد على الاستيراد، مؤكداً أن قطاعى البترول والتعدين يمتلكان فرص واعدة لتحقيق أهداف القيمة المضافة من المواد الخام المستخرجة من خلال استغلاها فى صناعة منتجات عالية الجودة لتوفير احتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق العالمية، مشيراً إلى استعداد الحكومة المصرية الكامل لدعم الاستثمارات المهمة فى المجالات الحيوية التي تحقق أقصى استفادة ممكنة للاقتصاد وللأطراف المشاركة فى مثل هذه المشروعات.

وأضاف الوزير أن القطاع يعمل حالياً على استغلال هذه الإمكانات الهائلة وتحويل مصر لمركز تصدير لمنتجات عالية الجودة من خلال إجراء دراسات الجدوى للمشروعات المهمة للوصول إلى مراحل التنفيذ الفعلى والجاد، لافتاً إلى أهمية الإسراع في معدلات التنفيذ للمشروعات ذات التأثير الاقتصادى المستهدف والالتزام بالجداول الزمنية المحددة من خلال الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات المتطورة التى تقدمها الشركات العالمية والإمكانات والمهارات التى يمتكلها قطاع البترول المصرى فى منظومة تعاون وتكامل لتحقيق الاستفادة للطرفين.

ومن جانبه أشار نائب رئيس شركة إندوراما إلى أن الشركة تعمل فى مصر منذ عام 2007 وأنشأت مصنعين بالفعل لانتاج راتنجات البولى إيثيلين ومواد التعبئة والتغليف باستثمارات حوالى 600 مليون دولار وتسعى للاسراع بتنفيذ مشروع انتاج الأسمدة الفوسفاتية عالية الجودة، مشيراً إلى استهداف الانتهاء من الأعمال التمهيدية للمشروع قبل نهاية العام الحالى والبدء فى التنفيذ الفعلى بحلول العام القادم.

ولفت إلى أن الشركة تسعى لتوسعة التعاون مع قطاع البترول المصرى فى مجالات أخرى مثل الأمونيا الخضراء وتصنيع المواد الأولية اللازمة لصناعة البطاريات وغيرها، مؤكداً أن مصر تمتلك بيئة جاذبة للاستثمار وللشركات العالمية بما تتمتع به من مقومات تساهم فى نجاح صناعات القيمة المضافة.

حضر اللقاء الجيولوجى ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية والمهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة فوسفات مصر.

اقرأ أيضاًوزير البترول يعقد ورشة عمل لـ5 شركات بخليج السويس لعرض الخطط الإنتاجية والتنموية

وزير البترول يتفقد إنتاج حقل شمال صفا البحري بمنطقة شرق رمضان

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع «إندوراما» تنفيذ مشروع إنشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية بـ العين السخنة
  • برلماني يكشف تفاصيل تقدمه بطلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن أزمة الأسمدة (فيديو)
  • مصر تعلن حل أزمة نقص الأسمدة
  • مافيا الأسمدة يسيطرون على الأسواق.. والفلاح في أزمة
  • سؤال برلماني يطالب الحكومة بسرعة التدخل قبل تفاقم أزمة نقص الأسمدة
  • الصحة: خدمات مركز اتصال "937" لن تكون متوفرة بشكل مؤقت
  • الصحة:خدمات مركز اتصال "937" لن تكون متوفرة بشكل مؤقت
  • سام للغاية ويسبب الطفح الجلدي.. «الهوجويد» يثير ذعر سكان بريطانيا
  • أوكرانيا تمتنع عن المشاركة باجتماع مجلس الأمن الدولي برئاسة روسيا
  • القبض على 8 متظاهرين بعد توقف حركة الرحلات بمطار فرانكفورت