أعلن الرائد في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية، إيلون ماسك، مؤسس شركة "إكس إي آي"، أن الشركة أنهت محادثاتها لتوسيع اتفاق مع شركة أوراكل، وفقاً لتقرير نشر على منصة «إكس».

وتأتي هذه الخطوة في وقت تسعى فيه «إكس إي آي» إلى تعزيز موقعها في مجال التكنولوجيا الذكية، من خلال بناء أقوى مجموعة تدريب في العالم، مع التركيز على تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل «شات جي بي تي»، الذي حقق نجاحاً كبيراً في الأشهر الأخيرة.

تأسست «إكس إي آي» بقيادة ماسك في الصيف الماضي، ومنذ ذلك الحين، اتخذت الشركة خطوات ملموسة نحو تعزيز قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال استقطاب مهندسين متميزين من الشركات الرائدة مثل تسلا، وإطلاق منتجات مبتكرة مثل «Grok».

إيلون ماسك

وفي تصريح له، أشار ماسك إلى أن «إكس إي آي» تعمل حالياً على بناء حاسوب عملاق مجهز بـ 100، 000 وحدة معالجة رسومات من الشركة الامريكية «إنفيديا»، وهي الرقائق اللازمة لتدريب وتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

من جانبها، قدمت شركة أوراكل دعماً مهماً لـ «إكس إي آي»، إذ كانت قد تعاقدت مسبقاً على توفير 24، 000 رقاقة إنفيديا لصالح الشركة، مما يعزز من قدراتها التقنية ويدعم استراتيجيتها في السوق.

وعلى الرغم من أن «إكس إي آي» لم تفصح عن تفاصيل إضافية حول أسباب انتهاء المحادثات مع أوراكل، إلا أن هذا الإعلان أثر سلباً على سوق أوراكل، حيث انخفضت أسهمها بنسبة 3% إلى 140.80 دولار في تعاملات اليوم.

ويأتي هذا التطور بعد أن كشفت تقارير سابقة أن «إكس إي آي» تخطط لبناء كمبيوتر عملاق في المدينة الامريكية «ممفيس، تينيسي»، بهدف مواكبة وتفوق منافسيها في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي.

بالرغم من هذا الإعلان، يظل إيلون ماسك و«إكس إي آي» ملتزمين برؤية استراتيجية تركز على الابتكار والتطوير التقني، بهدف تحقيق التفوق في عالم التكنولوجيا المتقدمة.

اقرأ أيضاًايلون ماسك يخسر 80 مليار دولار.. .مليارديرات يخسرون ثروتهم خلال عام 2022

ايلون ماسك.. يعيد إحياء صفقة شراء تويتر.. لكن بشرط

مجنون أم خارق.. إيلون ماسك يفرض قيوداً جديدة على مستخدمي «تويتر»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أيلون ماسك إيلون ماسك إيلون ماسك تويتر الملياردير ايلون ماسك ايلون ماسك ايلون ماسك تسلا ايلون ماسك دبي ايلون ماسك شريحة تسلا ايلون ماسك ثروة ايلون ماسك شركة ايلون ماسك قصة ايلون ماسك كتاب ايلون ماسك ماسك مقابلة ايلون ماسك مقابلة مع إيلون ماسك من هو ايلون ماسك الذکاء الاصطناعی إیلون ماسک إکس إی آی فی مجال

إقرأ أيضاً:

أوبن إيه آي تختبر محرك بحث قد يصبح منافسا لـغوغل

أعلنت شركة "أوبن إيه آي" أنها تختبر محرك بحث على مجموعة صغيرة من المستخدمين، وتعتزم دمج هذه الوظيفة في "شات جي بي تي"، مما يجعل برنامج المحادثة هذا القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي منافسا لـ"غوغل"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

فالإجابات عن الاستفسارات من خلال هذا المحرّك المسمّى "سيرتش جي بي تي" (SearchGPT)، ستمزج بين عناصر "جي بي تي-4" والمعلومات التي تُجمَّع مباشرة من الإنترنت.

وعلى عكس "شات جي بي تي" الذي ينتج إجابات مكتوبة من دون الإشارة إلى أي مراجع أخرى، تتضمن إجابات "سيرتش جي بي تي" أيضا روابط لمواقع الطرف الثالث التي كانت بمثابة مصدر الإجابة.

وبالتالي، سيكون "سيرتش جي بي تي" شبيها بمحرّك البحث الجديد "إيه آي أوفرفيوز" (AI Overviews) الذي أعلنت عنه غوغل في منتصف مايو/أيار الماضي، ويعمل بشكل مماثل.

وأوضحت "أوبن إيه آي" في عرض تقديمي نُشر على الإنترنت أمس الخميس، أن سيرتش جي بي تي "مصمم لمساعدة المستخدمين على التعرف على منشئي المحتوى من خلال الاستشهاد بوضوح بمواقع إلكترونية وإدراج روابطها".

وأفادت "أوبن إيه آي" بأنها أقامت شراكات مع ناشري محتوى، مما يمكّنهم خصوصا من اختيار كيفية ظهورهم في الإجابات عن الاستفسارات.

وأكدت "أوبن إيه آي" أن "سيرتش جي بي تي" قد يذكر المواقع الإلكترونية حتى لو رفض أصحابها السماح باستخدام محتواها لتطوير واجهات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل "شات جي بي تي".

ومن خلال ذكر الروابط والمراجع المباشرة، يصبح "شات جي بي تي" أقرب إلى غوغل التي لا تزال تهيمن بشكل شبه كامل على سوق محركات البحث.

ومع أن "مايكروسوفت" أضافت الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى محركها للبحث "بينغ" بفضل شراكتها مع "أوبن إيه آي"، لم تتمكن (مايكروسوفت) من انتزاع أي حصّة من السوق من غوغل.

مقالات مشابهة

  • أوبو تقتحم عالم الذكاء الاصطناعي
  • بارد وسريع الغضب.. ابنة ماسك المتحولة جنسيا ترد عليه بعد أن اعتبرها ميتة
  • كيفية منع نماذج الذكاء الاصطناعي في Grok من استخدام تغريداتك للتدريب
  • أوبن إيه آي تختبر محرك بحث قد يصبح منافسا لـغوغل
  • نتنياهو يلتقي إيلون ماسك في واشنطن
  • نتنياهو وماسك يبحثان فرص التعاون التكنولوجي وتحديات الذكاء الاصطناعي
  • روسيا تبتكر تقنية تسمح باستكشاف حقول النفط باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • هل يجب أن تحتمي بوسائل الدخل الثابت من تأثير الذكاء الاصطناعي؟
  • إيلون ماسك يشن هجوما قاسيا على الحزب الديمقراطي و كامالا هاريس
  • شركات «ذكاء اصطناعي» تتصدر المشهد عام 2024