تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علماء كبار بالرغم من أنهم في أوائل العشرينات من عمرهم ، استطاعوا مواكبة التطور التكنولوجي ، وتقديم نماذج علمية ممتطوردة تواكب الذكاء الاصطناعي، أنهم مجموعة شباب خريجين من كلية لهندسة جامعة المنوفية .

"البوابة نيوز": ألتقت مجموعة من الشباب المبتكرين  لتلقي  الضوء على المشروع ، وأوضحوا أن مجموعة من ٢٤ طالب هم "احمد الشافعي، بيتر عماد،  عبد الرحمن ابو القاسم ،أمل القاضي ، محمد رمضان ، معتز فوزي، توني حاربي، معتز ماجد، ماركو منير، ومحمد مجدي ،وعلاء عاطف، عمر مجدي ، عملوا فى المشروع تحت إشراف دكتور عصام مرسي ودكتور محمود مصطفي.

يروي" أحمد الشافعي" أن الهدف من المشروع  هو تحويل السيارة التقليدية إلى سيارة كهربائية مزودة بالانظمة الذكية، و السيارة الكهربائية هي نوع من سيارات الوقود البديل التي تستخدم المحركات الكهربائية وأجهزة التحكم في المحركات بدلا من محرك الحتراق الداخلي. فيتم الحصول على الطاقة من البطاريات بدلا من الوقود المعتمد على الكربون. 

ويضيف " معتز فوزي"  أن المشروع ، يهدف إلى تقليل التأثيرعلى البيئة، وتحويل مركبة تقليدية ذات محرك احتراق  داخلي إلى مركبة كهربائية لتقليل تلوث الهواء، والاعتماد على الوقود الحفري وزيادة الكفاءة الجمالية للمركبة.

واوضح أن المركبات  الكهربائية تتكون من بطاريات عالية الجهد والسعة، ومحرك كهربائي للطاقة، ووحدة تحكم الكترونية للتحكم في تدفق الطاقة إلى المحرك.

ويستكمل" علاء عاطف" أنه سيتم استبدال أجزاء من السيارات العادية ومنها محرك البنزين ونظام العادم وخزان الغاز وناقل الحركة اليدوي ومجموعة القابض في السيارة التقليدية واستبدالها بأجزاء كهربائية، بحيث تكون منظومة الجر للسيارة الكهربائية المحدد من  محرك كهربائي، وبطارية للجر من نوع ليثيوم أيون، ووحدة تحكم الكترونية، وشاحن للبطارية، ودواسة للتعجيل. كما يتم تزويد السيارة الكهربائية التي تم تحويلها بأنظمة ذكية.   

وقال بيتر عماد أن  فكرة المشروع فى تصنيع سيارة كهربائية مزودة باألانظمة الذكية و تحويل مركبة تقليدية ذات محرك، واحتراق داخلي إلى مركبة كهربائية لتقليل تلوث الهواء والاعتماد على الوقود الحفري وزيادة الكفاءة اإلجمالية للمركبة للحفاظ على البيئة وذلك لاتجاه العالم نحو الطاقة النظيفة لذلك كان لابد من توفير بدائل للحد من الانبعاثات الكربونيه وتقليل الضرر.

ويضيف “عماد" أن تركيب الأنظمة الذكية التي تشمل أجهزة الاستشعار والكاميرات، وحدات المعالجة، ولوح خلية شمسية ونظام برمجي، لضمان تكامل الأنظمة الذكية مع النظام الكهربائي. و تحسين الاداء والكفاءة: عبر تقييم أداء السيارة بعد التحويل ومقارنته.

ويستكمل “ محمد مجدي” "المشروع يعمل على تحويل سيارة متهالكة تعمل بالبنزين إلى سيارة كهربائية صديقة للبيئة، في ظل التوجه العالمي نحو الاستدامة والحد من الانبعاثات الكربونية. 

واشار الى انه في هذا الإطار،  قام الفريق  بتحويل عربيه Fiat 126 الي عربيه كهربيه صديقة للبيئة وتحويل نظام التوجيه الميكانيكي الي نظام توجيه كهربائي مواكب للأنظمة الكهربيه الحديثه وأجرينا تعديلات على هيكل السيارة لتثبيت النظام الجديد. كما قمنا بتعديلات على عمود التوجيه باستخدام الخراطة واللحام لاستيعاب النظام الكهربائي، وتم تشغيله بنجاح باستخدام المخطط الكهربائي.

وشمل المشروع فحص الأنظمة الكهربائية التي وضعتها مشاريع التخرج السابقة وتوثيقها".

