أصدرت محكمة عراقية اليوم الأربعاء حكما بإعدام زوجة الزعيم السابق لتنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي بعد أشهر من اعتقالها في خارج البلاد إلى جانب آخرين.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان إن محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكما بالإعدام بحق زوجة البغدادي بتهمة العمل مع تنظيم الدولة واحتجاز النساء الإيزيديات في منزلها.

وأضاف المجلس أن زوجة البغدادي أقدمت على احتجاز النساء الإيزيديات في دارها، وبالتالي خطفهن من قبل عناصر تنظيم الدولة في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى في شمال العراق، مشيرا إلى أن "الحكم بحقها صدر وفقا لأحكام قانون مكافحة الإرهاب".

يذكر أن السلطات القضائية العراقية أعلنت في فبراير/شباط الماضي عن استجواب أفراد "عائلة" البغدادي بعد استعادتهم من خارج العراق.

وقال مصدر قضائي -رفض الكشف عن هويته- إن زوجة البغدادي التي حكم عليها بالإعدام تسلمها العراق سابقا من تركيا.

وذكر مصدر قضائي لوكالة الأنباء الفرنسية أن المحكوم عليها هي أسماء فوزي محمد الكبيسي، وهي واحدة من زوجات البغدادي.

وكشف المصدر أن جهاز المخابرات العراقي استرد زوجة أبو بكر البغدادي وأولادها بالتعاون مع السلطات التركية.

وكانت تركيا أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 توقيف أرملة أبو بكر البغدادي وابنته إلى جانب 9 أشخاص آخرين، وذكر الإعلام التركي حينها إن اسم هذه الزوجة هو أسماء فوزي محمد الكبيسي.

وكان القضاء العراقي أصدر خلال السنوات الماضية مئات أحكام الإعدام والسجن مدى الحياة بحق منتمين إلى "التنظيمات الإرهابية".

وبين هؤلاء المدانين أكثر من 500 رجل وامرأة من الأجانب الذين أدينوا بالانضمام إلى تنظيم الدولة.

مرحلة الأفول  

وكان تنظيم الدولة سيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا ولسنوات، حيث بسط نفوذه على مدن مهمة، مثل الموصل في العراق والرقة في سوريا، لكنه مني بهزائم متتالية في العراق وسوريا، وصولا إلى تجريده من كل مناطق سيطرته في 2019.

وأعلن العراق انتصاره على التنظيم أواخر عام 2017، لكنه ما زال يحتفظ ببعض الخلايا في مناطق نائية وبعيدة بشمال البلاد تشن بين حين وآخر هجمات ضد الجيش والقوات الأمنية.

يشار إلى أن واشنطن أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول 2019 أن قواتها قتلت البغدادي في عملية نفذت في شمال غربي سوريا بعد نحو 5 سنوات من إعلانه خليفة لما سميت يومها "الدولة الإسلامية" التي سيطرت لسنوات على مناطق واسعة من سوريا والعراق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات زوجة البغدادی تنظیم الدولة

إقرأ أيضاً:

القبض على 10 مُتهمين بسرقة الخردة في بورسعيد

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في بورسعيد من ضبط ( 10 أشخاص من بينهم عميل "سيئ النية" و"لأربعة منهم معلومات جنائية").

اقرأ أيضاً: دموع كاذبة على باب المقبرة.. تطور درامي في قصة ضحية الإجرام

جاء ذلك لقيامهم بإرتكاب واقعة سرقة كميات من الخردة وزنت (1,700طن) من سيارة نقل تابعة لإحدى الشركات قيادة (سائق – مقيم بمحافظة الدقهلية) عقب إنقلابها بدائرة قسم شرطة الزهور ، وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكابهم الواقعة مستخدمين فى ذلك (3 سيارات – تروسيكل "بدون لوحات معدنية").

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما فى مجال ملاحقة وضبط العناصر الإجرامية والتشكيلات العصابية مرتكبى جرائم السرقات.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة المُتهم فادي.ف بالسجن المُشدد 15 سنة لإدانته بالشروع في قتل قريبته المُسنة طمعاً في المال.

وشمل الحُكم إلزام المُدان بالمصاريف الجنائية، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة. 

صدر الحُكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وبحضور الأستاذ عبد الظاهر كامل وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. 

وأسندت النيابة العامة للمتهم فادي.ف أنه في يوم 29 سبتمبر 2022 شرع في قتل المجني عليها نعمات زكي، عمداً مع سبق الإصرار بأن عقد العزم فوضع مُخططاً، أنفذه بالصعود لمسكنها، مُستغلاً علاقته بها (وجود صلة قرابة).

وطرق الباب، فالتقته المجني عليها مُحتالاً بحيلة انطلت عليها إذ طالبها ببعض مستلزمات الطعام، مغتنم اطمئنانها له، فاستدارت عنه آمنة له، تاركةً أياه بباب مسكنها. 

وما أن لبت مطلبه وعادت له أنقض عليها خانقاً إياها غدراً بيديه، منتهزاً عجزها عن كبح جماحه، موقعاً إياها أرضاً، فحدثت إصاباتها بالرأس التي تأيدت طبياً بالأوراق، فتمكن منها جالساً فوقها حتى أغشي عليها، فدلف إلى سكنها. 

وإبان عودته من داخله، ضغط بساقه على عنقها، للتأكد من إزهاق روحها ملتفتاً عن كبر سنها، متوارياً عن شيخوختها، مُحدثاً إصاباتها الموصوفة بتقرير الطب الشرعي. 

وجاء ذلك بقصد قتلها، إلا أنه خاب اثر جريمته لسببٍ لا دخل لإرادته فيه وهو تدارك المجني عليها بالعلاج.

وارتبط ذلك بجنحة تتمثل في سرقة المبالغ المالية المبينة قدراً بالأوراق والمملوكة للمجني عليه إبراهيم عايد "نجل المجني عليها".

مقالات مشابهة

  • اليوم.. مُحاكمة المتهمة بالتعدي على حماتها بالشرقية
  • أبرزها التبرعات والمنح.. موارد حددها قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي (تعرف عليها)
  • اكتئاب ما بعد الولادة.. تعرف على الأسباب والأعراض وكيفية العلاج
  • الشرقية.. نيابة ديرب تُحيل المُتهمة بالتعدي على حماتها لجلسة عاجلة الأحد
  • القبض على 3 أشخاص سرقوا حقيبة يد بسوهاج
  • الدلوعة والنرجسية .. تعرف على أنوع الحموات الأكثر خطرًا على الزواج
  • القبض على سارقة مشغولات ذهبية من شقة في أسوان
  • القبض على سارق في السويس
  • القبض على 10 مُتهمين بسرقة الخردة في بورسعيد
  • موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 وكيفية الحصول عليها