قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن -اليوم الأربعاء- إن طائرات "إف-16" المقاتلة في طريقها إلى أوكرانيا من الدانمارك وهولندا، بينما أكدت أوكرانيا أن روسيا لم تسيطر على بلدة ياسنوبروديفكا في منطقة دونيتسك.

وقال بلينكن، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنعقدة في العاصمة الأميركية واشنطن، إنه سيجري الكشف عن حزمة قوية للغاية من أجل أوكرانيا في اليومين المقبلين وإن الحزمة ستبني جسرا واضحا وقويا لانضمام أوكرانيا إلى الحلف، مشددا على أن طائرات "إف -16" ستحلق في سماء أوكرانيا هذا الصيف.

يأتي ذلك في وقت توافقت فيه الدول الأعضاء في حلف الناتو، خلال قمتهم في واشنطن الأربعاء، على الإقرار بأن أوكرانيا تسلك "طريقا لا عودة عنه" نحو انضمامها الى الحلف، وفق ما أكد دبلوماسيون.

وقالت الدول الـ32، في بيان مشترك وضعت عليه اللمسات الأخيرة لكنه لا يزال يتطلب موافقة قادة الأطلسي، "نواصل دعم أوكرانيا في مسارها الذي لا عودة عنه نحو اندماج يورو-متوسطي كامل، يشمل انضماما إلى حلف شمال الأطلسي"، وفق المصادر نفسها.

وسيكرر الإعلان ما ذُكر من أن أوكرانيا ستتسلم دعوة رسمية للانضمام "عندما تتوافق الدول الأعضاء وتُستوفى الشروط".

ويدفع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نحو ضم بلاده إلى الحلف الأطلسي الذي يعدّ أي هجوم على أحد أعضائه بمنزلة هجوم على الجميع.

وقادت الولايات المتحدة وألمانيا المعارضة لمنح أوكرانيا عضوية على الفور، إذ تعتقدان أن من شأن ذلك أن يزجّ الحلف بأكمله في حرب على روسيا التي تملك السلاح النووي وتحتل أجزاء من أوكرانيا.

وعبر الرئيس الفنلندي ألكسندر ستاب الذي انضمت بلاده مثل السويد إلى الناتو عقب الغزو الروسي لأوكرانيا عن "ارتياحه الشديد" للهجة القمة، واعتبر ستاب أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يفهم سوى "القوة" وسيرى سقوط أحد أهداف غزوه.

ورأى أن بوتين أراد أن يوقف توسع الناتو لكن بدلا من ذلك "ستصبح أوكرانيا عضوا في الناتو"؛ و"قد أصبحت فنلندا والسويد عضوين في الناتو أيضا".

قادة الناتو عبروا عن دعمهم القوي لأوكرانيا (الفرنسية) الوساطة المجرية

وفي سياق ذي صلة، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا لنظيره المجري بيتر سيارتو، خلال محادثات في واشنطن اليوم الأربعاء، إن أي مبادرات تهدف إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا يجب ألا تستند إلى المنظور الروسي.

ويأتي اجتماع الوزيرين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي عقب زيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لكييف وموسكو وبكين لإجراء محادثات وصفها بأنها "مهمة سلام".

واقترح أوربان، الذي دأب على معارضة تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا، على زيلينسكي خلال زيارته لكييف النظر في وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ 28 شهرا، في مسعى للتعجيل بعملية السلام لكن أوكرانيا رفضت الاقتراح.

ويرفض مسؤولو كييف فكرة وقف إطلاق النار، قائلين إنها لن تؤدي إلا إلى مزيد من الهجمات الروسية لاحقا. وقالوا إنه لا بديل عن رؤية كييف لتسوية الصراع، والتي تشترط مغادرة القوات الروسية الأراضي الأوكرانية.

وفي رده على مبادرة وقف إطلاق النار التي طرحها أوربان، عاود بوتين التأكيد على تخلّي كييف عن طموحها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وأن تتنازل عن 4 مناطق أوكرانية تحتل روسيا أجزاء منها، وهي "لوغانسك ودونيتسك وزاباروجيا وخيرسون".

الجيش الروسي ما زال يعمل على إقامة "منطقة عازلة" في منطقة خاركيف (الجزيرة) منطقة عازلة

في غضون ذلك، أعلن الكرملين -اليوم الأربعاء- أن الجيش الروسي ما زال يعمل على إقامة "منطقة عازلة" في  منطقة خاركيف بأوكرانيا، لكن ذلك سيستغرق وقتا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال في مايو/أيار إن روسيا تعمل على إنشاء مثل هذه المنطقة من أجل حماية مناطقها الحدودية من الهجمات الأوكرانية وخاصة بيلغورود المتاخمة لخاركيف.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، ردا على سؤال عن المدة التي ستستغرقها روسيا لضمان أمن بيلغورود، "بالطبع يستغرق إنجاز هذه المهمة وقتا طويلا. العمل جار في هذا الاتجاه".

ميدانيا، نقل التلفزيون الأوكراني عن المتحدث باسم الجيش الأوكراني نازار فولوشين قوله إن الجيش نفى -اليوم الأربعاء- تقارير تفيد بأن القوات الروسية سيطرت على بلدة ياسنوبروديفكا في منطقة دونيتسك الشرقية.

وأضاف فولوشين "المعلومات المتداولة لا علاقة لها بالواقع، وبلدة ياسنوبروديفكا لا تزال تحت السيطرة الكاملة لقوات الدفاع الأوكرانية".

من جهته، قال حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف إن شخصا قتل وأصيب 7 آخرون في قصف أوكراني على بلدة شيبيكينو الحدودية الروسية.

