قال غيث مناف، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في كييف، إن الداخل الأوكراني يخشى من صعود دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية لكون أوكرانيا تعي صعوبة موقفها عند صعود "ترامب" عند تولي الحكم من جديد، لاسيما أنه يعتبر من اليمين الأمريكي وذات ولاء وصداقة تاريخية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهذا ما يخشاه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي.

وأضاف "مناف"، خلال رسالة على الهواء، ببرنامج "منتصف النهار"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال، "الرئيس الأوكراني اليوم خلال حديثه في واشنطن ذكر بأن لا عليكم الانتظار لقدوم نوفمبر، وهذا ما يؤشر إلى أن كييف تحتاج المزيد من هذه المساعدات، وإيفاء الغرب بوعوده في ظل اقتراب الانتخابات الأمريكية".

وواصل: "الولايات المتحدة يمكنها إنهاء أو إبطال أي اتفافية أمنية جرت توقيعها ما بين الديمقراطيين وأوكرانيا من جهة أخرى، والرئاسة الأمريكية تتحدث اليوم بأنه لا تغييرات تجاه أوكرانيا، ولكن زيلنسكي يظل سقفه وطموحه عال في رغبته أولا بزيادة أعداد الطائرات المقاتلة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس الأوكراني زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

تفاصيل المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية قياسية تقدر بأكثر من 17.9 مليار دولار منذ بدء الحرب في غزة وما تلاها من تصاعد للصراع في الشرق الأوسط، وفقاً لتقرير صادر عن مشروع «تكلفة الحرب» في جامعة براون، صدر في ذكرى هجوم «حماس» على إسرائيل.

ويقول الباحثون، وفقاً لموقع «تايمز أوف إسرائيل»، إن الولايات المتحدة أنفقت أيضاً 4.86 مليار دولار إضافية على العمليات العسكرية الأميركية المتزايدة في المنطقة منذ هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023. وتشمل هذه التكاليف الحملة العسكرية التي تقودها البحرية الأميركية للحد من هجمات جماعة «الحوثي» في اليمن على السفن التجارية، التي تدعي الجماعة أنها تنفذها دعماً لغزة.

وحسبت هذه التكاليف ليندا جي. بيلمس، أستاذة في كلية «جون إف كيندي» بجامعة هارفارد، والتي تعمل على تقدير تكاليف حروب الولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، وتعمل إلى جانب الباحثين ويليام دي. هارتونغ وستيفن سيملر.

كانت معظم الأسلحة الأمريكية التي تم تسليمها لإسرائيل خلال السنة الماضية عبارة عن ذخائر، بعضها قذائف مدفعية، بالإضافة إلى قنابل خارقة للتحصينات بوزن 2000 رطل وقنابل موجهة بدقة.

ووفقاً لللدراسة، أنفق نحو 4 مليارات دولار لتجديد نظامي «القبة الحديدية» و«مقلاع داود» للدفاع الجوي الصاروخي في إسرائيل، وكذلك وقود الطائرات.

وتؤكد الدراسة أنه على عكس المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا الموثقة، كان من المستحيل الحصول على تفاصيل كاملة بشأن ما أرسلته الولايات المتحدة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، لذا فإن رقم الـ17.9 مليار دولار للعام هو رقم جزئي.

وأشارت الدراسة إلى «جهود إدارة بايدن لإخفاء المبالغ الكاملة للمساعدات وأنواع الأسلحة من خلال التلاعب البيروقراطي».

وشنّت حركة «حماس» في السابع من أكتوبر، هجوماً على جنوب إسرائيل، هو الأكبر منذ إقامة الدولة العبرية عام 1948. وأسفر الهجوم عن مقتل 1205 أشخاص، معظمهم من المدنيين، وفقاً لحصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى أرقام إسرائيلية، بما يشمل الرهائن الذين قتلوا أو لقوا حتفهم أثناء احتجازهم في قطاع غزة.

وخُطف خلال الهجوم 251 شخصا، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

واقتحم مقاتلو الحركة الفلسطينية قواعد عسكرية وكيبوتسات ومهرجاناً موسيقياً. ووفق السلطات الإسرائيلية، قتل ما لا يقل عن 370 شخصاً في مهرجان «نوفا» الموسيقي وحده.

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر
  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد
  • تفاصيل المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023
  • الولايات المتحدة الأمريكية تقدم عرضا لإسرائيل مقابل الامتناع عن مهاجمة أهداف معينة في إيران
  • كيف ستغير الانتخابات الأمريكية خريطة الصحة العالمية
  • محافظ الأحساء يستقبل نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة
  • الرئيس الأوكراني: الأسبوع المقبل ربما يكون إيجابيا بشأن دفاعاتنا
  • باحث: الولايات المتحدة هي من ستحدد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • أوباما يبدأ حملة واسعة في الولايات المتأرجحة لدعم انتخاب هاريس
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار