قال الدكتورأحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن الإدارة تعمل دائماً على تقديم الخدمات الفنية والمادية للمزارعين وتوفير ما يلزم من إرشادات ومعدات ومبيدات لمكافحة الآفات خصوصا الآفات الوافدة أو الآفات التي تصيب الحاصلات الزراعية الإستراتيجية وان الإدارة تتعامل مع مجموعة كبيرة من الآفات سواء كانت آفات حشرية - مسببات مرضية – حشائش – أو آفات حيوية وذلك في مدى واسع من الزراعات المختلفة لا تتوقف على الحاصلات طبقاً لتركيب محصولي من محاصيل حقلية وخضر وفاكهة مما يحافظ على المكون الغذائي للمواطن المصري وتصدير الفائض في ظل الأمن والأمان الغذائي والبيئي وبما يحقق دخل مناسب للمزارعين .

ويأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف حملات توعية المزارعين بالطرق المثلى لمكافحة الآفات الزراعية وبالتنسيق مع د عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة.

وزير الزراعة يستقبل السيد القصير بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة


وأضاف "رزق" أن الإدارة تتابع أداء مديريات الزراعة من حيث المرور على الزراعات وتقديم الدعم الإرشادي والمادي (توفير مبيدات ومعدات مكافحة) حيث بلغ عدد مرات مرور مهندسي المكافحة بالمديريات خلال الشهر الماضي 758 حالة مرور لمحافظات وجه بحري و 240 حالة مرور لمحافظات وجه قبلي على جميع الحاصلات الحقلية والبستانية , كذلك قام مهندسي الإدارة المركزية للمكافحة بالمشاركة مع مهندسي المكافحة بالمديريات بعقد عدد 142 دورة تدريبية بوجه بحري و عدد 34 دورة تدريبية بوجه قبلي .


إلى جانب ما قامت به الإدارة العامة لمكافحة الآفات والمناطق التابعة للإدارة المركزية من مرور لمتابعة حالة المحاصيل المتواجدة في جميع المديريات حيث بلغ عدد مرات المرور خلال هذا الأسبوع لإدارات الإدارة المركزية 48 حالة مرور في جميع محافظات مصر تابعت خلالها الآفات المرتبطة بمحصول ( الذرة - القطن – الأرز) وكذلك أشجار الفاكهة وبعض الخضروات المتواجدة للوقوف على الحالة العامة للإصابة بالآفات وقال أن الحالة العامة مطمئنة ويتم مكافحة الآفات أول بأول دون إضرار على الحاصلات الزراعية.

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة رؤية العمل خلال المرحلة المقبلة

مبيدات الآفات
وقال رئيس الإدارة المركزية للمكافحة أن هناك تعاون كبير في مجال الرقابة على المبيدات حيث شنت المناطق التابعة للإدارة المركزية للمكافحة بالمرور على محال المبيدات من خلال مساعدي مفتشي الرقابة على المبيدات وتحرير عدد من المحاضر للمحال المخالفة كما تقوم المناطق بمتابعة أعمال مهندسي الرقابة على المبيدات بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات والمعمل المركزي للمبيدات وشرطة المسطحات المائية.


كما تابع خلال هذا الأسبوع تقييم نتائج الحملة القومية لمكافحة القوارض والتي انتهت الشهر الماضي عقب حصاد المحاصيل الشتوية بعدد 27 محافظة, 195 مركز, 4500 جمعية من خلال مهندسي المكافحة للقوارض وإعادة المكافحة في البؤر التي ظهرت بها إصابة من القوارض.
وقال أن الإدارة تعمل في تنسيق مع الجهات المعنية المختلفة خصوصا في مجال الإرشاد لرفع الوعي لدى المزارعين بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية ومديريات الزراعة والمعاهد المختصة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مبيدات لمكافحة الآفات مديريات الزراعة مكافحة الآفات محال المبيدات علاء فاروق وزير الزراعة الإدارة المرکزیة لمکافحة الآفات على المبیدات

