إنتي شيوعيه ؟ السؤال ده بيجيني كتير بعد كل فتره للإجابه عليه ولأني واضحه مع الأصدقاء وبجدد تعريفي كل فتره عشان أزيل اللبس لأني بحترم أصدقائي جدآ وبحبهم جدأ زي مابحب جدي أكد رحمة الله عليه ؛؛ نعم كنت ” شيوعيه ” لمدة ثمانيه سنوات أخدت البدايات من جدي الماحي المولود بعطبره والعامل بالسكه حديد المقيم بالمايقومه مربع ٢٤ محطة الطاحونه الأخدها من جدي أكد .

. الإتنين بيحبوا عبد الخالق محجوب وأحمد محمد شامي الإثنين حافظين التاريخ النضالي حتى قبل إنقسام الحزب إلى ( أ . ب . ج ) سنة 1966 .. جدي الماحي حتى الآن محتفظ بإرشيف وكتابات وأسماء القياده الشيوعية منذ أن كان إسمه الجبهه المعادية للإستعمار قبل مايتم تغييره إلى الحركة السودانية للتحرر الوطني
جدي ممكن يروي ليك كل تفاصيل وتاريخ حركة الوعي الجماهيري بعد إنتهاء الحرب الثانيه وهزيمة الدول الفاشيه وانتصار الحلف الديمقراطي والاتحاد السوفيتي بعد انكسار الحصار وتحوول الأفكار الماركسية والاشتراكيه وانبعاث حركة التحرر في الشرق الأقصى ودول آسيا ثم انعكاسها ع السودان وتأثيرها المباشر وهو مُلم بتاريخ انشاء الاندية العالميه في المدن وانتشار الوعي بين طبقات العمال . وتحرك مزارعي الجزيره 1946 .وتاريخ خروج أول تظاهره طلابيه تسير في شوارع الخرطوم سنة 1924..
الخلاني أغير موقفي شنو ؟
ماقبل وبعد الثورة أكبر عمل ثوري سياسي منظم عملوه الرفيقات والرفاق في الحزب الشيوعي ؛؛ مابعد السقوط حصل بيع للثورة وبيع لدماء الرفاق واتغيرت مبادئ الثورة وانحرفت عن مسارها .. وده الشي الخلاني أعمل مراجعه وأقفيف بعيد وأجر شخيط وأتشيطن معاهم ومع نفسي ومع جدي …
لكن للامانه الحزب الشيوعي مدرسه عريقه وعريضه وعارض في نفس الوقت لأني للآن ما عرست بي سبب الزوله دي شيوعية ياولدي شوف غيرها … التقول الشيوعيات مابعرفن ( الهناي )
فهمت/ي
الحزب الشيوعي كان بالنسبه لي تفاصيل يوم مكتمل للامانه كده ..
تنبيه
مابعرس إلا حميدتي يرقص عشره بلدي عشان أتأكد ده حقيقي ولا تبخ ..

تبيان توفيق

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مبروكة: سننشر الوعي الثقافة بجميع أنحاء ليبيا

استقبلت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الدبيبة، مبروكة توغي، في مكتبها بديوان الوزارة، سالم عبد السلام الجرماوي، عميد بلدية أوباري المكلف، برفقة علي عيسى محمد، رئيس المجلس المحلي للشباب ببلدية أوباري، وقائد علي عبدالسلام، نائب رئيس المجلس.

جاءت هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون بين الوزارة والمجالس البلدية، والبحث في سبل دعم النشاطات الثقافية والمعرفية في بلدية أوباري، بما يسهم في تطوير المشهد الثقافي في الجنوب الليبي.

في مستهل اللقاء، رحبت الوزيرة بالوفد، معربةً عن تقديرها العميق للجهود التي يبذلها المجلس البلدي في دعم الثقافة وتفعيل دورها المجتمعي، رغم الظروف والتحديات التي تمر بها المنطقة.

وأكدت على أهمية هذا اللقاء الذي يعكس التعاون الوثيق بين الوزارة والمجالس البلدية التى تحتوي على جهات تابعة للوزارة، لا سيما في المناطق الجنوبية، التي تتطلب اهتماماً خاصاً للنهوض بالجانب الثقافي والمعرفي بها.

وفي ختام اللقاء، أكدت الوزيرة على استمرار دعم الوزارة لبلدية أوباري في كافة المجالات الثقافية والمعرفية، مبديةً استعدادها لتقديم كافة أشكال المساندة التي من شأنها تمكين المراكز الثقافية من تحقيق أهدافها.وفق الإمكانات المتاحة، كما عبرت عن تقديرها الكبير للجهود التي يبذلها المجلس البلدي، مشددة على أن الوزارة ستواصل العمل على تعزيز الشراكات مع المجالس البلدية في مختلف المناطق، بهدف نشر الوعي الثقافي ودعم التنمية المعرفية في جميع أنحاء البلاد، وفق قولها.

مقالات مشابهة

  • إشعال الحرائق في الوعي العربي
  • عن الموقف من حزب الله في الحرب الحالية
  • حزب الاتحاد يشارك في مؤتمر الإحاطة للحزب الشيوعي الصيني
  • الأجندة المتطرفة والخطاب العدائي للحزب الشيوعي أثناء فترات الانتقال الديمقراطي: ماذا يريد الحزب الشيوعي في السودان؟
  • العمل تشارك باجتماعات اللجان السكانية بالأحياء لرفع الوعي ببورسعيد
  • تبيان توفيق: عهد الإنقاذ لن يعود كما كان
  • هاريس: الولايات المتحدة ستواصل الضغط لوقف الحرب بغزة
  • خيون التميمي.. الشيوعي الطيب الذي (استطمعت) به الأقدار لفرط طيبته
  • تبيان توفيق: ميادة قمر الدين
  • مبروكة: سننشر الوعي الثقافة بجميع أنحاء ليبيا