يُعرض فيلم «ما بعد»، للمخرجة مها حاج، لأول مرة عالميا في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بسويسرا، المقرر إقامته من يوم 7 حتى 17 أغسطس المقبل، ويُعد أحد أهم الأحداث السينمائية في العالم.

ومن المقرر أن ينافس فيلم «ما بعد»، بالمسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، ضمن فعاليات المهرجان.

أحداث فيلم ما بعد

تدور أحداث فيلم ما بعد، حول سليمان ولبنى، زوجان منعزلان، يتعرض خيالهما المصون بعناية للتهديد عندما يستحضر شخص غريب غير مدعو حقيقة مؤلمة، حيث يعيش سليمان ولبنى في مزرعة منعزلة، يهتمون بالأشجار، ويُجرون مناقشات ساخنة ومستمرة حول خيارات حياة أطفالهما الخمسة، وفي أحد الأيام يصل شخص غريب منزلهما ليكشف لنا حقيقة مروعة.

فيلم ما بعدأبطال فيلم ما بعد

فيلم ما بعد، يشارك في بطولته العديد من نجوم الفن منهم، محمد بكري الذي حصل على العديد من الجوائز عن أعماله، منها جائزة الإنجاز الإبداعي في مهرجان الجونة السينمائي، ويشاركه البطولة عرين العمري وعامر حليحل ومدير تصوير أوغستين بونيه ومونتاج فيرونيك لانج وموسيقى منذر عودة وصوت محمد أبو حمد، ومن تأليف وإخراج مها حاج.

فيلم ما بعد

مها الحاج ولدت في الناصرة وتخرجت من الجامعة العبرية في القدس في الآداب الإنجليزية والعربية، وتميزت رحلتها الفنية بالتعاونات البارزة واستمدت تجربتها السينمائية من عملها كمصممة فنية في فيلم الزمن الباقي لإيليا سليمان، وفيلم الصدمة لزياد دويري.

اقرأ أيضاًالافتتاح غدا.. تفاصيل اليوم الأول من فعاليات مهرجان العلمين 2024

كاظم الساهر يحيي حفلا في مهرجان قرطاج الدولي بهذا الموعد

دنيا سمير غانم تسعد لتقديم عرض مسرحي وموسيقي بـ مهرجان العلمين 2024 في هذا الموعد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحداث فيلم ما بعد فيلم ما بعد فیلم ما بعد فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

أشرف غريب يكتب: سِحر كاظم الساهر على شاطئ المتوسط

بعد انقضاء ثلث أيام مهرجان العلمين ولياليه يثبت هذا المهرجان فى دورته الثانية أنه وُلد عملاقاً ليس بحاجة إلى سنوات فطام يتعلم فيها المشى والاعتماد على قدراته، فالقفزات الهائلة التى حققها فى تلك الأيام القليلة تؤكد أن القائمين عليه قد وفروا له كل أسباب الجاذبية والنجاح والتميز.

ليس فقط سحر المكان بما يتيحه الموقع الجغرافى الفريد للمدينة الوليدة على شاطئ البحر المتوسط، ولا تنوع الأنشطة ما بين غنائية ومسرحية وإعلامية وثقافية ورياضية وترفيهية، وإنما إضافة إلى ذلك براعة اختيار العناصر المشاركة فى تلك الأنشطة والفعاليات، فإذا كان جدول حفلات المهرجان قد احتضن أصواتاً مثل الكينج محمد منير والهضبة عمرو دياب ونجم الجيل تامر حسنى وأمير الغناء هانى شاكر والنجمة ماجدة الرومى، وغيرهم، فإنه أعاد إلى الجمهور المصرى سحر القيصر كاظم الساهر الذى تراجعت كثيراً مشاركاته فى الحفلات العامة فى مصر لأسباب غير مفهومة.

حتى إنه لم يطالع جمهوره بمصر سوى مرتين فقط طوال الخمسة عشر عاماً الأخيرة قبل أن تعيده الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية هذا الصيف إلى جمهوره فى مصر مرة أخرى على هذا النحو من الحيوية والبريق فى حفل عام ضخم ومميز من خلال الدورة الثانية لمهرجان العلمين، فإذا بذلك الحنين المتبادل بين كاظم وجمهوره يخلق حالة من الدفء انعكست على مشاعر الحاضرين، وأضفت سحراً إضافياً خاصاً على ذلك الحفل تحديداً.

ويدهشنى كاظم الساهر كثيراً بأنه لم يتغير منذ استماعى له للمرة الأولى فى زيارته الافتتاحية لمصر مطلع التسعينات من القرن الماضى فى الحفل الذى احتضنه مسرح مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، قرابة خمسة وثلاثين عاماً ولا يزال ابن العراق محافظاً على هويته الموسيقية وشخصيته الفنية التى لا يحيد عنها مهما اختلفت أسماء من يكتبون له ما دام على إصراره بالاستئثار بالتلحين لنفسه، وأذكر أننى سألته قبل أكثر من عشرين عاماً وقت أن كانت تجمعنا جلساتنا مع صديقنا المشترك ذلك العراقى الموهوب الآخر عازف العود الفذ نصير شمة:

- لماذا لا تترك صوتك لملحنين آخرين سواك؟

- ولماذا أتركه لغيرى وأنا الأقدر على التعبير عما أحس به؟

- ربما يمنحونك ذائقة موسيقية مختلفة تطيل من عمرك الفنى، وتعطيك مزيداً من الجماهيرية على اختلاف أطيافها، لا سيما مع تتابع الموجات الموسيقية التى عرفتها الأذن العربية مؤخراً، هكذا فعلت سيدة الغناء العربى أم كلثوم -مثلاً- من أول ألحان الشيخ أبوالعلا محمد وأحمد صبرى النجريدى والقصبجى وحتى سيد مكاوى والموجى وبليغ حمدى.

- صدقنى أنا أتفهَّم ذلك تماماً، ولا تغيب عنى أيضاً تجربة عبدالحليم حافظ خريج معهد الموسيقى والقادر على التلحين لنفسه، ومع هذا أعطى صوته للموجى والطويل وبليغ ومنير مراد وقبلهم الأستاذ محمد عبدالوهاب، لكننى أشعر أننى الأكثر جدارة بالتلحين لنفسى، وآمل ألا يشعر جمهورى يوماً بالملل إذا وقعت فى فخ التكرار، فحينها سوف أترك صوتى لغيرى من الملحنين.

- لكنك أعدت غناء أغنية الموسيقار محمد عبدالوهاب «قللى عملك إيه قلبى» فى أداء رائع أبرز قدرات أخرى فى صوتك.

- إنه الأستاذ عبدالوهاب يا صديقى، أو قُل إنه الاستثناء الذى يؤكد القاعدة، فأنا ما زلت عند رأيى، فهو صوتى وأنا كفيل به، وحبى لعبدالوهاب هو الذى دفعنى لغناء تلك الأغنية التى أعشقها.

تذكرت هذا الحوار قبل سنوات حينما بدأ كاظم يعطى صوته على استحياء لملحنين آخرين أمثال فايز السعيد ومحمد شفيق، أو يستعين ببعض من الفولكلور العراقى مع تطويره بما يلائم العصر، لكنها ظلت تجارب عابرة لم تشكل حتى الآن تياراً فى مسيرة قيصر الغناء كما يحب أن يلقبه عشاقه.

ورغم أننى ما زلت عند رأيى الذى صارحته به قبل عقدين من الزمان بضرورة أن يترك الآخرين يلحنون له بحثاً عن التنوع والتجديد، فإن استقبال جمهور العلمين له فى حفل الأسبوع الماضى قد أكد أن ابن مدينة الموصل لا يزال محافظاً على حرارة الوصال مع جمهوره، سواء بذكريات أغنياته القديمة الراسخة فى الوجدان، أو بأغنياته الجديدة التى أثبت من خلالها أنه لا يزال سائراً على الدرب ولن يحيد عن قناعاته الفنية.

والذى أعلمه تماماً عن شخصية كاظم الساهر، صاحب السبعة والستين عاماً وإحساس الشباب المتدفق، أن تلك المظلة الدافئة من المشاعر بينه وبين جمهوره فى مصر بعد هذا الغياب والتى وفرتها له الشركة المتحدة من خلال مهرجان العلمين الجديدة سوف تمنحه دوافع إضافية كى لا يطيل الغيبة مرة أخرى، فقد أكد لقاء الساهر بجمهوره على حنين كل طرف إلى الآخر، وهذا كفيل بأن يجعله أكثر حرصاً فى قادم الأيام والسنين على إعادة إحياء حفلاته فى مصر على نطاق واسع على غرار ما حدث فى العلمين وبعيداً حتى عن مسرح دار الأوبرا المصرية وجمهور الصفوة.

فشكرا جزيلاً للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على حُسن اختيار كاظم الساهر بكل ما يحمله من رهافة الحس، وسحر ذكريات جيل التسعينات وما بعده، وأهلاً بمزيد من النجاحات فيما تبقى من أيام مهرجان العلمين فى دورته الثانية والممتدة حتى الثلاثين من أغسطس المقبل.

مقالات مشابهة

  • بيرقص مع مي عمر.. رد فعل غريب من محمد سامي بعد استدعاء النيابة له (فيديو)
  • أشرف غريب يكتب: سِحر كاظم الساهر على شاطئ المتوسط
  • وائل جسار يعلن عن موعد حفلته: انتظروني في مهرجان صيف بنغازي
  • تامر حسني يغير إطلالته ويقدم أغنية «معلمين» لأول مرة في مهرجان العلمين
  • وائل جسار يعلن عن موعد حفله الغنائي في «مهرجان صيف بنغازي» هذا العام
  • مهرجان القاهرة السينمائي يعلن عن ورش متخصصة لدعم صناع الأفلام
  • وزير الإسكان يتابع مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور اللواء عمر سليمان
  • «الإسكان» تفاصيل مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان
  • بـ 4 أفلام.. أمينة خليل تتألق في عالم السينما
  • لأول مرة.. حورية فرغلي وميدو فايد يكشفان حقيقة ارتباطهما