كتب- أحمد جمعة:

استقبل الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، وفدًا من ممثلي الشركات المحلية وغرفة صناعة الأدوية؛ لبحث سبل التعاون بين الهيئة والشركات والغرفة.

وبحسب بيان، تم خلال الاجتماع بحث سبل دعم الشركات بما يضمن توافر المستحضرات الطبية لصالح المريض المصري، ومناقشة مقترحات دعم التصدير المختلفة ونفاذ المستحضرات المصرية إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، وتطوير آليات التسجيل والرقابة وميكنتها بما يتوافق مع المستجدات العالمية.

كما تم التأكيد على ضرورة التزام الشركات باستمرارية الإنتاج ورفع مستوى كفاءة المنتجات للارتقاء بمستوى صناعة الدواء في مصر مما يحقق المنفعة للمريض المصري.

وأكد الغمراوي، ضرورة الحفاظ على التوافق والتواصل الفعال بين الهيئة وغرفة صناعة الأدوية لضمان توفير احتياجات المريض المصري من دواء آمن وفعال.

يأتي ذلك في ضوء حرص هيئة الدواء المصرية علي التعاون مع كافة الجهات لضمان توفير احتياجات المواطن المصري من دواء آمن وفعال وإتاحتها للجميع .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد رفعت حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية غرفة صناعة الأدوية

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» عن نقص بعض الأصناف: «وفرنا بدائل محلية بنفس المادة الفعالة»

وجّه الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، عددًا من النصائح المُهمة للمواطنين بشأن التعامل مع الأدوية، في إطار جهود الدولة لحل مشكلة أي نقص في الأدوية، مشددًا على ضرورة التركيز على الاسم العلمي للصنف الدوائي بدلاً من الاسم التجاري، وخاصة مع وجود بدائل محلية للكثير من الأدوية المستوردة وبنفس المادة الفعالة.

رصد نقص 81 صنفا من الأدوية 

وقال «الغمراوي» في فيديو نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار على صفحته الرسمية على «فيسبوك»، إنّ الهيئة رصدت 81 صنفًا من الأدوية يوجد بهم نقص، موضحًا أن أحد الأدوية الخاصة بالقلب به نقص، ولكن هناك 5 مستحضرات بنفس المادة الفعالة في السوق، بينما إصرار المرضى على شراء الاسم التجاري هو الذي يسبب الأزمة: «عشان أقول إنه فيه نقص هل مفيش مثيل للمادة الفعالة؟».

الاهتمام بشراء العلاج وفق الاسم العلمي

وشدد رئيس هيئة الدواء، على ضرورة تغيير ثقافة التعامل مع الدواء والاهتمام، بشراء العلاج وفق الاسم العلمي وليس التجاري: «العلبة مكتوب عليها الاسم التجاري والاسم العلمي.. نركز على الاسم العلمي هو اللي بيعالج هو نفس المادة لكن مع اختلاف لون العلبة»، محذرًا من تخزين الدواء لأنه يسبب أزمة.

بدائل كثيرة محلية

وأشار إلى أن بعض الأدوية بعينها لها بدائل كثيرة محلية: «مش لازم نروح للمستورد.. كل دواء مستورد له بديل محلي»، مؤكدًا أن الهيئة وفرت أيقونة عبر موقعها الإلكتروني تحت اسم «توافر» إذ يمكن للمواطن الدخول عليها وكتابة اسم الصنف الدوائي فيظهر المثيل له حال عدم تواجده.

وحث المواطنين على التواصل مع الهيئة عن طريق رقم 15300، للسؤال عن الصنف الدوائي ومكان تواجده في الصيدليات، والبدائل المتاحة له.

مقالات مشابهة

  • وكالة الأدوية الأوروبية رفضت طرح دواء يبطئ تطور مرض ألزهايمر
  • وزير قطاع الأعمال: اهتمام كبير للنهوض بصناعة الدواء لتلبية احتياجات السوق
  • وكالة الأدوية الأوروبية ترفض طرح دواء شهير لعلاج الزهايمر وتعتبره غير آمِن
  • ابتكار دواء جديد يحمي عضلات رواد الفضاء من التلف.. يواجه انعدام الجاذبية
  • وكالة الأدوية الأوروبية ترفض طرح دواء يبطئ تطور الزهايمر.. مجاز في أمريكا
  • رئيس هيئة الدواء: «الأدوية الناقصة لها بدائل محلية.. ومش لازم نروح للمستورد»
  • «هيئة الدواء» عن نقص بعض الأصناف: «وفرنا بدائل محلية بنفس المادة الفعالة»
  • وزير الاقتصاد يبحث تعزيز التعاون مع نظيرته المصرية
  • رئيس الشعبة: أسعار الأدوية لن تتأثر بزيادة الوقود
  • برلماني: اعتراف الحكومة بوجود أزمة فى الدواء بداية جادة لحلها