أكد تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ونشرة المناخ الصادرة عن خدمة تغير المناخ Copernicus، أن الشهر يونيو 2024، كان هو الشهر الأكثر دفئا على مستوى العالم من أي شهر يونيو سابق في سجل البيانات، بحسب ما نشرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية بمصر.

وبلغ متوسط درجة حرارة الهواء السطحي 16.66 درجة مئوية، أي 0.

67 درجة مئوية فوق المتوسط لشهر يونيو في الفترة (1991- 2020) و0.14 درجة مئوية فوق أعلى مستوى سابق مسجل في يونيو 2023.

وأوضح تقرير المنظمة أن متوسط درجة الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية أعلى من عصر ما قبل الصناعة لمدة 12 شهرا متتاليا، وفقا للبيانات الجديدة الصادرة عن خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.

وكان شهر يونيو الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم والشهر الثالث عشر على التوالي الذي يتم فيه تسجيل رقم قياسي لدرجة الحرارة الشهرية. على الرغم من أنه أمر غير معتاد، فقد حدثت سلسلة مماثلة من سجلات درجات الحرارة العالمية الشهرية سابقًا في 2015/2016.

ووفقا لبيانات خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (ERA5)، كان الشهر أعلى بمقدار 1.50 درجة مئوية من متوسط يونيو المقدر للفترة 1850-1900، وهي الفترة المرجعية المحددة لما قبل الصناعة. وهذا هو الشهر الثاني عشر على التوالي الذي يصل أو يكسر عتبة 1.5 درجة مئوية.

اقرأ أيضاًذورة موجة شديدة الحرارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الخميس 11 يوليو 2024

طقس الساعات المقبلة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد

«الأسوأ لم يأتِ بعد».. الأرصاد تحذر من حالة الطقس خلال الأيام القادمة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المنظمة العالمية للأرصاد الجوية هيئة الأرصاد الجوية درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر المناخ في باكو 2024: تعهدات بتقديم المساعدة للدول الأكثر تضرراً

تُكثّف الدول المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته التاسعة والعشرين من جهودها، حيث من المقرر أن تضع التفاصيل الدقيقة لصندوق الخسائر والأضرار في باكو الشهر المقبل.

اعلان

وقد تتلقى البلدان المتضررة مناخياً الأموال من صندوق الخسائر والأضرار الذي طال انتظاره في وقت مبكر من عام 2025. وتهدف الخطوة إلى المساعدة في تعويض البلدان منخفضة الدخل عن الأضرار التي حصلت نتيجة الكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ.

مساعدات إلى الدول المتضررة

تم تعيين مجلس إدارة للإشراف على الصندوق وسيكون البنك الدولي المقر المؤسسي له، ووقع الاختيار على الفلبين ليكون البلد المضيف. وقد عين مجلس الإدارة رسميًا إبراهيما شيخ ديونج، وهو مواطن أمريكي من أصل سنغالي عمل في بنوك حكومية وخاصة، مديرًا تنفيذيًا للصندوق في اجتماع سابق لاجتماع مجلس الإدارة في أواخر أيلول/ سبتمبر.

خلال اجتماع في أذربيجان، سوف يستكمل مجلس إدارة الصندوق العمل الأساسي الحاسم الذي يأمل أن يشهد صرف التمويل لأول مرة في عام 2025. وقال مختار باباييف الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين في بيان: ”يمثل هذا الإنجاز في باكو خطوة حاسمة في تمكين العمل بشأن تغير المناخ".

احتجاج في COP26 في غلاسكو، 2021.AP Photo/Scott Heppell, File

وأضاف: ”هذا يوم تاريخي حقًا، استغرق التخطيط له سنوات طويلة، وتطلب إصرارًا من الكثيرين وتركيزًا ثابتًا على احتياجات أولئك الذين يقفون في الخطوط الأمامية لأزمة المناخ".

وأشارت رئاسة المؤتمر إلى أنها تأمل في العمل مع البلدان التي تعهدت بالفعل بتقديم الأموال بشكل ملموس للمجتمعات التي تحتاجها.

معركة استمرّت 30 عامًا

لقد كان الكفاح من أجل إنشاء صندوق تشغيلي للخسائر والأضرار طويل الأمد. وكانت الدول الجزرية الصغيرة والبلدان الأفريقية والناشطون في مجال العدالة المناخية من بين أقوى المدافعين عنه على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وقادت الدول الأقل نمواً الدعوة إلى تقديم المساعدة للبلدان التي تعرضت لخسائر كارثية بسبب تغير المناخ. ولطالما شعرت الدول الأكثر ثراءً بالقلق من أن يشكل ذلك نوعًا من ”التعويض“ أو ”جبر الضرر“ عن تأثير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التاريخية.

تم وضع حجر الأساس خلال مؤتمر الأطراف السابع والعشرين في مصر في عام 2022، حيث تم الاتفاق على إنشاء صندوق لمساعدة البلدان النامية منخفضة الدخل لتعويض الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

أشخاص يستعيدون ممتلكاتهم من تحت أنقاض منازلهم المدمرة، في أعقاب إعصار دوريان في أباكو، جزر البهاما في عام 2019.AP Photo/Ramon Espinosa, File

ثم احتفلت البلدان المعرضة للتغير المناخي بعد ذلك بفوزها، بعد إعلان مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين في دبي العام الماضي قراراً تاريخياً بشأن إنشاء الصندوق المذكور.

وقد تلقى الصندوق في المجمل أكثر من 700 مليون دولار أمريكي من التعهدات بالمساهمات بحلول نهاية مؤتمر المناخ، ولقي ترحيبا كبيرا باعتباره التزامًا كبيرًا بالعدالة المناخية.

الأموال أقل بكثير من المطلوب

كان المناصرون للصندوق يأملون في أن تقدم الدول الغنية مزيدا من المساعدات في غضون 12 شهرًا قبل مؤتمر الأطراف القادم بشأن المناخ.

ولكن منذ ذلك الحين، لم يرتفع مجموع الأموال عن 800 مليون دولار. ويبدو أن الزخم قد توقف مع التزام الدول الغنية بالصمت بشأن تقديم المزيد من المساهمات للصندوق.

Relatedتغير المناخ أحدث موجات تسونامي هزت الأرض 9 أيام التغير المناخي يهدّد وجود 17 موقعًا للتراث العالمي في أوروباتغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين

وقد أكدت الدول النامية الـ14 الأعضاء في مجلس إدارة الصندوق بأن الأخير يحتاج إلى 100 مليار دولار إضافية كل عام بحلول عام 2030، ولكن حتى هذا المبلغ قد يكون أقل من المبلغ المطلوب.

كما تشير بعض التقديرات إلى أن الخسائر والأضرار السنوية الناجمة عن تغير المناخ في البلدان النامية تبلغ حوالي 400 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030 مع توقعات بارتفاع هذا الرقم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية جثث تحت الأنقاض ونازحون بلا مأوى ودمار هائل وأوبئة تفتك بأهل القطاع.. قصة غزة بعد عام من الخراب "نحن أول المتضررين من تغير المناخ".. لماذا يدعم المزارعون الريفيون في أوروبا السياسات الخضراء؟ مناعة ضد المبيدات.. ما علاقة انتشار الصراصير المتحورة في إسبانيا بتغير المناخ؟ كوارث طبيعية تمويل كوب 29 تغير المناخ مؤتمر أذربيجان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" يعرض الآن Next جثث تحت الأنقاض ونازحون بلا مأوى ودمار هائل وأوبئة تفتك بأهل القطاع.. قصة غزة بعد عام من الخراب يعرض الآن Next متفوقة على ريهانا.. تايلور سويفت تصبح أغنى مؤلفة وعازفة في العالم بثروة 1.6 مليار دولار يعرض الآن Next في ذكرى طوفان الأقصى.. مظاهرة في برلين تأييدا لإسرائيل وتنديدا بمعاداة السامية يعرض الآن Next يتامى غزة.. سرق القصف أحبتهم وأحلامهم فذاقوا وجع الفراق وكبروا قبل الأوان اعلانالاكثر قراءة تونس: الملايين ينتخبون رئيسا للبلاد وسط انتقادات المعارضة وقمع المنافسين وخشية العزوف عن التصويت حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ تفاصيل جديدة حول عملية الموساد الإسرائيلي في اختراق أجهزة الاتصال 'البيجر' التابعة لحزب الله اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماسإسرائيلغزةحزب اللهفولوديمير زيلينسكيضحاياقصفروسياقطاع غزةأوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • «العالمية للأرصاد»: 2023 الأكثر جفافاً لأنهار العالم منذ 3 عقود
  • الحرارة والفيضانات تمنح 2023 لقب الأكثر جفافًا في تاريخ الأنهار العالمية منذ 30 عامًا
  • تغير المناخ يضرب الأنهار.. الحرارة تمنح عام 2023 لقب الأكثر جفافًا
  • الأرصاد الجوية العالمية: عام 2023 الأكثر جفافا منذ 3 عقود
  • الأرصاد الجوية.. طقس حار غربا حتى الخميس، ومعتدل شرقا وجنوباً
  • مؤتمر المناخ في باكو 2024: تعهدات بتقديم المساعدة للدول الأكثر تضرراً
  • الأرصاد الجوية تنشر ملخصا لشهر أيلول الفائت
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل على أغلب مناطق البلاد
  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا
  • حالة الطقس في مصر ليوم السبت 5 أكتوبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية