أعلنت شركة جوجل في تحديث يوم الثلاثاء أن خدمة مراقبة الويب المظلم الخاصة بها، والمعروفة أيضًا باسم "تقرير الويب المظلم"، ستكون متاحة لجميع مستخدمي جوجل في 46 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في نهاية الشهر، وفقًا لشركة Fast Company. 

وكانت هذه الميزة متاحة في السابق فقط للمستخدمين الذين لديهم عضوية Google One.

سيكون تقرير الويب المظلم موجودًا في صفحة "النتائج المتعلقة بك" عند زيارة myactivity.google.com

ستقوم ميزة "تقرير الويب المظلم" من Google بفحص الجزء السفلي غير الطبيعي من الخوارزميات التي انتهت إلى الجانب الخطأ من المسارات الرقمية لتحديد ما إذا كان قد تم تسريب معلوماتك الشخصية. يتضمن ذلك معلومات مثل اسمك وعنوانك وأرقام هواتفك وحسابات بريدك الإلكتروني.

إنها ميزة مفيدة خاصة إذا كنت واحدًا من ملايين الأشخاص الذين وقعوا ضحية للقرصنة أو تسرب المعلومات أو سرقة الهوية. قبل بضعة أشهر فقط، تسربت معلومات 7.6 مليون من عملاء AT&T إلى الويب المظلم مما أجبر شركة الاتصالات العملاقة على إعادة تعيين جميع رموز المرور الخاصة بالمستخدمين المتأثرين.

تحتوي الخدمات الأخرى مثل Proton Mail وLastPass بالفعل على ميزات تراقب الويب المظلم للحصول على معلومات المستخدم وكلمات المرور المسربة وتنبيههم إذا وجدوا أي شيء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الویب المظلم

إقرأ أيضاً:

أظهر الإعجابات المخفية.. خلل أمني يضرب منصة إكس

أكدت منصة إكس تعرضها لخلل أمني أدى إلى إظهار الإعجابات الخاصة بالمستخدمين، وذلك بعد مدة وجيزة من إطلاقها ميزة إخفاء الإعجابات.

وأرسلت المنصة رسالة إلكترونية للمستخدمين المتأثرين، كشفت فيها عن وقوع الحادث في يونيو الماضي، إذ سمحت ثغرة أمنية برؤية الإعجابات الخاصة بالمستخدمين حتى بعد إخفائها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أظهر الإعجابات المخفية.. خلل أمني يضرب منصة إكس- د ب أ

أخبار متعلقة لقضاء إجازة صيفية آمنة.. كيف تتعامل مع حالات الغرق؟15 يوماً من المتعة.. اختتام مهرجان صيف حائل بأكثر من 180 ألف زائرحادث أمني

وأعلنت إكس أن فريقها تلقى معلومات تفيد بأن بعض الإعجابات قد تكون بقيت متاحة للجمهور، وقالت في بريد إلكتروني للمستخدمين المتأثرين: “لقد تواصلنا معك؛ لأن حسابك على منصة إكس قد يكون قد تأثر بهذا الحادث الأمني”.

وكانت المنصة تتيح سابقًا للجميع الاطلاع على قائمة الإعجابات الخاصة بالحسابات العامة، ولكنها قررت إخفاءها بسبب ما عدّته “سلوكيات خطأ” من المستخدمين، مثل التردد في الإعجاب بالمحتوى خوفًا من الانتقادات أو المضايقات أو الانتقام من المتصيّدين أو لحماية صورتهم العامة.

ولم تكشف المنصة عن عدد المستخدمين المتأثرين بالمشكلة، لكن يبدو أنها أثّرت في عدد محدود من الحسابات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أظهر الإعجابات المخفية.. خلل أمني يضرب منصة إكس- رويترز

حماية الخصوصية

وأكدت إكس أنها اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية خصوصية الإعجابات، مع الإبقاء على إجمالي عدد الإعجابات لكل منشور مرئيًا للجميع.

ورحبت الأوساط التقنية بكشف إكس عن المشكلة، لكنها دعت إلى مزيد من اليقظة في حماية بيانات المستخدمين، خاصةً بعد وعود المنصة بتوفير الخصوصية الكاملة.

وتؤكد تلك الحادثة أهمية تعزيز التدابير الأمنية لمنع حدوث مثل تلك الحوادث مستقبلًا، وضرورة الالتزام بالمزيد من الشفافية في حال وقوع أي حوادث مماثلة، مع إبقاء المستخدمين مطَّلعين دائمًا على أي تطورات تخص أمان بياناتهم.

مقالات مشابهة

  • تيك توك أمام القضاء الأمريكي بتهمة التجسس
  • مواقع الويب تتهم Anthropic الناشئة في الذكاء الاصطناعي بتجاوز قواعدها
  • مراقبة الأغذية تكثف حملاتها بالمرور على 176 منشأة في الدقهلية
  • أظهر الإعجابات المخفية.. خلل أمني يضرب منصة إكس
  • خلل في منصة «إكس» يُظهر الإعجابات المخفية
  • إجراء مكالمات الطوارئ بالفيديو.. جديد هواتف آيفون
  • شركة “أوبن إيه آي” الأمريكية تستعد لإطلاق محرك بحث ينافس غوغل
  • السعودية.. فيديو مراقبة يظهر جريمة داخل سيارة والداخلية ترد
  • جوجل تمنح مستخدمي Gemini إمكانية الوصول مجانًا إلى طراز Flash AI
  • توفر خرائط آبل على الويب كنسخة تجريبية