قررت رئيس الغرفة الجزائية بمجلس قضاء الجزائر اليوم الأربعاء، بإجراء تحقيق تكميلي مع تعيين خبير لاجراء خبرة خلال النطق بالحكم. في حق المتهم الموقوف ضيافات نسيم الوزير السابق المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة.

وجاء قرار رئيس المجلس. بعد مثول المتهم ” ضيافات ” أمام ذات الهيئة القضائية لاستئنافه الحكم الصادر في حقه عن محكمة الاقطاب بسيدي امحمد.

التماس تشديد العقوبة

وخلال الجلسة التمس النائب العام تشديد العقوبة في حق المتهم بمتابعته بتهم تضمنها قانون مكافحة الفساد و الوقاية منه. من بينها بجنحة التبديد العمدي والاستعمال على نحو غير شرعي لممتلكات وأموال عمومية. جنحة منح امتيازات غير مبررة للغير. بمناسبة ابرام عقود واتفاقيات مخالفة للاحكام التشريعية والتنظيمية. جنحة اساءة استغلال الوظيفة عمدا على نحو يخرق القوانين. والتنظيمات بغرض منح امتيازات غير مبررة،تبييض الاموال ،الاستفاذة من امتيازات غير مبررة. تقاسمها المتهم ضيافات رفقة زوجته وعدد من افراد عائلته ومتهمين آخرين. لثبوت تورطهم خلال مجريات التحقيق في وقائع طالت شركة ألريم وبعض الانشطة التجارية الخاصة بعائلة نسيم ضيافات.

ضيافات يواجه عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا

ويواجه نسيم ضيافات عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا ومليون دج غرامة مالية نافذة. مع حكم بالبراءة لزوجته “س.ك”. وأيضا للمدعو “ص.ع” مدير “اناد” وكالة سطيف سابقا. مع تبرئة المدير العام السابق لاناد أيضا المدعو “ب.م.ش”،
ونفس الحكم استفادت منه مديرة ديوان الوزير السابق ضيافات نسيم المدعوة “ت”. و ادانة الحرفيين “خ.ر”، “م.أ”
بينما ادين خليفة مدير ” أناد” المتهم المدعو ب “م.ش.ب” ب18 شهر حبسا نافذ و 200 الف دج غرامة مالية نافذة
كما تم الحكم على شقيق” ضيافات نسيم” المدعو “عبد المالك ضيافات” بعامين حبسا نافذ و500 الف دج غرامة مالية نافذة ، كما اصدرت المحكمة حكما يقضي بعقوبة 3 سنوات حبسا نافذا و مليون دج غرامة مالية نافذة
للمدعو “ط.م” مدير سابق لوكالة “اريم” ،مع ادانة زوجة شقيق الوزير السابق ضيافات نسيم المدعوة “ن.ع” بعقوبة عام حبسا نافذ و 100 ألف دج غرامة مالية نافذة .
كما اصدرت محكمة القطب الجزائي المتخصص في قضايا الفساد المالي و الإقتصادي بسيدي امحمد احكاما اخرى متفاوتة لبقية المتهمين تراوحت بين 6 أشهر حبسا نافذا و 5 سنوات لأحد المتهمين المتواجد في حالة فرار ” س .ع” مع اصدار امر بالقبض عليه.
كما تم تبرئة أكثر من 20 متهم مع تغريم الشركات المعنوية التي يملكها المتهم ضيافات نسيم بـ4 ملايين دج غرامة مالية نافذة. وتغريم شركة “ليليا و”ليديا” بمليون دج غرامة مالية نافذة. مع الزام المحكمة المتهم “ضيافات نسيم” بان يدفع للخزينة العمومية بمبلغ قيمته 10 مليون دج.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: محاكم الوزیر السابق حبسا نافذا ضیافات نسیم

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: نستهدف معالجة مشكلة كثافة الفصول وعجز أعداد المعلمين

عقد الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والمهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، لقاءً مع عدد من قيادات الوزارة، ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية بالمحافظة؛ لمناقشة القضايا والمشكلات والخطط المستقبلية لتطوير المنظومة التعليمية في المحافظة.

