أثير – ريما الشيخ

تُعد الهندباء، أو كما تُعرف علمياً باسم Taraxacum officinale، من النباتات المحلية التي تتبع الفصيلة النجمية وتتميز بفوائدها الصحية العديدة واستخداماتها المتنوعة، إلا أنها تواجه بعض التحديات في الأراضي الزراعية بسبب قدرتها على الانتشار السريع.

يقول يوسف بن سليمان القرشوبي، باحث في النباتات والأشجار العمانية، خلال حديثه مع ”أثير“ بأن الهندباء نبتة محلية تنمو بكثرة في الأراضي الزراعية والحقول، ويعدها بعض المزارعين من الأعشاب الضارة لسرعة انتشارها ومنافستها للنباتات الأخرى، ويُقال بأن عدد بذورها يتجاوز 10 آلاف بذرة، وتحمل كل بذرة مظلة تُمكّنها من الانتقال بواسطة الرياح إلى مسافات بعيدة عن النبات الأم، وهذا الانتشار السريع يجعلها نبتة مزعجة في بعض الأحيان للمزارعين الذين يسعون للحفاظ على محاصيلهم.

وأضاف القرشوبي: تتميز الهندباء بأزهارها الصفراء الجميلة وأوراقها متوسطة الحجم، وهي نبتة عديمة الرائحة ولها طعم يميل قليلاً إلى المرارة، في بعض الدول، تُعد الهندباء جزءاً من المائدة الغذائية حيث تُؤكل مطبوخة أو نيئة، فهي تُقلل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل حموضة المعدة وعسر الهضم، كما تُستخدم لتنقية جلد الوجه عند استخدامها كدهان، علاوة على ذلك، تُستخدم لإزالة الثآليل ويُعد مغلي الأوراق مفيداً كغرغرة لآلام الحنجرة والتهاب اللوزتين، كما أن جذورها تُستخدم كطاردة للديدان، مما يجعلها مفيدة في الطب الشعبي والتقليدي.

وذكر كذلك بأن الهندباء تُعد مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية لجسم الإنسان، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وتساعد في تقليل الالتهابات، كما تساعد في إدارة ضغط الدم والسيطرة على نسبة السكر بالدم، وخفض نسبة الكوليسترول لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يمكن تحضير القهوة من جذورها بنفس الطريقة التقليدية للقهوة العادية وتتميز بطعم مرير مشابه، الاختلاف الوحيد هو أن قهوة الهندباء لا تحتوي على الكافيين، مما يجعلها بديلا مناسبا ولطيفا.

ورغم هذه الفوائد الصحية العديدة، أكد الباحث يوسف بأنه يجب الحذر عند جني الهندباء بسبب التشابه الكبير بينها وبين بعض النباتات الأخرى، مما قد يُشكل تحدياً للمزارعين والمستهلكين على حد سواء، وقد يؤدي هذا التشابه إلى جمع نباتات غير مرغوب فيها أو حتى سامة بالخطأ، مما يبرز أهمية المعرفة والدقة عند التعامل مع النباتات الطبيعية.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

تحذير: قطف زنبق الرمل في تركيا يكلفك 387 ألف ليرة

تُعتبر زنبق الرمل، المتواجدة على شاطئ سامانداغ في هاتاي، من النباتات التي تثير اهتمام المصطافين، حيث تتمتع بجمالها الفريد. هذه النباتات، التي تصنّف ضمن الأنواع المهددة بالانقراض، تحظى بحماية الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة.

حماية مشددة بسبب التهديد بالانقراض

تعيش زنبق الرمل في بيئة محمية نظرًا لخطر انقراضها. يتزين الشاطئ بطول 14 كيلومترًا بهذه الأزهار الجميلة، مقدمةً مشهدًا بصريًا رائعًا.

غرامة تصل إلى 387 ألف ليرة تركية

يُعاقب على قطف زنبق الرمل بغرامة مالية تصل إلى 387,141 ليرة تركية. وفي هذا السياق، أوضح البيولوجي الدكتور ساميم كايكجي، الذي يساهم في جهود حماية هذه النباتات، أن زنبق الرمل يُعتبر نوعًا خاصًا من النباتات الرملية المهمة لتكوين الكثبان الرملية.

مقالات مشابهة

  • الزراعة تتابع المحاصيل ومنظومة مكافحة الآفات وتقديم الدعم لمزارعي شمال سيناء
  • تحذير: قطف زنبق الرمل في تركيا يكلفك 387 ألف ليرة
  • "كاوست".. دراسة تظهر وجود جين يرفع قدرة المحاصيل على مقاومة الأعشاب الطفيلية
  • فوز فيلم ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟ في المهرجان الدولي لفيلم المرأة
  • أسرار لا تعرفها عن الرياضيين الأبطال في حرب أكتوبر
  • بعد حصده جائزة الجمهور.. قصة فيلم «ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟»
  • فرنسا تدعو إلى وقف تزويد إسرائيل بأسلحة تُستخدم في حربها على غزة
  • "ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟" يفوز بجائزة بمهرجان سلا لفيلم المرأة
  • ما الذي ينمو في راحة يدك؟ يفوز بجائزة الجمهور بالمهرجان الدولي لفيلم المرأة
  • فوائد صحية مذهلة للرمان لا تعرفها