وأضاف جلادكوف أن 3 مبان سكنية متعددة الطوابق ومنشآت تجارية ومؤسسة صناعية و20 مركبة أصابها الدمار في القصف.

وتتعرض شيبيكينو ومنطقة بيلغورود الأوسع لهجوم متكرر بالقذائف والطائرات الأوكرانية المسيرة في الحرب التي دخلت الآن عامها الثالث.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حلف شمال الأطلسی الیوم الأربعاء

إقرأ أيضاً:

روسيا تقصف عسكريين أجانب بصواريخ إسكندر وأوكرانيا تعلن إسقاط 25 مسيّرة

أعلنت السلطات الأوكرانية إصابة شخصين إثر هجوم روسي بالمسيّرات على منطقة إسماعيل جنوبي البلاد، في حين قال الجيش الروسي إنه تمكن من القضاء على عشرات العسكريين الأوكرانيين والأجانب في قصف على خاركيف شمال شرقي أوكرانيا.

وقال الحاكم العسكري لمقاطعة أوديسا الأوكرانية أوليغ كبير إن الهجوم بالمسيرات على منطقة إسماعيل في المقاطعة، أسفر أيضا عن أضرار بأحد المباني الإدارية في منطقة الميناء ونشوب حرائق واسعة بمبنى سكني.

من جهتها، أفادت هيئة الأركان الأوكرانية بأن دفاعاتها الجوية أسقطت خلال الليلة الماضية 25 مسيّرة روسية في مناطق وسط وجنوبي البلاد.

كما أكدت الهيئة أن القوات الأوكرانية تخوض اشتباكات مع القوات الروسية التي حاولت التقدم في محاور عدة شرقي البلاد.

جنود أوكرانيون في أوديسا جنوبي البلاد (رويترز-أرشيف) استهداف عسكريين أجانب

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 60 فردا من القوات الأوكرانية و40 مدربا عسكريا أجنبيا في قصف بمقاطعة خاركيف باستخدام منظومة صواريخ "إسكندر إم" التكتيكية.

وقالت الوزارة في بيان إنها استخدمت هذه المنظومة لشن هجوم صاروخي على نقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب في مبنى شركة "سكوربيون" في المنطقة الصناعية في خاركيف.

وكذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها دمرت 11 مسيّرة أوكرانية فوق كورسك وبيلغورود والقرم والبحر الأسود.

كما أفادت بتدمير زورقين مسيرين أوكرانيين في البحر الأسود كانا يبحران باتجاه شبه جزيرة القرم، حسب قولها.

على صعيد آخر، نقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن وزارة الدفاع الروسية أن مروحية من طراز "مي-28" تحطمت في منطقة كالوغا جنوب غرب موسكو، مما أدى إلى مقتل طاقمها.

وقالت الوزارة إن عطلا فنيا هو على الأرجح السبب وراء الحادث.

المتحدث باسم الكرملين قال إن روسيا بحاجة لاستيضاح موقف أوكرانيا بشأن المفاوضات (رويترز-أرشيف) احتمالات التفاوض

سياسيا، قال الكرملين اليوم الخميس إن روسيا منفتحة بشكل عام على التفاوض مع أوكرانيا لإنهاء القتال، لكنها تحتاج إلى إيضاح بشأن مدى استعداد كييف لذلك.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله للصحفيين "أولا علينا أن نفهم ما إذا كان الجانب الأوكراني مستعدا لذلك، أو أخذ الإذن من القيمين عليه. لا تزال تصدر تصريحات مختلفة (من كييف) حتى الآن".

في سياق متصل، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن اتصالات بين الخبراء الروس والأميركيين بشأن أوكرانيا ليست ضرورية في المرحلة الحالية من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، حسب الوصف الروسي.

وأضافت أن السبب يعود إلى "الانحياز السياسي ضد روسيا من قبل المشاركين من الولايات المتحدة ودول أخرى غير صديقة"، وفق تعبيرها.

وقالت زاخاروفا في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" إن الخارجية الروسية تتلقى معلومات حول مضمون تلك المشاورات.

في تلك الأثناء، أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مباحثات مع نظيره الصيني وانغ يي اليوم على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في فينتيان عاصمة لاوس.

وقالت الخارجية الروسية إن الوزيرين يبحثان "آفاق تنفيذ مفهوم إنشاء بنية أمنية جديدة في أوراسيا".

مقالات مشابهة

  • قتيل في قصف استهدف روسيا
  • أحمد ياسر يكتب: ما وراء "تحصين ترامب".. أعداء الناتو الحقيقيون
  • هل كانت أوكرانيا تخطط لضرب العمق الروسي دون علم أمريكا.. اتصال سري بين موسكو وواشنطن يبحث التفاصيل
  • ليتوانيا تعلن تسلمها أسلحة ثقيلة بقيمة 3 ملايين يورو قبل نهاية العام الجاري
  • أوكرانيا تخسر بلدة جديدة وتعلن ضرب قاذفة قنابل بعمق روسيا
  • موسكو تعلن سيطرتها على بلدة شرق أوكرانيا.. وكييف تستهدف قاذفة استراتيجية
  • رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»
  • الاتحاد الأوروبي يحوّل 1.5 مليار يورو من عائدات أصول روسيا إلى أوكرانيا
  • روسيا تقصف عسكريين أجانب بصواريخ إسكندر وأوكرانيا تعلن إسقاط 25 مسيّرة
  • وزراة الدفاع الصينية تحمل الناتو مسؤلية الحرب في 4 دول