أوردت صحيفة "غازيتا" الروسية أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقع في وقت سابق من هذا الأسبوع اتفاقية دفاع مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، وتساءلت عن قدرة بولندا على الالتزام بهذا الاتفاق.

وفي مقال بالصحيفة، قال الكاتب ميخائيل خودارينوك إن الاتفاق، وفقا لزيلينسكي، يعني أن بولندا ستسقط الصواريخ الروسية فوق الأراضي الأوكرانية.

ونسب الكاتب إلى زيلينسكي وصفه في قناته على موقع "تليغرام" أن وثيقة الاتفاق بين البلدين غير مسبوقة، وتنص على إسقاط الصواريخ والمسيرات الروسية التي تُطلق باتجاه بولندا في المجال الجوي الأوكراني، مضيفا "علينا تنفيذ هذا".

ومع ذلك، قالت "غازيتا" إن تاسك، في مؤتمر صحفي بعد التوقيع على الوثيقة، أعرب عن ذلك بطريقة أكثر بساطة، متعهدا فقط بمناقشة إمكانية إسقاط الصواريخ التي تحلق فوق الجزء الغربي من أوكرانيا بالقرب من الحدود البولندية.

وأوضح رئيس الوزراء أن الأطراف أدرجت في الاتفاقية الأمنية المبرمة بندا يقضي بضرورة البدء بمناقشة هذه القضية داخل حلف (ناتو). وعليه، فمن الواضح أن رئيس أوكرانيا يبحر في أمنياته.

صعوبة التنفيذ

وبحسب الكاتب، هناك جوانب عسكرية سياسية وعسكرية فنية للقصف من الأراضي البولندية بواسطة صواريخ كروز والصواريخ الباليستية الروسية وكذلك المسيرات الموجودة في المجال الجوي الأوكراني، وهذه الجوانب تجعل من الصعب على بولندا اعتراض الصواريخ والمسيرات الروسية.

ويضيف الكاتب أن مثل هذه الخطوات تعكس التورط المباشر لبولندا في الصراع العسكري في أوكرانيا. ولذلك، فإن "تصرفات من هذا النوع تتطلب مسؤولية مشتركة لحلف الناتو"، كما أكد تاسك.

وفي الواقع، حسب التقرير، فقد تحدث العديد من السياسيين الأوكرانيين في مناسبات مختلفة علنا عن مثل هذه التفاصيل حول الغطاء الصاروخي المضاد للطائرات. ومرة أخرى كشفت كييف عن سوء فهمها لطبيعة القتال الحديث المضاد للطائرات.

كارثة ديمغرافية وحضارية

وأضاف خودارينوك أنه في مايو/أيار 2024، طرحت فكرة إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا من أراضي بولندا ورومانيا في الغرب. وفي ذلك الوقت، أيّد العديد من البرلمانيين الألمان مقترحات مماثلة، معتقدين أن هذه الإجراءات من شأنها تخفيف العبء على الدفاع الجوي الأوكراني.

وفي ختام التقرير ينوّه الكاتب بأن زيلينسكي لا يزال أسيرا للعديد من الأوهام العسكرية والسياسية، وسيزجّ ببلاده في أحضان كارثة ديمغرافية وحضارية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

صواريخ “إسكندر-إم” الروسية تستهدف مستودع أسلحة أوكرانيا وتدمر راجمة هيمارس ودبابات

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استهداف مستودع أوكراني للصواريخ والمدفعية في كراماتورسك في جمهورية دونيتسك الشعبية.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزارة قولها في بيان: “نت منظومة صواريخ “إسكندر-إم” التكتيكية التابعة للقوات المسلحة الروسية هجوماً صاروخياً على مستودع صواريخ ومدفعية أوكراني تابع للواء المشاة الآلي 56″، إضافة إلى موقع مموه لأسلحة المدفعية والمركبات المدرعة في المنطقة الصناعية في كراماتورسك”.

وأضاف البيان: إنه “نتيجة للهجوم الصاروخي تم تدمير راجمة صواريخ من طراز “هيمارس” أمريكية الصنع، وخمس راجمات “غراد”، وخمس دبابات، ونحو عشر مركبات قتالية مدرعة”.

ورداً على هجمات قوات كييف المتكررة على أهداف مدنية، تشن القوات الروسية بانتظام ضربات دقيقة، مستهدفة مواقع الأفراد والمعدات العسكرية والمرتزقة في أوكرانيا، وكذلك البنية التحتية من مرافق الطاقة ومراكز الصناعات والإدارة العسكرية والاتصالات.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا تخسر بلدة جديدة وتعلن ضرب قاذفة قنابل بعمق روسيا
  • روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرق أوكرانيا
  • موسكو تعلن سيطرتها على بلدة شرق أوكرانيا.. وكييف تستهدف قاذفة استراتيجية
  • روسيا تعلن السيطرة على تجمع سكني في شرق أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يحوّل لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات أصول روسية مجمدة
  • موسكو: صواريخ إسكندر-إم تستهدف مستودعا أوكرانيا ضخما في كراماتورسك
  • صواريخ “إسكندر-إم” الروسية تستهدف مستودع أسلحة أوكرانيا وتدمر راجمة هيمارس ودبابات
  • أوكرانيا: إحباط خطط روسية لإضرام النار في بولندا ودول البلطيق
  • روسيا تقصف عسكريين أجانب بصواريخ إسكندر وأوكرانيا تعلن إسقاط 25 مسيّرة