قالت وكالة بلومبيرج: إن مصر أصبحت وجهة مفضلة للمستثمرين منذ أن حصلت على أكثر من 57 مليار دولار من أموال الإنقاذ من الشركاء، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وصندوق النقد الدولي، وأدى هذا إلى جانب تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار الفائدة لتغذية اندفاع المستثمرين نحو الأصول المحلية المصرية.

وتابعت بلومبيرج: حصل الاستثمار على دفعة إضافية مع عودة التشكيل الوزراي الجديدة والذي شهد تعيين خبراء ماليين موجهين نحو الإصلاح في مناصب وزارية رئيسية مع خطة اقتصادية جديدة تهدف إلى تحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5%

وأكملت، عاد الارتفاع في أسعار عائد السندات التي أصدرتها بلدان الأسواق الناشئة مع تزايد ثقة المستثمرين في آفاقهم الاقتصادية، بدعم من بعض الإصلاحات الصديقة للسوق.

إلى ذلك سجل مؤشر بلومبرج للسندات عالية المخاطر من الدول النامية، منها مصر وأنجولا والإكوادور، أكبر مكسب على مدى خمسة أيام في شهرين حتى إغلاق يوم الاثنين، وأدى ذلك إلى ارتفاع المؤشر البالغ 752 مليار دولار إلى مستوى قياسي في البيانات التي تعود إلى عام 1993.

وتأتي المكاسب بعد عدة أسابيع من التحركات المحدودة النطاق مع قلق مديري الأموال من العودة المحتملة للاضطرابات السياسية إلى الأسواق الناشئة.

وقال أوداي باتنايك، رئيس الدخل الثابت في الأسواق الناشئة لدى ليجال آند جنرال إنفستمنت مانجمنت: "لا توجد دورة تخلف عن سداد الديون السيادية في الأسواق الناشئة، وحتى معدل تخلف الشركات عن سداد الديون في الأسواق الناشئة حتى الآن أقل كثيراً من الاتجاه.. لقد حققت الأسواق الناشئة أداءً جيداً مقارنة بالأسواق المتقدمة من حيث النمو، وخاصة الفارق في النمو، واحتياطيات النقد الأجنبي عند مستويات مرتفعة وتغطي بشكل كبير آجال الاستحقاق والسداد المستحقة هذا العام".

إلى ذلك دفعة المكاسب الأخيرة تقدم مؤشر بلومبرج للعائد المرتفع هذا العام إلى 6.8%، متفوقاً بشكل كبير على الزيادة التي بلغت 0.7% في نظيره للأوراق المالية ذات الدرجة الاستثمارية العالية، كما تتفوق على السندات السيادية بالعملة المحلية، والتي تعاني من خسائر هذا العام.

اقرأ أيضاً«أفريكسيم بنك» يعتزم ضخ تمويلات بـ 3.2 مليار دولار في السوق المصري

تعافي عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بعد شهادة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي

قبل اجتماع المركزي.. بنكي «الأهلي ومصر» يواصلان طرح شهادات ادخار بأعلى عائد دولاري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بلومبيرج سندات مصر السيادية مصر الأسواق الناشئة

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن صفقة ''لوجيستية'' كبيرة بين واشنطن والرياض

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن وزارة الخارجية أقرت صفقة محتملة لبيع أنظمة دعم وخدمات لوجيستية للسعودية بقيمة تقدر بنحو 2.8 مليار دولار.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي، التي تشرف على مبيعات الأسلحة للحكومات الأجنبية داخل وزارة الدفاع الأمريكية.

وذكر البيان أنه تمت الموافقة على حزمة المبيعات للسعودية والتي تتضمن عناصر "نظام لوجستي ودعم مستدام" عسكري بقيمة 2.8 مليار دولار، وتم تقديم الشهادة اللازمة إلى الكونغرس.

وأضاف أن "هذا البيع المعتمد سيزيد من أمن المملكة العربية السعودية، الدولة الحليفة التي تشكل قوة الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج، كما سيدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة".

وأشار إلى أن الصفقة "ستزيد من قدرة السعودية على ردع التهديدات الحالية والمستقبلية"، مبيناً أن المعدات والدعم المعتمد للصفقة لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • عمر هلال يبرز خطط الإصلاحات التي أطلقها المغرب بمؤتمر أديس أبابا
  • Inside Out 2 يحقق أعلى إيرادات لفيلم رسوم متحركة على الإطلاق
  • 47 مليار درهم صافي أرباح 27 شركة مدرجة بنمو 18% خلال النصف الأول
  • ارتفاع الذهب مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار النفط بدعم من بيانات أميركية
  • بالأرقام: تراجع حجم تحويلات المُغتربين إلى لبنان.. وهذه هي الاسباب
  • "ابدأ" وسلية رئيسية لوضع مصر على طريق الـ 100 مليار دولار صادرات
  • عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة تنتهج مبدأ المصارحة مع الشارع المصري
  • الإعلان عن صفقة ''لوجيستية'' كبيرة بين واشنطن والرياض
  • الذهب يتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية أميركية