أعلنت مؤسسة العلوم الروسية أن علماء من روسيا والصين تمكنوا من تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي ستسهل عملية الكشف عن مرض التوحد من خلال فحص بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمؤسسة:"تمكن علماء من روسيا والصين من تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي يمكنها الكشف عن مرض التوحد بنسبة 95%، من خلال تحليل بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ".

وقال البروفيسور في جامعة البلطيق الفيدرالية الروسية، ألكسندر خراموف:"تهدف الخوارزمية التي طورناها بشكل خاص للبحث عن السمات المميزة لدى الأطفال المصابين بالتوحد، ومقارنة بيانات التخطيط الكهربائي لأدمغتهم مع البيانات المتعلقة بالأطفال الأصحاء، هذه الخوارزمية ستمكننا من الاستفادة من التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي في الكشف السريع عن أعراض مرض التوحد في مراحله المبكرة".

وأشار خراموف إلى أن العلماء طوروا الخوارزمية المذكورة باستخدام نوع خاص من تقنيات الذكاء الاصطناعي يدعى نظام التشفير التلقائي المتباين، وتم برمجة الخوارزمية لاكتشاف أنماط محددة من البيانات التي يتم الحصول عليها من المخططات الكهربائية للدماغ، وللقيام بهذا الأمر تم جمع بيانات المخططات الكهربائية لأدمغة 298 طفلا تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 16 سنة، نصفهم مصاب بأشكال مختلفة من مرض التوحد، وتمت مقارنة بيانات الأطفال المصابين بالمرض مع بيانات الأطفال الأصحاء.

التعرف على المصابين بالتوحد

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الخوارزمية بعد تطويرها أنها كانت قادرة على التعرف على المصابين بالتوحد بناء على بيانات المخططات الكهربائية للدماغ بنسبة 95%، كما أنها لم تعط أية نتائج كاذبة، أي أنها لم تصنف الأشخاص الأصحاء على أنهم مصابين بمرض التوحد.

وبالإضافة إلى ذلك، أتاحت الخوارزمية للعلماء تحديد العديد من السمات المميزة للمصابين بمرض التوحد، بما في ذلك ضعف بعض الاتصالات الوظيفية في الفص الأمامي للدماغ، لذا اقترح مطوروها أن يتم الاستفادة منها ومن بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ في تطوير آليات جديدة للكشف عن المرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ذكاء اصطناعي التخطيط الكهربائي روسيا الصين مرض التوحد الاطفال التوحد مرض التوحد

إقرأ أيضاً:

أوبو تقدم Reno12 F 5G جهاز الذكاء الاصطناعي الأول

يوليو 27, 2024آخر تحديث: يوليو 27, 2024

المستقلة/- أعلنت أوبو، العلامة التجارية الرائدة عالميًا في مجال الأجهزة الذكية، عن هاتفها الذكي الجديد Reno12 F 5G  في العراق، وهو هاتف ذكي أنيق متعدد الاستخدامات يتميز بتصميم  حلقة ضوئية حول الكاميرا، (Halo Light)، وشاشة تكيفية ذكية بمعدل تحديث 120 هرتز محمية بدرع شامل. يتميز الجهاز بتقنية التصوير الفوتوغرافي بالذكاء الاصطناعي مع ميزات مهمة أخرى مثل ميزة المسح بالذكاء الاصطناعي و AI Smart Image Matting 2.0، كما يعزز الإنتاجية بأدوات الذكاء الاصطناعي الرائعة مثل ميزة تلخيص التسجيل الصوتي بالذكاء الاصطناعي وكاتب الذكاء الاصطناعي، كما يعمل الهاتف بمعالج MediaTek Dimensity 6300 وتقنية AI LinkBoost  لتعزيز الاتصال، ويعتبر Reno12 F 5G  الخيار الأمثل لعشاق هواتف الذكاء الاصطناعي.

تصميم فخم ومتانة عالية

يوفر تصميم الحلقة الضوئية حول الكاميرا، المستوحى من الساعات الكلاسيكية، لهاتف Reno12 F 5G مظهرًا أنيقًا وفخمًا. تضيف إضاءة Halo Light تأثيرات إضاءة ديناميكية وتعمل بنظام إشعارات خفي. يتوفر الجهاز بألوان منها العنبر البرتقالي والاخضر الزيتوني، وهو خفيف الوزن وأنيق، مع شاشة تكيفية ذكية بمعدل تحديث 120 هرتز تقدم صورًا ملونة وحماية ذكية للعين. على الرغم من تصميمه الأنيق، فإن هاتف Reno12 F 5G يتمتع بمتانة عالية بفضل درعه الشامل، وشاشته الزجاجية المتقدمة، وقوة إطاره الهيكلي المصنوع من سبائك معدنية قوية، مما يمنحه تصنيف IP64 المقاوم للماء والغبار.

ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة

يوفر جهاز Reno12 F 5G مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي للإبداع والإنتاجية. تزيل ميزة المسح بالذكاء الاصطناعي الأشياء غير المرغوب فيها من الصور، بينما تسمح ميزة AI Smart Image Matting 2.0 بقص متعدد للأشخاص.

وتستخرج ميزة تلخيص التسجيل الصوتي بالذكاء الاصطناعي المعلومات الرئيسية من التسجيلات الصوتية، ويساعد كاتب الذكاء الاصطناعي في كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي. في حين يوفر AI Toolbox صندوق أدوات الذكاء الاصطناعي وصولاً سهلاً إلى هذه الميزات.

خبير البورتريه بالذكاء الاصطناعي

يحتوي نظام الكاميرا فائقة الوضوح في جهاز Reno12 F 5G على كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل، وكاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابكسل، وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 8 ميجابكسل، وكاميرا سيلفي بدقة 32 ميجابكسل. كما يضمن وضع الصور الشخصية الاحترافية وتقنية تحسين الصور الشخصية بالذكاء الاصطناعي صورًا مذهلة بجودة احترافية.

اتصال لا مثيل له

بفضل تقنية AI LinkBoost وتصميم الهوائي المحيطي بزاوية 360 درجة، يوفر جهاز Reno12 F 5G أداءً استثنائيًا للشبكة، متكيفًا مع الظروف الصعبة لضمان أفضل اتصال ممكن.

ويعمل هاتف Reno12 F 5G  بمعالج  MediaTek Dimensity 6300 ويوفر كفاءة محسنة في استهلاك الطاقة مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 12 جيجابايت + 256 جيجابايت (ROM) من ذاكرة التخزين الداخلية. ويضمن محرك Trinity Engine المحسن من OPPO السلاسة في العمل على المدى الطويل. تدوم البطارية بسعة 5000 مللي أمبير لمدة تصل إلى 1.94 يومًا، وتوفر تقنية الشحن السريع SUPERVOOC  بقدرة 45 واط شحنًا كاملاً خلال 71 دقيقة فقط.

الأسعار والتوافر في الاسواق

يتوفر جهاز Reno12 F 5G من أوبو في العراق بألوان متعددة منها البرتقالي الكهرماني والأخضر الزيتوني بذاكرة (12 جيجابايت RAM + 256 جيجابايت ROM) وبسعر 269 دولارًا.

يذكر ان أوبو تعد علامة تجارية عالمية رائدة في مجال الأجهزة الذكية، حيث تحرص على تحقيق التوازن المثالي بين الابتكار التكنولوجي والتصميم المتميز. منذ إطلاق هاتفها المحمول الأول في عام 2008، توسعت OPPO إلى أكثر من 60 دولة مع أكثر من 40,000 موظف يتطلعون لتوفير حياة أفضل للعملاء في جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • "التعليم العالي" تبحث تعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي في الموارد الوراثية
  • آبل تنضم للشركات الملتزمة باتباع قواعد البيت الأبيض للذكاء الاصطناعي التوليدي
  • أوبو تقدم Reno12 F 5G جهاز الذكاء الاصطناعي الأول
  • أوبو تقتحم عالم الذكاء الاصطناعي
  • كيفية منع نماذج الذكاء الاصطناعي في Grok من استخدام تغريداتك للتدريب
  • أوبن إيه آي تختبر محرك بحث قد يصبح منافسا لـغوغل
  • غوغل تزعم أن الذكاء الاصطناعي يعزز الوظائف في بريطانيا
  • روسيا تبتكر تقنية تسمح باستكشاف حقول النفط باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • هل يجب أن تحتمي بوسائل الدخل الثابت من تأثير الذكاء الاصطناعي؟
  • بشرى سارة وواعدة.. تشخيص سريع ودقيق ومبكر لمرض التوحد