الجديد برس/

توجه رئيس الصناعات الجوية الإسرائيلي، عمير بيرتس، خلال الأيام الأخيرة ، عبر دولة أوروبية إلى المغرب، لإتمام “صفقة عسكرية” ضخمة بين المغرب والكيان الصهيوني .

بينما تواصل إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة التي تسببت في استشهاد نحو 40 ألف فلسطيني، واصلت الرباط تقاربها العسكري مع تل أبيب، وكشفت وسائل إعلام في البلدين عن مشاريع عسكرية وصفقات أسلحة خلال الأشهر الأخيرة تنفيذاً للاتفاقيات التي وقعها الطرفان منذ اتفاق التطبيع عام 2020.

آخر تلك الاتفاقيات ما كشفته تقارير إسرائيلية وأوروبية هذا الأسبوع، والتي تحدثت عن صفقة كبيرة بين المغرب وإسرائيل تتمثل في تزويد الرباط بقمر صناعي استخباراتي. فما هي تفاصيل هذه الصفقة؟ وكيف واصلت الرباط علاقاتها العسكرية مع تل أبيب في خضم الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة؟

قمر صناعي للتجسس بمليار دولار
يوم الثلاثاء 9 يوليو 2024، أعلنت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية عن اتفاقية بقيمة مليار دولار على مدى خمس سنوات مع طرف ثالث لم يتم الكشف عن اسمه، وفق ما ذكره موقع “Globes” الإسرائيلي المتخصص في الأخبار الاقتصادية.

وتتوقع الشركة، وفق ما نقلته الصحيفة الإسرائيلية، إتمام صفقة القمر الصناعي الاستخباراتي، بحلول عام 2029 وقالت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية إنها “ستوفر ضمانة بمبلغ متغير للعميل وفقًا للتقدم في العمل والتنفيذ والضمانات”.

صحيفة “Globes” أشارت إلى أن هذا الإعلان جاء تزامناً مع زيارة رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، إلى المغرب عبر بلد أوروبي، بينما رفضت الشركة تقديم أي تفسيرات وقالت للصحيفة: “نحن لا نعلق على رحلات رئيس الشركة”.
لكن صحيفة “La tribune” الفرنسية كشفت أن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، توجه فعلاً إلى المغرب وأن الصفقة التي تحدثت عنها الشركة تهم تسليم المغرب قمراً صناعية استخباراتياً في صفقة تبلغ قيمتها نحو مليار دولار.

وبحسب تقرير لصحيفة “لا تريبيون” الفرنسية، اتفقت المغرب وإسرائيل على الصفقة بالفعل في نهاية عام 2023 وتم التوقيع عليها في الأيام القليلة الماضية، بحيث سيتم تسليم القمر الصناعي IA في غضون خمس سنوات تقريباً، وفق ما ذكرته صحيفة “كالكاليست” الإسرائيلية الاقتصادية.
كما أكدت “كالكاليست” أن رئيس الصناعات الجوية عمير بيرتس، سافر في الأيام الأخيرة إلى المغرب عبر دولة أوروبية لتوقيع الصفقة والتي ظلت حتى الآن سرية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: إلى المغرب

إقرأ أيضاً:

قيادي حوثي: تم الاتفاق مع السعودية على صرف مرتبات عام كامل.. وهذه تفاصيل الصفقة

قيادي حوثي: تم الاتفاق مع السعودية على صرف مرتبات عام كامل.. وهذه تفاصيل الصفقة

مقالات مشابهة

  • قيادي حوثي: تم الاتفاق مع السعودية على صرف مرتبات عام كامل.. وهذه تفاصيل الصفقة
  • (3.772) مليار دولار حجم الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • أستراليا توقع عقدا بقيمة 1.4 مليار دولار لتحديث غواصات بحرية
  • تركيا تخصص حزمة حوافز بـ30 مليار دولار للتكنولوجيا الفائقة
  • شاهد| حشود مليونية ضخمة تتوعد الكيان الصهيوني برد قاس ومرعب (فيديو)
  • ماليزيا تخطط لإنشاء مجمع للميثانول بقيمة 1.5 مليار دولار
  • بقيمة 20 مليار دولار.. العراق ثانيا في التبادلات التجارية مع إيران
  • بالأرقام: تراجع حجم تحويلات المُغتربين إلى لبنان.. وهذه هي الاسباب
  • بنك السودان يطلق محفظة تمويلية بقيمة مليار دولار لاستقرار سعر الصرف
  • الإعلان عن صفقة ''لوجيستية'' كبيرة بين واشنطن والرياض