كشف المستشار إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، عن تفاصيل اجتماع اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برامج الحكومة الجديدة.

وأوضح رمزي خلال مداخلته في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أن كل وزير يقدم برنامجه أمام اللجنة، ويتم استجوابه من قبل أعضاء المجلس حول تفاصيل تنفيذ البرنامج والآليات المستخدمة.

وزير المالية: الحكومة الجديدة مهتمة بتنفيذ الأولويات ودور القطاع الخاص مهم وكيل البرلمان يفتتح أول اجتماعات لجنة دراسة بيان الحكومة

وأكد رمزي أن اللجنة تركز على دراسة آليات تنفيذ برامج الوزراء، دون الانصراف إلى شخصياتهم أو خلفياتهم.

وأشار إلى أن فترة انعقاد اللجنة تمتد لمدة 10 أيام، حيث تم استضافة 6 وزراء حتى الآن، ومن المقرر استماع لبقية الوزراء بشكل منفصل.

وأوضح أن التصويت على قبول برنامج الحكومة يتم بالأغلبية، وفي حالة رفض البرنامج، يتم إعادة تشكيل الحكومة بمشاركة حزب الأغلبية في البرلمان وفقاً للقانون.

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أنه التقى بكل تشكيل الحكومة  بمجلس النواب، وألقى بيان الحكومة أمام المجلس، لافتا إلى أنه من الغد تبدأ كل اللجان النوعيه في مناقشة برنامج الحكومة في مجلس النواب.

وأكد رئيس مجلس الوزراء فى مرتمر صحفى عده اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مجموعة من الثوابت للوزراء أن الحكومة تعمل كفريق واحد مع بعضها البعض وذلك لإعطاء تقدير إيجابي للمواطن، لافتا إلى أن عمل الوزير لابد أن يكون تنسيق وتكامل مع زملائه الآخرين وداخل وزارته، مشيرا إلى أهمية التنسيق المستمر.

كما أشار إلى تشكيل عمل المجموعات الوزارية مثل ملف التنمية البشرية وملف التنميه الصناعيه لاتخاذ القرار ومتابعة تنفيذها تنفيذها على الأرض.

وأشار إلى أن كل وزير له مستهدفات واضحة، مطالب بتنفيذها وأن الحكومة سترفع تقاريرها كل ثلاث شهور إلى مجلس النواب كما أن هناك متابعة شهرية لما يتم تنفيذه على الأرض من برنامج الحكومة، لافتا إلى أنه ليس لدينا رفاهية الوقت ونريد أن نحقق إنجازا على الأرض أشار رئيس الوزراء إلى التركيز فى التعامل مع مشاكل المواطنين.

رؤية 2030

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة وضعت رؤية لعام 2030، ولذا قسمنا المدة إلى نصفين ثلاث سنوات هو مدة عمل برنامج الحكومة لثلاث سنوات القادمة بمستهدفات واضحة وسنضع برامج تنفيذية لباقي المدة وذلك لإنجاز أكبر حجم من المشروعات.

وأاشار إلى أننا ناقشنا أهم مشكلتين هما مشكلة الكهرباء ومشكلة ضبط الأسعار وأن الحكومه كلها تعمل على هذا الأمر.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة التواصل المستمر مع كل المؤسسات الدولة والتواجد المستمر مع مجلسي النواب ومجلس الشيوخ، كما أكد ضرورة التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة وأن كل وزير ليصبح معه فريق محترف يحضر له الملف الإعلامي ويكون قادرا على إيصال الرسائل للمواطنين، موضحا أن المواطن عندما نوضح له الإجراءات سيتفهم ما تقوم به الحكومة بحيث أننا نبادر بقدر الإمكان ونضع كل وسائل الإعلام معنا في الصورة.

أكد رئيس الوزراء أهمية تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني وسيتم أخذ التوصيات التي هي مقسمة إلى محاور متخصصة والوزراء المختصين سيجلسوا مع مجلس الأمناء وذلك لإنهاء القرارات العجلة.

وشدد على أن أهم شيء هو تنفيذ برنامج الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة تقيم بمدة 100 يوم، لافتا إلى أن أو سيتم العمل من أول شهر ليرى المواطن نتائج الأعمال.

وأكد رئيس الوزراء أن أولى مجموعات اللجان الوزارية ستبدأ عملها غدا وأنه سيكون حريصا على حضور الجلسات الأولى لها، مشيرا إلى أن الدولة تنتهك توجه معين وهو تحديث مناهج التربية والتعليم ووضع الآليات الفعالة لترجمة ذلك على الأرض، مؤكدا أننا لا نغير مسارات ولكن هو مسار واحد نتجه في وهو تطوير، لافتا إلى أهمية التنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللجنة التشريعية بمجلس النواب إيهاب رمزي برامج الحكومة وزير وزراء برنامج الحکومة رئیس الوزراء لافتا إلى أن مجلس النواب أن الحکومة على الأرض

إقرأ أيضاً:

عقيلة يفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الحديدة

أعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح فتح باب الترشح لمنصب رئيس الحكومة اعتباراً من اليوم الأحد وقبول أوراق المترشحين في ديوان المجلس بمدينة بنغازي.

كما دعا صالح، وفق ما نقله عنه الناطق باسم النواب عبد الله بليحق فجر اليوم، الأعضاء من مجلسي النواب والدولة إلى تزكية من يرون فيه الكفاءة لشغل منصب رئيس الحكومة

وقال المتحدث إن هذا الإجراء يأتي (استناداً إلى أحكام الإعلان الدستوري والتعديل الدستوري الـ13 وأحكام قوانين الانتخابات الصادرة عن مجلس النواب، وما جرى الاتفاق عليه بمخرجات لجنة 6+6، واستناداً إلى الاتفاق بين رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة ورئيس المجلس الرئاسي بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة في العاشر من مارس 2024».

المصدر: الناطق باسم مجلس النواب

البرلمانالحكومةرئيسيعقيلة صالح Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي:مجلس النواب تلاعب في موازنة 2024 بزيادة حجم الإنفاق إلى( 226 )تريليون ديناراً
  • عقيلة يفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الحديدة
  • مجلس النواب يفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة   
  • رئيس مجلس النواب يعلن عن فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الحكومة
  • المستشار “صالح” يعلن عن فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الحكومة الجديدة
  • مقايضات الوزارات: الثمن الباهظ لمنصب رئيس مجلس النواب
  • الوزراء والبرلمان
  • رئيس مجلس النواب يثني على حصيلة العمل البرلماني بوصفها "منجزا جماعيا للمعارضة والأغلبية"
  • ميارة: المستشارين يولي أهمية بالغة للرسالة الملكية حول تخليق البرلمان
  • اللجنة العليا لتحقيق الجنسية تعقد اجتماعا برئاسة اليوسف