علم « اليوم 24 » من مصدر مسؤول، أن الحكومة رفعت الحظر المفروض على صادرات البطاطس والبصل نحو إفريقيا، ويرتقب أن يكون المستثمرون صدروا أولى الشحنات من البطاطس والبصل إلى افريقيا صباح اليوم الأربعاء بعد إلغاء الحظر.

المصدر المسؤول قال لنا، إنه تم الاتفاق مع الجمعيات المهنية للمصدرين، على استئناف تصدير البطاطس والبصل بدءا من اليوم الأربعاء، أخذا بعين الاعتبار الحفاظ على التمويل الدائم للسوق الوطنية بالبصل والبطاطس.

السلطات الوصية على القطاع، سمحت بالتصدير مجددا نحو إفريقيا وفق نظام « الكوطا »، أي بنسب محددة بالأطنان، لضمان تمويل حاجيات الساق الوطنية.

وتتخوف جمعيات حماية المستهلك، من ارتفاع أسعار البطاطس والبصل بمجرد استئناف التصدير نحو إفريقيا، خاصة أن أسعار البصل عرفت انخفاضا قبل عيد الأضحى، بالتزامن مع وفرة الإنتاج، وأيضا استمرار الحظر على التصدير نحو إفريقيا.

يذكر أنه وبينما ظل منع تصدير البصل والبطاطس نحو إفريقيا ساري المفعول منذ مدة، إلا أن هذا الحظر لم يشمل التصدير نحو السوق الأوروبية، التي تستورد هاتين المادتين من المغرب وفق نظام “الكوطا”.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البطاطس والبصل نحو إفریقیا

إقرأ أيضاً:

مصر في 24 ساعة| تفاصيل تحريك أسعار البنزين والسولار.. موعد انخفاض أسعار البطاطس

تناولت برامج التوك شو، اليوم الخميس، عددا من القضايا المهمة التي شغلت الرأي العام واهتم لمتابعة تطوراتها، وإليكم التفاصيل:

بعد وصولها إلى 35 جنيها| نقيب الفلاحين: انخفاض سعر البطاطس 50% في هذا الموعد

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إنه يتم زراعة 600 ألف فدان من البطاطس على 3 عروات، وحدوث ارتفاع في سعر البطاطس طبيعي.  

وأوضح أبو صدام، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، أن البطاطس مخزنة، معلقا: "مقيش فلاح بيخزن بطاطس في البيت عنده"، لافتا إلى أن مصر تنتج 7 مليون طن سنويا وحجم الاستهلاك المحلي يصل إلى 5 مليون طن.

بعد وصولها إلى 35 جنيها| نقيب الفلاحين: انخفاض سعر البطاطس 50% في هذا الموعد عاجل| نقيب الصحفيين يكشف موقفه من خوض غمار سباق الانتخابات المقبلة (فيديو)

رد الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، على تساؤل بشأن إمكانية خوض السباق الانتخابي في انتخابات النقابة المقبلة، قائلًا "بالنسبة لإمكانية تكرار التجربة خليها لوقتها، التجربة صعبة، أنا تعبت".

وقال "البلشي" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن عمله كنقيب يستمر لساعات طويلة.

وأضاف "أخدت عهد على نفسي بالتفرغ للعمل النقابة، عملي يستمر من 10 صباحا حتى السادسة، والعهد الثاني أن أعبر عن جميع الصحفيين واختلافاتهم حتى لو أغضبت القريبين مني".

عاجل| نقيب الصحفيين يكشف موقفه من خوض غمار سباق الانتخابات المقبلة (فيديو) عاجل| الأرصاد تكشف حقيقة تعرض شواطئ البحر المتوسط لتسونامي

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تعرض شاطئ البحر المتوسط لموجة تسونامي وزلازل، وموقف حالة الطقس الأسبوع المقبل.

وقالت "إيمان شاكر" في اتصال هاتفي مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إنه لا حقيقة لتعرض شواطئ البلاد لتسونامي في البحر المتوسط.

وأشارت إلى أن زلازل البحر المتوسط تكون غير محسوسة وفقا لتغيرات الطبيعة الأرضية، خاصة وأن انحسار مياه البحر أمر طبيعي.

عاجل| الأرصاد تكشف حقيقة تعرض شواطئ البحر المتوسط لتسونامي عاجل| البلشي يُعلن عن مطلبه بزيادة 25% للبدل بعد تحرير سعر الصرف

قال خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن هناك تعاون مع الدولة ملموس في ملفات أخرى في كل ما يتعلق بتسيير أعمال النقابة والدعم المادي والصحي.

وأضاف "البلشي" في حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "نطالب بزيادة البدل رغم أننا زدنا مرتين هذا العام".

وتابع "ولكن نتيجة الأوضاع الاقتصادية بعد تحرير جديد لسعر الصرف، عندنا مطلب بزيادة 25% لتتوازى مع الزيادات التي حصلت في الدولة".

عاجل| البلشي يُعلن عن مطلبه بزيادة 25% للبدل بعد تحرير سعر الصرف متحدث البترول يُعلن أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار (فيديو)

كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أسباب تحريك أسعار المواد البترولية التي أعلن عنها اليوم.

وقال "عبد العزيز" في اتصال هاتفي مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "نشهد تغيرات في السوق العالمية بسبب الحروب وما يشهده البحر الأحمر، وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة النقل وتكلفة التأمين، وهو ما أدى لزيادة أسعار المواد البترولية".

متحدث البترول يُعلن أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار (فيديو) أستاذ تمويل يكشف أسباب تحريك أسعار البنزين والسولار

قال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إنّ موازنة دعم الطاقة كانت 151 إلى 120 مليار جنيه في عام 2016، لكن الحكومة المصرية عملت على توجيه هذا الدعم إلى مساراته الطبيعية، مشددًا على أن الموازنة العامة للدولة تتحمل دعم الوقود ولازال هناك فجوة كبيرة في السعر تقدر 40%.

وأضاف إبراهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لما جبريل، عبر قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس أن الحكومة انتهجت سياسة ترشيد هذا الدعم، وبخاصة أنها تضغط على الموازنة العامة للدولة، ومن ثم، كان يجب توجيهه لمن يستحقه. 
 

أستاذ تمويل يكشف أسباب تحريك أسعار البنزين والسولار بعد تحريك أسعار البنزين والسولار| البترول: لجنة تسعير المواد البترولية لم تحدد قيمة الزيادة هذه المرة

قال الدكتور حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن قرار رئيس مجلس الوزراء لسنة 2019 بشأن عمل لجنة تسعير المواد البترولية نص على أنه يتم التعامل بالتسعير التلقائي بعد الوصول لنقطة التعادل. 

وأشار عبد العزيز، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، إلى أن وزارتي البترول والمالية هم أصحاب تقدير قيمة الزيادة في أسعار البنزين والسولار اليوم، وليس لجنة التسعير التلقائي لأسعار الوقود، موضحا أن متوسط سعر خام برنت في السوق العالمي لم ينخفض.

بعد تحريك أسعار البنزين والسولار| البترول: لجنة تسعير المواد البترولية لم تحدد قيمة الزيادة هذه المرة محافظة القاهرة: تعريفة الركوب الجديدة تصل إلى جنيه ونصف في بعض الخطوط

قال اللواء إبراهيم عوض، المتحدث باسم محافظة القاهرة، إنه تم توزيع منشور بأسعار تعريفة الركوب الجديدة على المواقف بعد تحريك أسعار السولار والبنزين لتطبيقها.

وأشار غراب، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، إلى أن نسبة الزيادة تتراوح ما بين 10 إلى 15%، بما يعادل 50 قرش إلى جنيه، موضحا أن هناك بعض الخطوط تصل نسبة الزيادة على الأجرة بها إلى جنيه ونصف بسبب طول المسافة.

محافظة القاهرة: تعريفة الركوب الجديدة تصل إلى جنيه ونصف في بعض الخطوط



 

مقالات مشابهة

  • برلماني يوجه سؤال للحكومة بشأن حقيقة فتح باب تصدير الأرز
  • برلماني يوجه سؤال للحكومة حول حقيقة فتح باب تصدير الأرز
  • أسعار البطاطس والبصل والطماطم في سوق العبور اليوم.. اعرف بكام
  • بفعل الحظر اليمني .. أستراليا تمتنع عن تصدير لحوم الماشية إلى كيان العدو
  • بفعل الحظر اليمني.. أستراليا تمتنع عن تصدير لحوم الماشية إلى كيان العدو
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل تحريك أسعار البنزين والسولار.. موعد انخفاض أسعار البطاطس
  • مع استمرار تصديرها.. نقيب الفلاحين يتوقع انخفاض أسعار البطاطس في هذا الموعد
  • شعبة الخضروات والفواكه: لسنا ضد تصدير البطاطس ولكن مع تنظيمها
  • شعبة الخضروات تطالب بمتابعة حجب "البطاطس" بالسوق المحلي
  • البطاطس بـ 20 جنيها.. تعرف على أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الخميس 25-7-2024