بغداد اليوم – بغداد

حذر أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد خالد العرداوي، اليوم الاربعاء (10 تموز 2024)، من استمرار الخلافات حول منصب رئيس البرلمان وخلوه طوال الأشهر السابقة، مبيناً أن هذه الخلافات ستنعكس على الحكومات الجديدة.

وقال العرداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "خلو منصب رئيس مجلس النواب، منذ اشهر طويلة ليس بسبب أي تهميش او اقصاء سياسي للمكون السني او أي طرف سياسي آخر، وانما هذا الخلو جاء بسبب الخلافات السياسية حول المرشح لهذا المنصب، وخاصة الصراع السني – السني على المنصب وكذلك الانقسام داخل الاطار التنسيقي على المرشحين".

وتابع "لا نعتقد خلو منصب رئيس مجلس النواب، سيكون له تأثير على خلو باقي المناصب العليا خلال المستقبل البعيد او القريب، لكن الخلافات السياسية أكيد ستكون موجودة وستؤخر اختيار الأشخاص للمناصب المختلفة، خاصة خلال فترات تشكيل الحكومات الجديدة، فهذه الخلافات امر طبيعي أصبحت في العملية السياسية، وهي ليس بالأمر الجديد".

واستبعد ائتلاف دولة القانون، في وقت سابق، حل عقدة انتخاب رئيس البرلمان خلال الفصل التشريعي الحالي، مبيناً أن المشهد معقد والبيت السني لم يتوصل إلى شيء.

ودعت رئاسة مجلس النواب، يوم أمس الثلاثاء، أعضاء البرلمان الى استئناف أعمالهم ايذاناً ببدء الفصل التشريعي الجديد، مبينة أنه سيتم تحديد موعد الجلسة القادمة لاحقاً لإكمال الاستحقاقات التشريعية والرقابية الملقاة على عاتق مجلس النواب.

وكانت المحكمة الاتحادية قد أعلنت، في 14 تشرين الثاني الماضي، إنهاء عضوية محمد الحلبوسي كنائب ورئيس للبرلمان، فيما لم تنجح الكتل السنية لغاية الآن بحسم المنصب بسبب الخلافات وغياب التوافق.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجلس النواب منصب رئیس

إقرأ أيضاً:

اضر بهيكلية المؤسسة ولا موعد واضح.. تفاصيل جديدة عن منصب رئيس البرلمان

كشف النائب حيدر الحسناوي، اليوم الجمعة، عن تفاصيل جديدة حول حسم ملف رئيس البرلمان، فيما اشار الى ان ترك المجلس من دون رئيس اضر بهيكلية المؤسسة ولا يوجد الى الان موعد واضح. وقال الحسناوي في حديث خاص لـ السومرية نيوز، ان "اختيار منصب رئيس البرلمان اضر بالمؤسسة وهيكليتها وفق الدستور ويجب ان يكون هناك رئيس برلمان منتخب ونائب اول للرئيس ونائباً ثاني"، مشيرا الى ان "هذا الاستحقاق تعطل بسبب الاختلافات السياسية ولا يجب ان تدار العملية بهذه الطريقة خصوصاً في مثل هكذا مؤسسة على اعتبارها الاهم في الدولة العراقية".

ودعا، جميع القوى السياسية الى "الركون للتفاهم والذهاب الى انتخاب رئيس جديد للبرلمان وحل هذا الخلاف الذي هو ليس بمصلحة البلد ولا اركان الدولة"، مؤكداً ان "ادارة مجلس النواب بالانابة هو امر فريد من نوعه في العراق بعد 2003 وعلى مدار 20 سنة او اكثر لم يحصل مثل هكذا امر ولا نعتقد انه صحيح وليس فيه مصلحة عامة".

وشدد الحسناوي على ضرورة "الركون الى التفاهم وتغليب المصلحة العامة على الاخرى الضيقة الحزبية"، مبيناً انه "لا يوجد موعد واضح لحسم هذا المنصب ولا يوجد الى الان مرشح تسوية ولكن نسمع بهذا الامر وعلى الاعضاء المضي بانتخاب رئيس جديد".

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يعلن عن فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الحكومة
  • المستشار “صالح” يعلن عن فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الحكومة الجديدة
  • برلمان بلا رئيس.. كيف من الممكن أن يؤثر على اداء السلطة التشريعية؟
  • برلمان بلا رئيس.. كيف من الممكن أن يؤثر على اداء السلطة التشريعية؟- عاجل
  • الاطار يدعم عقد جلسة انتخاب رئيس النواب في أقرب وقت
  • مقايضات الوزارات: الثمن الباهظ لمنصب رئيس مجلس النواب
  • اضر بهيكلية المؤسسة ولا موعد واضح.. تفاصيل جديدة عن منصب رئيس البرلمان
  • برلماني يكشف سبب كثرة الحديث عن الإقليم السني بالآونة الاخيرة
  • برلماني يكشف سبب كثرة الحديث عن الإقليم السني في الآونة الاخيرة
  • مناورات جديدة: تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب على المحك