استقبل الدكتور كمال دقيش؛ وزير الشباب والرياضة في تونس  الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وذلك على هامش زيارة الدكتور أحمد زايد لتونس لحضور مؤتمر تدور فعالياته حول "الجيل الرقمي"، حيث أشاد الوزير بالأنشطة والفاعليات التي تقدمها المكتبة وعبَّر عن رغبة وزارة الشباب والرياضة في تونس في التعاون مع مكتبة الإسكندرية في الأنشطة الثقافية الخاصة بالشباب العربي، وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في هذا الضوء.

ومن جانبه عبر الدكتور أحمد زايد عن ترحيب المكتبة بهذا التعاون، وذلك في ضوء العلاقات الحميمة التي تربط بين مصر وتونس.

الجدير بالدكر ان  “الجيل الرقمي”  هو محور أعمال الملتقى الثاني للباحثين والباحثات حول قضايا الثقافة والشباب الذي انتظم بتونس من خمسة إلى سبعة يوليو الجاري بالشراكة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان بتونس والجمعية التونسية للدراسات حول ثقافة الشباب والمرصد الوطني للشباب، بمشاركة عدد من الأساتذة الجامعيين والباحثين في علم الاجتماع.

وأشارت منسقة برامج الشباب بصندوق الأمم المتحدة للسكان مكتب تونس، وفاء الذوادي إلى أن هذا الملتقى العلمي يكتسي أهمية بالغة لاسيما وأنه خصص لعرض أكثر من عشرين ورقة بحثية في اختصاص علم الاجتماع الرقمي حول الشباب والعلاقة بالعالم الرقمي التي وقع تجميعها على امتداد سنة كاملة، وأنجزها دكاترة مختصون في علم الاجتماع وباحثون تونسيون وعرب.

ونذكر من المداخلات “رهانات السياسي والمواطني والتربوي زمن الرقمي” للأكاديمي سيف الغابري، و”الجيل الرقمي من الممارسة إلى الفعل الإستراتيجي دراسة ميدانية على عيّنة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانويّ بمدينة صفاقس” للأكاديمي توفيق الجميعي، و”انتشار الوسيط الإلكتروني في المحيط المدرسي: إشكاليات الاستخدام وفرضيات الجمهور النشيط” للأكاديمي فريد الصغيري، و”الشباب التونسي والدراما التلفزيونية في ظل الثورة الرقمية: من المشاهدة الشرهة إلى التعبير والإبداع” للباحث نصر الدين التواتي.

 

 

وأجمعت البحوث والورقات العلمية المقدمة على محاولة دراسة الظاهرة الرقمية مع الأجيال الجديدة من زوايا مختلفة، لتشكيل صورة أكثر وضوحا لاستقاء مآلات هذا الفضاء الرقمي ودرجة تأثيره التي لم تعد خافية على أحد اليوم، حيث بات الفضاء الرقمي مساحة لصناعة ثقافة الأجيال الناشئة، كما أنه فضاء لصناعة السياسات والإبداع الفني والممارسات الثقافية والاجتماعية وغيرها من عوالم يختزنها الفضاء الرقمي اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المكتبه وزارة الشباب والرياضة الجيل الرقمي

إقرأ أيضاً:

تفاصيل سقوط عامل من أعلى سقالة بوزارة الشباب والرياضة

تباشر الأجهزة الأمنية تحقيقاتها في واقعة مصرع عامل سقط من أعلى سقالة داخل مبنى وزارة الشباب والرياضة بالمهندسين.

طلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة وبيان ملابساتها ومدى وجود شبهة جنائية من عدمه وصرحت بدفن جثة العامل وتسليم الجثمان لذويه.

تلقى مأمور قسم شرطة العجوزة إخطارًا من إدارة شرطة النجدة بوقوع حادث سقوط من علو داخل مبنى وزارة الشباب والرياضة.

انتقلت قوات الشرطة إلى محل البلاغ وتبين بالفحص مصرع عامل سقط من الطابق الـ 15 في أثناء مباشرته بعض الأعمال على سقالة، انتقل فريق من النيابة العامة للمعاينة وقرر نقل الجثمان إلى ثلاجة الموتى بمستشفى إمبابة العام. 

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة يلتقي أسرة لاعب ستارز أوف إيجبيت
  • تفاصيل سقوط عامل من أعلى سقالة بوزارة الشباب والرياضة
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة خاصة إلى مكتبة الإسكندرية
  • لجنة «الأمن البيولوجي» تناقش مستجدات الإطار الوطني
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة إلى مكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل الفنانين المشاركين بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته 40
  • محافظ أسيوط: تعاون وتكامل بين مختلف الجهات ضمن مبادرة بداية  
  • الدكتور فتحي شمس الدين يكتب:  الإعلام الرقمي بناء الوعي المجتمعي
  • اليوم.. انطلاق النسخة العاشرة من مؤتمر تكني سمبت 2024 في مكتبة الإسكندرية
  • الأربعاء.. مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية