#سواليف

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية ( #حماس) بيانا، اليوم الأربعاء، بشأن #الشهادات_المروعة التي أدلى بها #المعتقلون المُفرَج عنهم، وما بدا على أجسادهم من آثار لممارسات #تعذيب و #تجويع.

وأفرجت سلطات الاحتلال مساء أمس عن المعتقل معزز خليل عبيات (37 عاما) من بيت لحم، بعد أن أمضى 9 أشهر رهن الاعتقال الإداري، وهو بحالة صحية صعبة وصادمة.

وقالت #حماس في تصريح صحفي “الآلاف من أبناء شعبنا القابعين في #سجون_الاحتلال يواجهون أبشع عمليات التعذيب و #التنكيل، على يد طغمة من الوحوش البشرية يقودهم المجرم الفاشي #بن_غفير”.

مقالات ذات صلة فريحات يعلن عن قرار بمنعه من السفر 2024/07/10


شهادات مروعة

وأكدت أن الشهادات المروعة التي يدلي بها المعتقلون، وما يبدو على أجسادهم من آثار لممارسات وحشية، والحالة التي ظهر عليها المعتقلان الصحفي معاذ عمارنة، والرياضي معزز عبيّات، تؤكد حجم #الانتهاكات الخطيرة، والجرائم الشنيعة التي تُرتَكب في #السجون ومراكز الاعتقال”.

وقالت إن ما ذكره الأسير معزز عبيّات “عن مشاركة الإرهابي بن غفير في عمليات التعذيب الوحشية بنفسه، يؤكد مستوى السادية التي يحملها، مع أعضاء هذه الحكومة الغارقة في التطرف والفاشية”.

“مش رح أقدر أسلم.. نعرفش الأمراض اللي معنا".. لحظة إفراج سلطات الاحتلال عن الصحفي الفلسطيني #معاذ_عمارنة بعد 9 أشهر من الاعتقال#الجزيرة_مباشر | #غزة pic.twitter.com/XTw5uOnvVe

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) July 9, 2024

“أسوأ من #غوانتانامو و #أبو_غريب”

وأضاف البيان أن ما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال فاق بأضعاف كل الوحشية التي تعرض لها المعتقلون في سجن غوانتانامو وأبو غريب، ويؤكد أن حكومة الاحتلال ضربت عرض الحائط بكل الاتفاقيات والقوانين الدولية الخاصة بمعاملة الأسرى.

وشددت على أن هذا السلوك يستدعي تدخلا فوريا من المجتمع الدولي ومحكمة العدل الدولية والأمم المتحدة ومؤسساتها، وتشكيل لجان لدخول هذه المعتقلات، والتحقيق في الانتهاكات التي تُرتَكب فيها.

وطالبت حماس بجلب “مجرمي الحرب من قادة الاحتلال إلى العدالة الدولية ومحاسبتهم على هذه الجرائم”، ودعت إلى تصعيد الاشتباك مع جنود الاحتلال ومستوطنيه، نصرة للأسرى وإسنادا لهم.
الإفراج عن عبيات بحالة صحية صادمة

وأمس الثلاثاء، ذكر نادي الأسير الفلسطيني أن الجيش الإسرائيلي أفرج عن المعتقل الإداري عبيات بحالة صحية صادمة وصعبة جراء تعرضه للضرب المبرح ولعمليات تعذيب.

وأضاف نادي الأسير في بيان “تم الإفراج عن عبيات من سجن النقب الذي شكّل ولا يزال عنوانا بارزا على جرائم التعذيب والتنكيل بحق الأسرى منذ بدء حرب الإبادة”.

"يتعمدون ضربه على رأسه رغم وجود رصاصة فيها".. عائلة الصحفي الأسير “معاذ عمارنة” تناشد المؤسسات المعنية التدخل لإنقاذه من سجون الاحتلال#الجزيرة_مباشر pic.twitter.com/hnx3cZjc8N

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) November 18, 2023

من جانبه، قال أسيد عمارنة -ابن عم الصحفي معاذ- إن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن قريبه على حاجز الظاهرية قرب مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية بحالة صحية متردية، ونُقل إلى المستشفى لإجراء فحوص طبية.

وحسب مؤسسات حقوقية فلسطينية، فإن الأسرى يتعرضون لأنواع مختلفة من التعذيب داخل السجون الإسرائيلية، تصاعدت حدتها منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، منها جريمة التجويع، والضرب والتنكيل وجرائم طبية والإهمال الصحي.