إقرأ أيضاً:

قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في الميكنة الزراعية

قام وفد خبراء من الاتحاد الأوروبي في مجال الميكنه الزراعية بزيارة بعض محطات قطاع الزراعة الالية بمحافظة المنوفية والغربية وكذلك زيارات حقلية لتشغيل بعض المعدات كالحرث والتسوية بالليزر وكذا حصاد الأرز وعملية كبس القش.
وصرح د عادل الاشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة بأن الوفد الأوروبي أشاد بالامكانيات الكبيرة لقطاع الزراعة الآلية لما راوه داخل هذه المحطات وخلال الزيارة الحقلية في المنوفية والغربية وياتي ذلك بناءا على توجيهات علاء فاروق وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وذلك ضمن المنحة الأوربية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لوزارة الزراعة والتي تتضمن منح قطاع الزراعة الآلية 15 مليون يورو لشراء معدات زراعية لمحطات القطاع في 5 محافظات هي المنوفية والغربية والشرقية والدقهلية والبحيرة وذلك للنهوض بمحصول القمح بصفة خاصة وبعض المحاصيل الأخرى.
وأضاف "الأشقر" أن الوفد الأوروبي سوف يقوم بزيارة أخرى لمصر في أول نوفمبر القادم لمشاهدة زراعه محصول القمح في هذه المحطات وجاري حاليا وضع قائمه للمعدات التي سو يتم شرائها لمحطات القطاع في هذه المحافظات  حيث سيتم بدء تنفيذ هذه المنحه اعتبارا من يناير ٢٠٢٥.
كما أشار الأشقر إلى أن التعاون المثمر بين المشروع الإيطالي بقيادة د عصام واصف وقطاع الزراعة الآلية حيث سيتم قريبا البدء في تنفيذ المرحلة الثانيه لمشروع الإيطالي بقرض مقداره ١٠ مليون يورو في محطات قطاع الزراعة الآلية وعدد ٩ جمعيات زراعية تعاونية في محافظات كفر الشيخ واسيوط وسوهاج.
وقال رئيس قطاع الزراعة الآلية إن الوفد الإيطالي سوف يقوم بجولة ميدانية في تلك المحافظات لزيارة محطات القطاع وبعض الجمعيات في تلك المحافظات مما سيكون له أثر كبير على تطوير محطات القطاع وتوفير خدمة الميكنة الزراعية لأكبر عدد من المزارعين في تللك المحافظات الامر الذي سيؤدي الي تقليل تكلفة الانتاج والفاقد وزيادة الانتاج ودخل المزارعين وتقليل فاتورة الاستيراد وخاصة في محصول القمح والمحاصيل الزيتية.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يؤكد على تقديم الدعم اللوجستي والفني للمزارعين في شمال سيناء
  • «الزراعة» تبدأ حصر محاصيل سيناء لمكافحة الآفات ورصد الجراد الصحراوي
  • مكافحة الآفات بالزراعة: التواصل مع مزارعي سيناء والتعرف على مشكلاتهم وتسهيل أعمالهم
  • الزراعة تتابع المحاصيل ومنظومة مكافحة الآفات وتقديم الدعم لمزارعي شمال سيناء
  • المركزي للمبيدات يشارك في ورشة عمل بعنوان المبيدات والصادرات الزراعية
  • الزراعة: قطاع الزراعة الالية يستقبل وفدا اوروبيا بمجال الميكنة الزراعية
  • قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في الميكنة الزراعية
  • تدشين ورش تطوير آلية تنفيذ الزراعة التعاقدية في الجوف والبيضاء
  • الزراعة: رئيس مكافحة الآفات يشارك في ورشة حول"المبيدات والصادرات الزراعية" بجامعة المنصورة
  • رئيس مكافحة الآفات يشارك في ورشة عمل عن "المبيدات والصادرات الزراعية" بجامعة المنصورة