ويتابع: “الفريق أرسل السيارة لإجراء التعديلات المطلوبة في مدينة شبين الكوم بعد مقارنة الأسعار وجودة العمل بين الحرفيين في بنها والعبور. كما استوردنا كنترول جديد بعد اكتشاف عدم صلاحية الكنترول القديم وقمنا بحل مشاكل البرمجة والتوافق مع الموتور.، وتم شراء وحدات تخفيض الجهد لتمكين شحن البطارية بسهولة بالإضافة إلى دواسة كهربائية جديدة. وصممنا نظام حماية للبطاريات لتوفير الحماية القصوى ضد الصدمات والعزل الكهربائي والحراري، مع مراعاة إمكانية تغيير البطاريات بسهولة. وتم تصميم صندوق مخصص للبطاريات كوسيلة امان اثناء الخطر لعزل البطاريات حراريا وكهربيا اثناء وجود حادث او خطر أيضا لتثبيت البطاريات بشكل جيد بما يتناسب مع حجمها”.

 

مجموعة من الطلاب المبتكرين والسيارة المبتكرة

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المركبات الكهربائية الذكاء الاصطناعي سیارة کهربائیة

إقرأ أيضاً:

المغرب.. إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية

الرباط – أعلن المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالعاصمة المغربية الرباط، امس الجمعة، إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي في العالم تحكي سيرة النبي محمد خاتم المرسلين.

جاء ذلك بحسب بيان أصدرته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، التي تحتض المعرض والمتحف في مقرها بالرباط.

ولفت البيان إلى أنه “تجاوبا مع النجاح والإقبال الكبير الذي حققه المعرض والمتحف تم تدشين تحديثات جديدة بأروقته وأجنحته المختلفة”.

وأوضح أن من بين هذه التحديثات إطلاق شخصية “بشير”، و”هي أول شخصية بالذكاء الاصطناعي في العالم تتناول السيرة النبوية العطرة”.

وبحسب البيان، فإن “هذه الشخصية الافتراضية تتميز بالإمكانيات التقنية والموسوعية والعلمية”.

وأشار إلى أن شخصية بشير “تتفاعل مع الزوار وتجيب على جميع أسئلتهم حول سيرة النبي الأكرم، وهو ما يزود رواد المعرض بتجربة رقمية روحية فريدة من نوعها”.

يذكر أنه المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية تم افتتاحه بمقر الإيسيسكو بالرباط في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وجاءت الخطوة، آنذاك، تتويجا لشراكة بين الإيسيسكو ورابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، حيث يهدف المعرض والمتحف إلى “تقديم رسالة الإسلام ممثلة في العدل والسلام والرحمة والتسامح والتعايش والاعتدال، اعتمادا على القرآن الكريم والسنة الشريفة”.

ويضم المعرض والمتحف 3 أجنحة رئيسية، الأول هو “المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية” الذي تشرف عليه رابطة العالم الإسلامي، ويتضمن عدة أقسام توثق حياة الرسول المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم.

ويعرض الجناح الثاني “بانوراما الحجرة النبوية الشريفة في العصر الأول”، مفردات الحياة اليومية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في حجرته الشريفة بتقنيات ثلاثية الأبعاد وآليات الواقع الافتراضي.

أما الجناح الثالث فهو “معرض صلة المغاربة بالجناب النبوي الشريف، جمال المحبة والوفاء” الذي تشرف عليه الرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية.

ويعتبر هذا المعرض والمتحف النسخة المتجولة الأولى من معارض السيرة النبوية والحضارة الإسلامية خارج السعودية، التي تحتضن المدينة المنورة مقرها الرئيس، وتحظى باهتمام خاص ورعاية من المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الشركة المصنعة للسيارة الكهربائية: طرحها في الأسواق نهاية العام وهذه مواصفاتها (فيديو)
  • أوبو تقدم Reno12 F 5G جهاز الذكاء الاصطناعي الأول
  • بالذكاء الاصطناعي.. “SearchGPT” يقتحم سوق محركات البحث
  • المغرب.. إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية
  • هل تتسبب السيارات الكهربائية في تلوث البيئة أكثر من التي تعمل بالغاز؟.. دراسة تجيب
  • أوبن إيه آي تختبر محرك بحث قد يصبح منافسا لـغوغل
  • بالذكاء الاصطناعي.. SearchGPT يقتحم سوق محركات البحث
  • OpenAI تكشف عن SearchGPT محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي
  • جوجل تمنح مستخدمي Gemini إمكانية الوصول مجانًا إلى طراز Flash AI
  • مايكروسوفت تضيف ملخصات مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى نتائج بحث Bing