أظهرت بيانات رسمية صدرت خلال، اليوم الأربعاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين ( التضخم ) بالصين شهد زيادة للشهر الخامس على التوالي خلال يونيو المنصرم، وسط استمرار تنامي ثقة المستهلكين في حفز الطلب المحلي.

 

التضخم فى الصين

 

وقالت الهيئة الوطنية للإحصاء إن مؤشر أسعار المستهلكين( التضخم )  بالصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.

2% على أساس سنوي في الشهر الماضي، بانخفاض طفيف عن زيادة بواقع 0.3% في مايو الماضي، وهو ما جاء دون التوقعات، ليبقى قريبا من مستوى الصفر للشهر الخامس على التوالي.

 

وأشارت دونغ لي جيوان، إحصائية من الهيئة المذكورة، إلى أن المعروض في سوق المستهلكين كاف، بينما حافظ مستوى الأسعار على نمو معتدل ( التضخم ).

 

وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين ( التضخم )  بنسبة 0.2% في يونيو الماضي بسبب عوامل موسمية، حيث زاد الانخفاض بشكل طفيف مقارنة مع نظيره في مايو الماضي والبالغ 0.1%.

 

وظلت أسعار المنتجين عالقة في الانكماش، كما كانت منذ أواخر عام 2022، حيث انكمش مؤشر أسعار المنتجين 0.8% على أساس سنوي في يونيو، وهو ما جاء متماشيا مع توقعات الاقتصاديين في استطلاع بلومبرغ.

 

الصين والإمارات تجريان تدريبًا جويًا مشتركًا الصين تدعو طرفي الصراع في أوكرانيا لضبط النفس وتجنب الهجمات على المدنيين

 

الصين تباشر تحقيقاً حول "عوائق أمام الاستثمار" اتخذها الاتحاد الأوروبي

 

الصين 

 

أعلنت الصين، الأربعاء، أنها باشرت تحقيقا رسميا حول "إجراءات دعم" و"عوائق أمام الاستثمار" اتخذها الاتحاد الأوربي بعد سلسلة تدابير من جانب بروكسل بشأن ممارسات تجارية صينية اعتبرتها غير نزيهة.

 

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان على موقعها الالكتروني إن "الوزارة تجري تحقيقا حول ممارسات الاتحاد الأوروبي على صعيد عوائق تجارية واستثمارية يضعها أمام الشركات الصينية".

 

كانت بكين طالبت الشهر الماضي الاتحاد الأوروبي بإلغاء تعريفاته الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية، بعد اتفاق الجانبين على إجراء محادثات تجارية جديدة.

 

وكان الاتحاد الأوروبي قد ذكر أنه سيفرض رسوما إضافية تصل إلى 38.1% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة اعتبارا من 4 يوليو، وبعد فتح سلسلة من التحقيقات بشأن بكين، والإشارة إلى الممارسات التجارية غير العادلة من قِبل الحكومة الصينية.

 

قالت وزارة التجارة الصينية مؤخرا إن الاتحاد الأوروبي قد يشعل "حربا تجارية" إذا استمر في تأجيج التوترات، واتهمته بالتآمر في التحقيق الذي يجريه منذ ثمانية أشهر في الدعم المقدم لاستيراد السيارات الكهربائية الصينية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم أسعار المستهلكين أسعار مؤشر مؤشر أسعار المستهلكين ثقة المستهلكين الطلب المحلي الهيئة الوطنية للإحصاء المعروض سوق سوق المستهلكين

إقرأ أيضاً:

عجز الميزانية يصل إلى 20,4 مليار درهم عند متم يونيو الماضي وفق الخزينة العامة للمملكة

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ قانون المالية، عند متم يونيو 2024، أفرز عجزا في الميزانية بقيمة 20,4 مليار درهم.

وأكدت الخزينة، في تقريرها الفصلي حول تنفيذ قانون المالية برسم الفصل الثاني من سنة 2024، أن هذا العجز يعزى إلى الموارد العادية (باستثناء الإيرادات من القروض) البالغة 258 مليار درهم، والنفقات (باستثناء استهلاك الديون) البالغة 278,4 مليار درهم.

وأضاف المصدر ذاته أنه أخذا بعين الاعتبار إيرادات القروض التي تعادل 79,3 مليار درهم واستهلاك الديون الذي يعادل 39 مليار درهم، فإن تنفيذ قانون المالية أفرز فائضا في الموارد على النفقات بقيمة 19,9 مليار درهم.

من جهة أخرى، بلغ إجمالي موارد الدولة خلال الفصل الثاني من سنة 2024 ما قيمته 337,3 مليار درهم، أي بمعدل تنفيذ بنسبة 58,7 في المائة من توقعات قانون المالية، علما أن متأخرات سداد الضريبة على القيمة المضافة ومطالبات استرداد الضريبة على الشركات سجلت تواليا مقدار 32,9 مليار درهم و4,7 مليار درهم عند متم دجنبر 2023.

من جهته، بلغ إجمالي نفقات الدولة 317,4 مليار درهم، أي بمعدل إنجاز قدره 49,7 في المائة من توقعات قانون المالية.

كلمات دلالية عجز الميزانية، خزينة المملكة، قانون المالية

مقالات مشابهة

  • ارتفاع معدل القتل في العراق خلال حزيران 50% مقارنة بالأشهر السابقة
  • قفزة بمعدلات أسعار السلع بالولايات المتحدة الامريكية في يونيو
  • المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 18%
  • الصين تسجل معدلات نمو مرتفعة في استثماراتها الخارجية خلال النصف الأول
  • الاقتصاد الأميركي يتجاوز توقعات النمو
  • بلجيكا تترقّب طرح المنافس الأوروبي لفيزا وماستر كارد قريبًا
  • البنوك الكبيرة في الصين تخفض أسعار الفائدة على الودائع
  • عجز الميزانية يصل إلى 20,4 مليار درهم عند متم يونيو الماضي وفق الخزينة العامة للمملكة
  • أ ف ب: توقيف 7 أشخاص في بلجيكا للاشتباه بتخطيطهم لاعتداء إرهابي
  • فايننشال تايمز: تصاعد تكاليف الشحن يرفع التضخم ويضغط على سياسات البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا