بعمر 16، بدأ لامين جمال بشقّ مسار مجيد عندما أصبح أصغر مسجل في تاريخ كأس أوروبا لكرة القدم، وقاد إسبانيا إلى الفوز على فرنسا في نصف النهائي. وبعد ذلك بساعات، سجل قدوته الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفا أسهم ببلوغ منتخب بلاده نهائي بطولة كوبا أميركا حيث يخوض "المعارك الأخيرة" في مسيرة أسطورية.

وقبل تسجيل جمال هدفه الرائع في مرمى فرنسا الثلاثاء، انتشرت صورة لميسي يحمل طفلا رضيعا خلال حصة تصويرية عام 2007 في ملعب كامب نو، عندما كان يضيء في بداية مسيرته سماء برشلونة بموهبته النادرة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شاهد ملخص فوز إسبانيا على فرنسا في نصف نهائي يورو 2024list 2 of 2الأمين جمال يرد على تحدي رابيو في نصف نهائي يورو 2024end of list

لم يكن هذا الطفل سوى لامين جمال، وقد أعاد والده منير نشر الصورة الأسبوع الماضي على إنستغرام معلقا عليها "بداية أسطورتَين". وكانت التُقطت بعد أن أجرت اليونيسيف يانصيبا في ماتارو حيث كانت تعيش عائلة اللاعب المغربي الجذور.

ميسي يحمل الرضيع لامين جمال (أسوشيتد برس)

وعلى غرار ميسي القادم إلى برشلونة بعمر 13، انضمّ جمال إلى أكاديمية لا ماسيا الشهيرة منذ نعومة أظفاره، وبدأ بتحطيم الأرقام القياسية نظرا لتفجّر موهبته في سن صغيرة.

كما ميسي الأعسر، يشقّ طريقه على الرواق الأيمن؛ يطلق الكرات اللولبية في الزوايا القاتلة ويلعب التمريرات المقشرة لزملائه. وبعد أن هزّ شباك فرنسا بتسديدة رائعة متلاعبا بأدريان رابيو، أصبح أصغر لاعب يسجل في تاريخ البطولة القارية عن 16 عاما و362 يوما.

لامين جمال يدرك التعادل لمنتخب إسبانيا من تسديدةٍ رائعة.

وبهذا الهدف أصبح لامين جمال أصغر لاعب يسجل هدفاً في تاريخ بطولة أمم أوروبا.

???? اشترك الآن ????

???? https://t.co/rqgQjLVzKF
???? https://t.co/alkogGtHdW#يورو2024 | #موطن_اليورو | #اسبانيا_فرنسا pic.twitter.com/0sWihgpmR5

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) July 9, 2024

"أتمنى نصف إنجازاته"

انهالت المقارنات بين جمال (1.78 م) وقدوته ميسي (1.70 م) القادريْن على مراوغة الخصوم دون مجهود كبير، لكن جمال رفض المقارنة "هو أفضل لاعب في التاريخ والمقارنة معه لا تُصدّق. لا يمكن تشبيهه بأي لاعب آخر، خصوصا أنا الذي بدأت مسيرتي حديثا. أتمنى تحقيق نصف إنجازاته".

وكتبت صحيفة "سبورت" الكتالونية "دعونا لا نخاف من مقارنته بليونيل ميسي.. لا يزال على بعد سنوات ضوئية (من ميسي) وصحيح أنه لا يزال في مهده، لكن بعمر 16 تشير موهبته إلى أنه سيكون من العظماء".

من جهتها، كتبت "أس" بالفرنسية عن اللاعب الذي أكمل امتحاناته المدرسية خلال كأس أوروبا "مساء الخير، اسمي الأمين جمال وسأكتب التاريخ".

وبحسب وكالة "أوبتا" للإحصائيات، فإن اللاعبيْن الوحيدين في آخر مونديال وكأس أوروبا الحالية صنعا أكثر من 15 فرصة و15 تسديدة و15 مراوغة، هما ميسي بطل العالم 2022 مع الأرجنتين وجمال الذي تأهلت بلاده لملاقاة الفائز بين إنجلترا وهولندا، الأحد المقبل في برلين.

سيكون جمال، المولود في 13 يوليو/تموز 2007 لوالد مغربي وأم من غينيا الاستوائية، قد بلغ 17، وقد طلب من والدته عدم تقديم أي هدية في عيد ميلاده، "مجرّد الوجود في النهائي والفوز به هو شيء كبير".

تتويج سيكون الأول مع منتخب بلاده، بعد إحرازه لقب الدوري الإسباني مع برشلونة في 2023، وسيضعه ذلك على خريطة الواعدين القادرين على رسم مسيرة زاخرة.

ميسي سجل الهدف الثاني في مرمى كندا بنصف نهائي بطولة كوبا أميركا (رويترز) "المعارك الأخيرة"

على بعد آلاف الكيلومترات في نيوجيرسي، كان ميسي يرسم فصلا جديدا من مشواره المرصّع بالألقاب.

فبعد أن أحرز كأس العالم 2022 أول مرة وحمل الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 8 مرّات، أصبح لاعب إنتر ميامي الأميركي على بُعد مباراة واحدة من قيادة الأرجنتين إلى الاحتفاظ بلقب كوبا أميركا.

سجّل ابن الـ37 الهدف الثاني في مرمى كندا والـ109 دوليا، ليحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة، كما فعل جمال ضد فرنسا.

https://t.co/NAEaIwoPbF
أول أهداف ميسي ببطولة كوبا أميركا، جاء في نصف النهائي ضد منتخب كندا. pic.twitter.com/0gCtqhiW0P

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) July 10, 2024

تطرّق مجددا إلى الموعد غير المؤكّد لختام مسيرته التي شهدت إحرازه لقب دوري أبطال أوروبا 4 مرات مع برشلونة؛ "أختبر هذا الشيء كما حصل في كوبا أميركا الأخيرة، في بطولة كأس العالم الأخيرة… هذه المعارك الأخيرة وأنا أستمتع بها قدر الإمكان".

لم تسنح الفرصة لجمال وميسي باللعب في فريق واحد، وقد انطفأت مسيرة كثير من الشبان الموهوبين بعد بدايات واعدة، وذلك ما يثير شكوكًا حيال مواصلة صعوده في المستقبل.

لكن جمال "عبقري"، بحسب مدرّبه لويس دي لا فوينتي الذي قال "لقد رأينا عبقريا.. هو لاعب يجب أن نعتني به. علي تقديم المشورة له كي يتابع العمل بتواضع ويُبقي قدميه على الأرض".

وقال النجم الألماني السابق لوتار ماتيوس "مارادونا، ميسي والآن جمال"، بينما رأى الهداف التاريخي للمنتخب الإسباني دافيد فيا أنه "لاعب فريد.. لا حدود لقدراته".

وقد مدّد برشلونة عقد جمال حتى 2026 مع بند جزائي بقيمة مليار يورو، في ظل تقارير عن سعي صفوة الأندية الأوروبية لضمّه ومنحه الرقم 10 الشهير.

لكن المحطة الأهم لجمال بعد عيد ميلاده السبت ستكون النهائي الأول الكبير، في مسيرة تحمل جينات البعوضة الأرجنتينية القريبة من الاعتزال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات کوبا أمیرکا لامین جمال فی نصف

إقرأ أيضاً:

أولمبياد باريس 2024 .. رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة لضيوف فرنسا

وجه توني استانجيه، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 والحاصل على الميدالية الذهبية في سباق التجديف بالقوارب 3 مرات، للرياضيين الأولمبيين رسالة أمل في حفل الافتتاح الذي تشهده عاصمة النور، باريس، الآن.

 

وقال رئيس اللجنة في خطابه: "أعزائي الرياضيين، لا نستطيع الانتظار لنعيش كل هذا معكم"، الفرحة. والدموع. والحب الذي ستصنعوه في كل لحظة. شكرا جزيلا لكم على وجودكم هنا. لقد نجحتم. أنا أعرف كل الصعاب التي تخطتوها لتكونوا هنا. باريس سترد لكم الجميل. إنها مدينة الحب. وعلى مدى الأيام الستة عشر القادمة، ستكون مدينتكم".

 

 

فقرات حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 

 

ظهرت فارسة تركب جوادها المعدني اللامع فوق مياه نهر السين، مرتدية عباءة مزينة بالحلقات الأوليمبية. وبينما كانت تمر تحت الجسور المتعاقبة في باريس، كانت أجنحة الحصان المعدني المجنح تنطلق لترمز إلى رسالة السلام.

وتحولت اللوحة بعد ذلك إلى فارسة تمتطي حصانًا حقيقيًا، برفقة الحرس الجمهوري، لتوصيل العلم الأولمبي إلى مسرح تروكاديرو، بالقرب من برج إيفل.

 بعثة مصر في أولمبياد باريس 2024 

شاركت البعثة المصرية بأكبر عدد من اللاعبين على مدار تاريخها في الدورات الأولمبية بواقع 148 لاعب ولاعبة أساسيين و 16 لاعب احتياطي بإجمالي 164 لاعب في 22 رياضة، وظهرت البعثة في قارب مر عبر نهر السين، إذ حمل علم مصر في حفل الافتتاح الثنائي سارة سمير بطلة رفع الأثقال و أحمد الجندي بطل الخماسي الحديث.

 

نجوم حفل افتتاح أولمبياد باريس 

وقدمت المطربة أكسيل سانت سيريل نسخة جديدة وقوية من النشيد الوطني الفرنسي مرتدية ملابس بألوان العلم الفرنسي.

شدت أيا ناكامورا، الفنانة الفرنسية الأكثر استماعًا على مستوى العالم، مع 60 موسيقيًا من الحرس الجمهوري و36 منشدًا من الجيش الفرنسي، أغنية تدور حول المساواة والاحتفال باللغة الفرنسية الحديثة.

ولحقت بها المطربة مارينا فيوتي وهي تغني أوبرا كارمن في غضون دقيقتين من ختام عرض الأولى الغنائي.

أولمبياد باريس 2024

وانطلقت أجراس الكاتدرائية، في مقطوعة موسيقية أصلية تدور حول ترميم كاتدرائية نوتردام التي تضررت في حريق عام 2019. 

وظهر في تسلسل الرقص عمال البناء، وجانب المبنى مغطى بطبقة من الزينة الذهبية الرائعة، ويعزف الموسيقيون من النوافذ على الجانب الآخر من نهر السين. يتم الآن حمل الشعلة الأولمبية، على غرار رياضة الباركور، عبر أسطح المنازل في باريس.

مقالات مشابهة

  • لاعب برشلونة السابق: نصحت فينيسيوس بهذا الأمر.. ومن المبالغ مقارنة يامال بميسي
  • العليمي يصل حضرموت…هل اقترب موعد استئناف تصدير النفط؟
  • أولمبياد 2024 .. الجزائر تضع فرنسا في موقف محرج خلال حفل الافتتاح
  • أولمبياد باريس 2024 .. رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة لضيوف فرنسا
  • وزيرة خارجية فلسطين: ننتهج مسارا يستهدف محاسبة الاحتلال الإسرائيلي
  • 8 نجوم يجب متابعتهم في أولمبياد باريس 2024
  • نيكو ويليامز يقرب برشلونة من الصفقة الذهبية
  • مدرب برشلونة الجديد فليك يتغزل بالفتى لامين يامال (شاهد)
  • 7 أندية صمدت في وجه قوة ميسي الهجومية
  • مدرب برشلونة الجديد يتغنى بلامين جمال ويقدم له النصائح