جاء ذلك بحضور، الدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم، والدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ، وقيادات الوزارة، والأستاذة سماح إبراهيم مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية.

وفي مستهل اللقاء، أكد وزير التربية والتعليم أن التعليم يهدف إلى التربية الإيجابية وتنمية قيم الولاء والانتماء والمواطنة ليكون دور المدرسة مكمل لدور الأسرة.

تحقيق الوصول لأقصى تحصيل دراسي للطلاب

وأوضح الوزير أن لقاء اليوم يستهدف تحقيق الوصول لأقصى تحصيل دراسي للطلاب خلال اليوم الدراسي، مؤكدًا على أهمية معالجة مشكلة الكثافة والعجز في أعداد المعلمين؛ لإثراء العملية التعليمية بما يساهم في جذب الطلاب للمدارس.

وأكد الوزير حرصه على الاستماع للمقترحات والحلول من الميدان، والتي يجب تنفيذها بالموارد المتاحة بما يتناسب ويتلاءم مع طبيعة كل مدرسة وكل إدارة تعليمية، مشددا على كل مدير إدارة تعليمية دراسة كافة الآليات المتاحة لتنفيذ حلول معالجة الكثافة وعجز المعلمين بما يناسب متطلبات إدارته.

تحقيق الأهداف المشتركة في تحسين جودة التعليم

وأضاف الوزير: "رسالتنا تركز على العمل بصدق في تقديم تعليم جيد بما يصب في مصلحة الجيل الحالي والأجيال القادمة، وعلى أن يعيش أبناؤنا حياة أفضل، وأن تكون الدولة في المكانة الطبيعية التي تستحقها بين مصاف دول العالم"، مؤكدًا على أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال الارتقاء بمنظومة التعليم وتوفير بيئة تعليمية متميزة.

تحقيق الأهداف المشتركة لتحسين جودة التعليم

ومن جهته، رحب محافظ القليوبية بوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تعد فرصة لتعزيز العملية التعليمية في المحافظة وعلاج التحديات التي تواجهها.

كما ثمّن المحافظ حرص الوزير على معالجة قضايا التعليم وتطويرها، مؤكدًا استعداد المحافظة الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم للوزارة، لتحقيق الأهداف المشتركة في تحسين جودة التعليم بما يخدم مصلحة أبنائنا الطلاب ويدعم العملية التعليمية في محافظة القليوبية.

وقد شهد اللقاء مناقشة آليات معالجة تحديات كثافة الفصول والنزول بأعداد الطلاب داخل الفصول، وكيفية توزيعهم بطرق تتناسب مع طبيعة كل إدارة وكل مدرسة من خلال حلول متعددة وطرق قابلة للتنفيذ، فضلا عن طرح كافة الآليات التي تقضي على العجز في أعداد المعلمين.

مقالات مشابهة

  • إحالة أوراق المتهم بقتل شاب بالبحيرة لخلافات مالية إلى مفتى الجمهورية
  • «رعب في طرة».. شاب يقتل شقيقه ويصيب والدته لسبب صادم
  • وزير التعليم: نستهدف معالجة مشكلة كثافة الفصول وعجز أعداد المعلمين
  • «البيطريين»: 10 آلاف درجة مالية لتعيين الأعضاء.. والتنفيذ قريبا
  • مجدى حسن: 10 آلاف درجة مالية لتعيين الاطباء البيطريين والتنفيذ قريباً
  • السعيد غنيم يكتب: «الحبس» والتحول الرقمي
  • هاني إبراهيم يكتب: بدائل الحبس الاحتياطي من منظور المنهج التنموي المرتكز على الحقوق
  • طالب يدعي قدرته على تسريب الامتحانات.. والنيابة تحقق
  • دافع عن زوجته.. تطورات ضد المتهم بقتل شاب طعنا بمدينة نصر
  • «معاك خدمة العملة».. ضبط المتهم بالنصب على أصحاب البطاقات الائتمانية بالمنيا