أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء، أن طائرات إف 16 المقاتلة في طريقها إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا، مضيفا أنها ستحلق في سماء أوكرانيا هذا الصيف، بحسب ما ذكرت وكالة "رويرتز".

وقال بلينكن إنه سيجري الكشف عن حزمة قوية للغاية من أجل أوكرانيا خلال اليومين المقبلين وأن الحزمة ستبني جسرا واضحا وقويا لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، وذلك خلال فعالية على هامش قمة للحلف في واشنطن.



والثلاثاء، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الحلفاء سيزودون أوكرانيا ما مجموعه خمسة أنظمة دفاع جوي، بينها أربع بطاريات من نوع "باتريوت" وصواريخ أرض جو فعالة في اعتراض الصواريخ البالستية الروسية.


ويطالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الموجود أيضا في واشنطن، بهذه الأنظمة، وشكر الحلفاء على دعمهم القوي لبلاده ودعاهم إلى عدم التراخي بانتظار نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وكثفت روسيا في الآونة الأخيرة الضربات الصواريخية على أوكرانيا، والتي أوقعت 43 قتيلا، وأحدثت أضرارا في أكبر مستشفى أطفال في البلاد، في كييف، ودمرت الصواريخ الروسية أيضا نصف قدرات إنتاج الكهرباء في  البلاد.

وفي أيار/ مايو الماضي، تعهدت بلجيكا بتسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز إف 16، خلال العام الجاري، وذلك بعد توقيع اتفاقية تعاون بين بلجيكا وأوكرانيا لمدة 10 سنوات.


ويركز الاتفاق الثنائي على ما تحتاجه أوكرانيا عسكريا لحماية شعبها، ويشمل الدفاع الجوي والأسلحة الثقيلة والمركبات المدرعة بالإضافة إلى المقاتلات الجوية.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الدنمارك الولايات المتحدة هولندا اوكرانيا الدنمارك أف 16 المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تكبد قوات كييف خسائر بنحو 2000 عسكري خلال 24 ساعة

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت بالقضاء على نحو 1910 عسكريين أوكرانيين خلال عملياتها في نطاق العملية العسكرية الخاصة، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

الدفاع الروسية: استسلام 17 عسكريا من القوات المسلحة الأوكرانية خلال 24 ساعة وزارة الدفاع الروسية تعلن طلعة جوية مشتركة مع الصين فوق المحيط الهادئ

وذكرت وزارة الدفاع الروسية - في بيان أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) - أن وحدات مجموعة /الشمال/ نجحت في تكبيد العدو خسائر تقدر بنحو 165 عسكريا، وأن عمليات وحدات من مجموعة الغرب الروسية أسفرت عن تكبيد العدو خسائر تقدر بنحو 570 عسكريا.

وأضافت "أن وحدات تجمع المركز حيدت نحو 425 عسكريا، كما تمكنت قوات مجموعة الشرق من القضاء على نحو 125 عسكريًا تابعا للقوات الأوكرانية، وأن عمليات قوات مجموعة دنيبر أسفرت عن خسائر للقوات المسلحة الأوكرانية بلغت نحو 85 عسكريا".

الخارجية الروسية تصف حفل افتتاح الأولمبياد في باريس بـ"الفشل الذريع"

 

وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم /السبت/، حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في فرنسا بأنه "فشلا ذريعا".

وأشارت زاخاروفا -في تصريحات -نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- إلى أنه خلال عشية افتتاح الألعاب الأولمبية، اعتقلت السلطات الفرنسية طاهٍ من أصل روسي، واتهمته بالتجسس ومحاولة "تعطيل الحدث".

وأضافت زاخاروفا: "أتساءل كم عدد الجواسيس الذين كان يجب دسهم في افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس ليكون فشلا ذريعا؟"، مشيرة بسخرية إلى أن الحفل فشل بالفعل دون أي محاولات خارجية للتأثير عليه.

وتابعت الدبلوماسية الروسية قائلة: "لم أكن سأشاهد الافتتاح، لكن بعد رؤية الصور، لم أصدق أنها لم تكن مزيفة أو معدلة بالفوتوشوب".

وذكرت وكالة أنباء "تاس" أن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس شهد عددا من الحوادث، أبرزها تعليق العلم الأوليمبي رأسًا على عقب بالقرب من برج إيفل، وتعريف الرياضيين من كوريا الجنوبية بأنهم من كوريا الشمالية، وأخيرا مغادرة العديد من الحضور حتى قبل بدء العرض بسبب ضعف الرؤية، فيما اضطر المتبقين إلى مشاهدة العرض تحت المطر.

مقالات مشابهة

  • قتلى جراء هجمات على أوكرانيا
  • روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرق أوكرانيا
  • الدفاع الروسية تكبد قوات كييف خسائر بنحو 2000 عسكري خلال 24 ساعة
  • واشنطن تطالب الاتحاد الأوروبي بضمان استمرار تجميد الأصول الروسية
  • مكتب زيلينسكي يوضح سبب رفض كييف أي اتفاق سلام مع موسكو
  • NYT: روسيا اتصلت بـالبنتاغون بعد رصد مؤامرة أوكرانية تدعمها واشنطن
  • الدنمارك وهولندا تعتزمان تزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد-2"
  • الكرملين: روسيا لا تمانع المحادثات مع أوكرانيا في وجود زيلينسكي في السلطة
  • زاخاروفا: اتصالات المسار الثاني مع واشنطن بشأن أوكرانيا “لا جدوى لها”