وحسب نادي الأسير الفلسطيني، بلغ عدد الأسرى في سجون إسرائيل نحو 9 آلاف و700 حتى بداية يوليو/تموز الجاري، بينهم 80 أسيرة و250 طفلا

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حماس الشهادات المروعة المعتقلون تعذيب تجويع حماس سجون الاحتلال التنكيل بن غفير الانتهاكات السجون الجزيرة مباشر غزة غوانتانامو أبو غريب الجزيرة مباشر الجزیرة مباشر بحالة صحیة

إقرأ أيضاً:

استشهاد القيادي في حماس مصطفى أبو عره داخل سجون الاحتلال

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان مشترك مع نادي الأسير الفلسطيني، استشهاد القيادي في حركة حماس، مصطفى محمد أبو عره في سجون الاحتلال، إثر تدهور وضعه الصحي.

وجاء في البيان المشترك أن أبو عره (63 عامًا) من بلدة عقابا في طوباس، جرى نقله من سجن "ريمون" إلى مستشفى "سوروكا" في مدينة بئر السبع.

والشهيد أبو عره وهو قيادي في حركة حماس وأسير سابق تعرض للاعتقال مرات عديدة منذ عام 1990، متزوج وأب لسبعة من الأبناء، وقد بلغت مجموع سنوات اعتقاله نحو 12 عاما، كما أنه أحد مبعدي مرج الزهور.


ويذكر أن الاحتلال أعاد اعتقال الشيخ أبو عره في 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقبل اعتقاله كان يعاني من مشاكل صحية صعبة، وكان بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة، بحسب البيان الصادر عن هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني.

الشيخ الاسير الشهيد مصطفى ابو عرّة احد قيادي حركة المقاومة الاسلامية وأحد مبعدي مرج الزهور والذي قضى ثمانية فترات اعتقال في سجون الاحتلال الاسرائيلي المجرم، كُتب له الشهادة في تاسع فترات سجنه اثر تعرضه لتعذيب الاحتلال والاهمال الطبي.
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار. pic.twitter.com/8YDRtHlPlA — T.Jaradat (@Tayeb_jaradat) July 25, 2024
ومنذ لحظة اعتقاله واجه كما الأسرى كافة، جرائم وإجراءات غير مسبوقة منذ بدء حرب الإبادة، وأبرزها جرائم التّعذيب، والتجويع، إضافة إلى الجرائم الطبيّة التي شكلت الأسباب الأساسية لاستشهاد أسرى ومعتقلين في سجون ومعسكرات الاحتلال.

وبعد إعلان خبر الاستشهاد، انتشرت دعوات للتوجه إلى بيت القيادي أبو عرة في بلدة عقابا.

وتجاوز عدد الأسرى الفلسطينيين في الضفة الغربية 9 آلاف و800 منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقالت هيئة شؤون الأسرى إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 9 آلاف و800 مواطنا من الضفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا".

وبالتزامن مع الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة والمستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي، صعد المستوطنون اعتداءاتهم فيما وسع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية بما فيها القدس، ما خلف 589 قتيلا، ونحو 5 آلاف و400 جريح، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.


فيما أسفرت الحرب التي تشنها "إسرائيل" على غزة بدعم أمريكي عن أكثر من 129 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • "الجهاد": استشهاد أبو عرة شاهد جديد على التعذيب الممنهج والإهمال الطبي للأسرى
  • استشهاد القيادي في حماس الأسير مصطفى أبو عرة داخل سجون الاحتلال
  • حماس تزف القيادي أبو عرة وتحمل الاحتلال مسؤولية اغتياله
  • “حماس”: أسرى غزة يواجهون أهوالا على أيدي وحوش في سجون الاحتلال
  • استشهاد القيادي في حماس مصطفى أبو عره داخل سجون الاحتلال
  • استشهاد الأسير مصطفى أبو عرة داخل سجون الاحتلال
  • صعق بالكهرباء وتنكيل وتجويع: شهادات أسرى من غزّة عن سجون “إسرائيل”
  • حماس تعقب على تعرض 6 فلسطينيين للتعذيب في السجون الإسرائيلية
  • حماس تستنكر تعذيب 6 فلسطينيين في سجون إسرائيل
  • أنت حمزة يمّا؟.. والدة أسير فلسطيني محرر تعاني في التعرف عليه (شاهد)