استبعد الدكتور يوسف الشمري الرئيس التنفيذي لـ CMarkits لندن، استقرار أسعار النفط فوق 85 دولارا للبرميل، مشيرا إلى أن تصريحات الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر بشأن قوة الطلب الصيني على النفط لا تتعارض مع البيانات الاقتصادية العامة الصادرة بشأن الاقتصاد الصيني والتي جاءت ربما أقل من التوقعات خلال الربع الثاني.

وأوضح الشمري، في مقابلة مع "العربية"، أنه في بداية العام كانت الأسواق تأخذ بعين الاعتبار ضعف الطلب من الصين وحدثت ارتدادات في الأسعار ليتداول النفط عند 70 دولارا، لكن السياسات التحفيزية التي اتخذتها الحكومة الصينية مؤخرا، بدأ يظهر أثرها على الأسواق، وحدث تسارع كبير جدا خصوصا بعد التخفيضات التي أقرتها "أوبك بلس" في مطلع يونيو، وبدأ أثرها يظهر على الأسواق هذا من ناحية حركة الأسعار.

ومن ناحية أرقام العرض والطلب، فرأى أن الطلب الصيني قوي وبمقارنته قبل الأزمة كان 14 مليون برميل، وخلال هذا العام متوقع أن يكون عند 16 مليون برميل.

وذكر أن معظم التوقعات بشأن الطلب الصيني تشير إلى أنه سيكون أعلى من مستوياته في عام 2019، وهو ما يتركز على وقود الطائرات، وسيظهر في النصف الثاني من العام زيادة في الطلب الصيني على الوقود أكثر من النصف الأول، وهو ما بدأت الأسواق تأخذه بعين الاعتبار.

وأضاف الشمري أن تخفيضات الإنتاج مهمة من ناحية موازنة العرض والطلب، والخفض الطوعي الذي اتخذته المملكة العربية السعودية في مطلع يوليو تم تنفيذه وتخفيض صادرات روسيا بنصف مليون برميل وتم تمديدها إلى أغسطس، ثم أقرت المملكة تمديد الخفض حتى نهاية سبتمبر، وروسيا خفضت صادراتها بنحو 300 ألف برميل أيضا.

وتابع: "ما نقدر نضمن استمرار الأسعار فوق 85 دولارا للبرميل، ولكن من ناحية موازنة العرض والطلب سيحدث انخفاضا في العرض بنحو 1.8 مليون برميل أقل من الطلب في النصف الثاني، وبالتالي يكون هناك انخفاض في المخزونات من الممكن أن ينعكس على الأسعار، وهي عموما صوب الاتجاه التصاعدي لكن يصعب توقع عدم انخفاضها عن 85 دولارا خصوصا مع نهاية العام وقد يكون هناك انخفاض في الطلب في الربع الأخير من العام الجاري و الأول من 2024، لكن أعتقد أن تحافظ الأسعار على مستوى "الثمانينات" حتى نهاية العام بحد أدنى.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أسعار النفط الطلب الصینی ملیون برمیل من ناحیة

إقرأ أيضاً:

اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج

اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي:سعر برميل النفط سيصل إلى (200)دولار في حال إتساع الحرب إلى دول الخليج العربي
  • ارتفاع أسعار النفط مع بداية الأسبوع بسبب توترات الشرق الأوسط
  • اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج
  • أويل برايس: هل سيدفع ترامب حفّارات النفط الصخري لإبقاء الأسعار منخفضة حال فوزه؟
  • كيف ستؤثر توصيات أوبك بلس على أسعار النفط؟
  • الارتفاع مستمر.. النفط العراقي يتجاوز حاجز الـ70 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل
  • كارثة اقتصادية.. أخبار سيئة لبوتين قادمة من السعودية
  • كيف ستتأثر الأسواق إن قصفت إسرائيل مواقع نفطية إيرانية؟
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وتقترب من 77 دولاراً للبرميل