القاهرة- طالب وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بدر عبد العاطي، المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطين والتحرك لوقف إراقة المزيد من الدماء في قطاع غزة.

ويأتي طلب عبد العاطي للمجتمع الدولي في ظل مساعي إنهاء الصراع الإسرائيلي بغزة الذي وصفه بـ"الوحشي"، وفق بوابة "أخبار اليوم" المصرية.

جاءت تصريحات الوزير المصري خلال كلمته بمؤتمر صحفي مشترك بين مصر والأردن، حيث حذر عبد العاطي من مخاطر التصعيد واستهداف أمن لبنان مما يتسبب في دخول المنطقة في حرب شاملة.

وأكد وزير الخارجية والهجرة المصري أن هناك تعاونا مشتركا مع الأردن والعراق وهناك تطلعات لبناء شركات استراتيجية وتنسيق مشترك لتعزيز سبل التعاون الثلاثي المشترك بما يخدم مصالح هذه الدول ويعود بالنفع على الجميع.

وفي وقت سابق، أعلن عبد العاطي، استعداد القاهرة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا حرصه على مواصلة تنسيق المواقف من خلال الآليات الثنائية القائمة.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، مساء أمس الثلاثاء، حسبما ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية"، التي أشارت إلى أن "الطرفين بحثا وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسبل التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين "حماس" وإسرائيل".

ومن جانبه، أكد بلينكن "تقدير واشنطن لدور مصر المهم في دعم جهود وقف إطلاق النار ومشاركتها في مفاوضات وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات لسكان قطاع غزة".

كما أكد الجانبان ضرورة التوصل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية يتضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وتحقيق الطموحات الشرعية للشعب الفلسطيني.

وتستضيف العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الأربعاء، اجتماعا رباعيا يضم وفودا من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل، لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث يترأس وفد مصر رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، بينما يترأس الوفد الأمريكي رئيس المخابرات المركزية ويليام بيرنز.

وتجرى المفاوضات في الدوحة إثر مفاوضات مكثفة في القاهرة، شهدت نشاطا مكثفا للوفد الأمني المصري، لتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار عبد العاطی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: اجتماع بايدن ونتنياهو يركز على مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

أفادت الخارجية الأمريكية، بأن هناك توقعات بأن يركز اجتماع بايدن ونتنياهو على مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة لإعادة المحتجزين، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

 

 

بعد قليل لقاء بين بايدن ونتنياهو للتنسيق حول صفقة وقف إطلاق النار

 

 

أفادت القناة 12 العبرية، بأنه بعد قليل سيبدأ لقاء نتنياهو بايدن في البيت الأبيض، مشيرة إلى أن اللقاء هو الأول بين الرجلين في البيت الأبيض، من المنتظر تنسيق المواقف حول صفقة وقف إطلاق النار قبل انطلاق الوفد المفاوض والموقف من لبنان في حال فشل الحل الدبلوماسي وايران ومشروعها النووي.

وتوقعت القناة 12 العبرية، أن تكون مطالب بايدن، صفقة في اقرب وقت ولجم بن غفير وسموتريتش.

 

 

أما مطلب نتنياهو، تعهد مكتوب بحق اسرائيل في العودة للحرب.

 

حسابات غير مدروسة لبايدن خلف الرصيف العائم في غزة

وفي وقت سابق، أفادت وكالة "رويترز"، عن رئيس لجنة الرقابة في مجلس النواب الأميركي، جيمي راسكين، قوله بإن حسابات سياسية، غير مدروسة، لإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، كانت خلف رصيف غزة البحري.

 

واعترفت الإدارة الأميركية بعدم صلاحية الرصيف البحري العائم في غزة، بعد محاولات متكررة، باءت كلها بالفشل، وسط تصريحات بوجود مآرب سياسية لدى إدارة بايدن خلف فكرة إقامته.

 

 

وكان الجيش الأميركي قد أعلن إنهاء مهمة الرصيف العائم الذي شيّده قبالة ساحل قطاع غزة، بزعم توصيل المساعدات إلى القطاع، مشيراً إلى أنّ "المساعدات سيتم نقلها عبر السفن التي تبحر من قبرص إلى ميناء أسدود".

 

الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على المعابر

وبحسب ما صرّح به برادلي كوبر، وهو نائب قائد القيادة المركزية الأميركية، فإنّ المساعدات التي تصل إلى أسدود "ستُنقل بعد ذلك بالشاحنات التي تعبر شمالي قطاع غزة"، علماً بأنّ الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على المعابر ويتعمّد منع وصول المساعدات المطلوبة إلى القطاع، في إطار حرب التجويع والإبادة الجماعية التي يشنّها ضد أهله.

 

 

كما طالب رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، مايك روجرز، ختام يوليو الفائت، إدارة بايدن، في رسالة، بإغلاق رصيف المساعدات لغزة، واصفاً العملية بأنها "غير فعالة ومحفوفة بالمخاطر ومضيعة للمال".

 

الوقف الفوري لهذه العملية الفاشلة

وحثّ روجرز، في رسالة اطلعت عليها وكالة "رويترز"، الإدارة الأميركية على الوقف الفوري لهذه العملية الفاشلة، قبل وقوع مزيد من الكوارث، والنظر في وسائل بديلة من أجل توصيل المساعدات الإنسانية براً وجواً".

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد مجزرة إسرائيلية أوقعت 30 شهيدا... مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي يطالب بإنهاء "جنون" إسرائيل في غزة
  • وزير الخارجية الصيني يطالب نظيره الأمريكي بالتخلي عن نهج الهيمنة وفرض العقوبات الأحادية
  • وزير الخارجية يستقبل مرشح مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو
  • بلينكن: نعمل بشكل مكثف لإتمام محادثات وقف إطلاق النار في غزة
  • مندوب فلسطين بمجلس الأمن: الوقف الفوري لإطلاق النار أول خطوة على طريق إنهاء معاناة غزة
  • المنسق الأممي للشؤون الإنسانية: نطالب بوقف إطلاق النار والسماح بوصول المساعدات لغزة
  • بيان مشترك من أستراليا نيوزلاندا وكندا يدعوا إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية السودانية: ندرس المبادرة الأميركية لوقف إطلاق النار
  • الاحتلال يطالب حماس بقائمة للأسرى الأحياء.. هل اقتربت صفقة التبادل؟
  • الخارجية الأمريكية: اجتماع بايدن ونتنياهو يركز على مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة