شفق نيوز / يعقد قادة الإطار التنسيقي، اليوم الاثنين، اجتماعاً، لمناقشة عدد من الملفات، أبرزها قضية حظر تطبيق "تلغرام" في العراق.

مصدر في الإطار، أخبر وكالة شفق نيوز، أن "قادة الإطار التنسيقي سيعقدون اجتماعاً مهماً في منزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري، بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال الساعات القليلة المقبلة".

وأضاف المصدر، أن الاجتماع سيناقش ملف انتخابات مجالس المحافظات، وقضية حظر (تلغرام) من قبل الحكومة، واعتراض بعض أطراف الإطار والفصائل المسلحة على هذا القرار الحكومي".

واعترض رئيس الوزراء العراقي الأسبق، زعيم ائتلاف "دولة القانون"، نوري المالكي، أمس الأحد بشكل ضمني، على قرار حكومي بحجب تطبيق "تلغرام" في البلاد.

وكانت وزارة الاتصالات العراقية، قد أعلنت صباح أمس الأحد، حجب تطبيق "تلغرام" في البلاد رسمياً، وذلك بذريعة محددات تتعلق بـ"الأمن الوطني"، و"حفاظًا على البيانات الشخصية للمواطنين"، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل، بها خلافًا للقانون، حسب قولها.

وتوقف تطبيق "تلغرام" في العراق، منذ مساء أمس الأول السبت، وفشل المستخدمون في الولوج إلى القنوات المحلية النشطة، إلا بعد استخدام برامج مصممة لكسر القيود "VPN".

وبحسب إحصاء سابق لوزارة الداخلية العراقية، فإن عدد مستخدمي "تلغرام" في البلاد يفوق 16 مليون مستخدم، في حين تنشط آلاف القنوات على التطبيق، في مجالات مختلفة أبرزها الأخبار والترفيه.

ورفضت إدارة تطبيق تلغرام، يوم الأحد، التوضيح حول قرار حظر التطبيق في العراق، والاتهامات بالتورط بتسريب معلومات وبيانات رسمية خاصة بالعراقيين، بحسب وكالة رويترز.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد الانتخابات المحلية محمد شياع السوداني تلغرام الإطار التنسيقي

إقرأ أيضاً:

إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين

بغداد اليوم - بغداد

علقت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، على الخطوات الرادعة بحق من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد او خارجه.

وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، لـ"بغداد اليوم"، ان "من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد، تتخذ بحقه إجراءات قانونية"، مشددا على انه "لا يمكن لاي شخص او جهة التطاول على المؤسسة القضائية او النيل من استقلاليتها وهذا الامر تجمع عليه كل الأطراف السياسية والشعبية، فالقضاء هو صمام امان الدولة العراقية".

وبين الحمامي ان "العراق يحق له قانونيا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتهم ويهاجم القضاء العراقي من أي طرف خارجي"، مشيرا الى ان "هناك محاكم دولية مختصة، لكن العراق بنفس الوقت لا يتعامل مع دعوات شخصية غير مؤثرة".

 وتابع ان "أي موقف دولي رسمي تجاه القضاء العراقي، سيكون للعراق موقف سياسي ودبلوماسي لردع هذا التجاوز"، مؤكدا ان "التطاول الأخير على رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بين دعم كل الأطراف العراقية للمؤسسة القضائية ورفض أي تطاول عليها".

وأثار مشروع قانون مطروح على أجندة الكونغرس الامريكي، من شأنه معاقبة مسؤولين كبار في الدولة العراقية، غضباً دبلوماسياً وسياسياً واسعاً في البلاد، لمساسه برئيس أعلى هيئة قضائية فائق زيدان، من خلال وضعه على رأس لائحة المستهدفين من المشروع الامريكي.

ورفضت قوى سياسية عدة، خلال يومي السبت والأحد الماضيين، الاتهامات الأمريكية بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، وعدتها تدخلاً في الشأن العراقي.

 


مقالات مشابهة

  • العراق يعطل الدوام الرسمي الأحد المقبل بحلول رأس السنة الهجرية
  • تعطيل الدوام الرسمي يوم الأحد المقبل – عاجل
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق
  • بحضور السوداني وبارزاني.. مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي
  • سافر بأمان مع تطبيق وزارة الخارجية الإلكتروني، إليك طريقة تحميله وتفعيله
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • انطلاق البرامج الصيفية في «سالم بن حم الثقافي»
  • مواجهتان محتدمتان في نصف نهائي كأس العراق الأحد المقبل
  • «اعتدال» و«تلغرام» يزيلان أكثر من 18 مليون محتوى متطرف