قضت محكمة عراقية بالإعدام، بحق زوجة زعيم تنظيم الدولة الراحل أبو بكر البغدادي، بعد إدانتها، بالعمل مع التنظيم واحتجاز إيزيديات في منزلها.

 

وقال مجلس القضاء الأعلى العراقي، "إن إيزيديات تعرضن للاختطاف على أيدي عصابات تابعة للتنظيم المتشدد، في قضاء سنجار غربي محافظة نينوى، ثم قامت المتهمة باحتجازهن أسيرات في منزلها بالموصل، والمتهمة رهن احتجاز السلطات العراقية".

 

وقال مسؤول في المحكمة بعد أن طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مسموح له بالحديث إلى وسائل الإعلام: "محكمة الجنايات المركزية أصدرت حكما بالإعدام شنقا بحق زوجة البغدادي بعد ثبوت إدانتها بجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية ضد اليزيديين وكذلك تورطها بنشاطات إرهابية".

 

وأضاف المسؤول أن الحكم يجب أن تصدق عليه محكمة استئناف عراقية ليصبح نهائيا وقابلا للتنفيذ.

 

وكانت تركيا أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اعتقال أرملة البغدادي، الذي قتل في غارة أمريكية على منزل تحصن به في إدلب عام 2019.

 

وقالت السلطات التركية في 2018، إنها اعتقلت أرملة البغدادي مع 10 أشخاص آخرين، بينهم ابنته، في ولاية هاتاي القريبة من سوريا، وأشارت مواقع في حينه إلى أن زوجة البغدادي المعتقلة هي أسماء فوزي الكبيسي، وهي زوجته الأولى.

 

وأكدت السلطات العراقية في حينه، تسلم زوجة البغدادي من تركيا، وقامت باستجوابها، وقدمت معلومات عديدة في حينه عن البغدادي والعمل الداخلي في تنظيم الدولة.

 

وكان العراق، أعلن انتصاره على تنظيم الدولة، أواخر العام 2017، رغم أنه بقي يحتفظ بالعديد من الخلايا المتفرقة في المناطق النائية والصحراوية في شمال العراق، والتي تشن هجمات بين الحين والآخر.

 

وذكر تقرير للأمم المتحدة نُشر في تموز/يوليو أن "عمليات مكافحة الإرهاب التي تقوم بها القوات العراقية استمرت في الحد من أنشطة تنظيم داعش الذي حافظ مع ذلك على تمرده بدرجة منخفضة".

 

وأضاف أن "عمليات التنظيم اقتصرت على المناطق الريفية، بينما كانت الهجمات في المراكز الحضرية أقل تكرارا".

 

وبحسب التقرير، فإن البنية الرئيسية لتنظيم الدولة "لا تزال تقود 5000 إلى 7000 فرد في جميع أنحاء العراق والأراضي السورية، معظمهم من المقاتلين".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: تنظیم الدولة

إقرأ أيضاً:

حزنا على وفاة والده.. طالب إعدادي ينهي حياته شنقا داخل منزله في الفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقدم طالب بالصف الثالث الاعدادي، يدعى"سليمان حسين سليمان" 15 عاما، على إنهاء حياته شنقا داخل غرفته في قرية السعيدية التابعة للوحدة المحلية لقرية سنهور البحرية بمركز سنورس بمحافظة الفيوم؛ بسبب مروره بأزمة نفسية .


تلقى اللواء أحمد عزت إخطارًا من مأمور قسم شرطة سنورس بالفيوم، يفيد بورود بلاغ من الأهالي بإقدام صبي يدعى" سليمان حسين سليمان" طالب بمدرسة منشأة السادات الاعداديه، على إنهاء حياته بشكل مأساوي داخل غرفته الخاصة بالفيوم، وذلك لمروره بأزمة نفسية سيئة منذ ثلاثة أشهر ، حزنا على وفاة والده. 

وعلى الفور، توجهت قوة أمنية بصحبتها سيارة الإسعاف، وجرى نقله إلى مشرحة مستشفى الفيوم العام ووضعه في ثلاجة حفظ الموتى لحين استخراج تصريح الدفن.


وأوضحت التحريات الأولية، أن الصبي قام بشنق نفسه داخل غرفه نومه، وعندما شعرا أفراد أسرته بتأخره داخل غرفتها قاموا بالدخول إلى غرفتها  ليجدوا ابنهم جثة هامدة على الأرض، بسبب شنق نفسه باستخدام حبل داخل غرفته.

 

وبسؤال عم الطالب أفاد باكتشاف قيام الصبي بإنهاء حياته على النحو المبين أمام رجال المباحث، معللا أنه كان يمر بأزمة نفسية سيئة منذ ثلاثة أشهر ، حزنا على وفاة والده، ولم يتهما أحد بالتسبب في وفاته.


بالكشف الطبي الظاهري على الجثة، أكد مفتش الصحة، عدم وجود أي إصابات ظاهرية فيها، كما أكد التقرير الطبي أنه يظهر حز بالرقبة نتيجة التفاف الحبل حولها، ولا توجد شبهة جنائية في الواقعة، والجثة تحت تصرف جهات التحقيق.

أكدت تحريات المباحث، صحة ما جاء بأقوال عم الطالب المنتحر، ولا توجد شبهة جنائية في الواقعة، جرى نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الفيوم الجامعي، تحت تصرف. 

 كما أمرت بانتداب الطب الشرعي لمعرفة أسباب الوفاة وأن كان هناك شبهة جنائية من عدمه واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

مقالات مشابهة

  • بالرصاص..عراقي يقتل عائلته ويسلّم نفسه
  • خبير عراقي يكشف سر فيتو اسرائيلي حول منطقة محددة في الضاحية اللبنانية
  • ننشر حيثيات الحكم على «سفاح التجمع» بالإعدام
  • طالب إعداي ينهي حياته شنقا داخل منزله في الفيوم
  • حزنا على وفاة والده.. طالب إعدادي ينهي حياته شنقا داخل منزله في الفيوم
  • أحدهما طالب جامعي .. انتحار شابين شنقاً في بغداد
  • القضاء العراقي يحكم بالإعدام بحق داعشي وثلاثة تجار للمخدرات
  • اعتقال عاملتين أجنبيتين سرقتا منزل برلماني عراقي بعد تخدير أطفاله
  • المغرب.. سجين ينهي حياته شنقا داخل زنزانته بأحد السجون
  • مقتل اسرة كاملة بظروف غامضة في ناحية البغدادي غربي الانبار