عقار: إذا حدث انهيار للسودان في الصباح سيتبعه انهيار دولة جنوب السودان في المساء، وسينتقل الانهيار إلى بقية دول الجوار والقرن الأفريقي التغيير:بورتسودان قال نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي، مالك عقار، إن الدول  التي لديها مصالح في السودان بأن مصالحها تتوقف على استقرار السودان. ونقلت وكالة السودان للأنباء قوله  “إن تحقيق المطامع يتوقف على الاستقرار والسلام بالدولة السودانية وسلامة أراضيها.

 وأوضح عقار خلال حديثه لورشة القواعد والمبادئ التوجيهية لحقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، الأربعاء، أن السودان يمثل “مسمار نص إفريقيا”، وأن انهياره يعني لا وجود للقارة. حسب قوله.  وتابع: “إذا حدث انهيار للسودان في الصباح سيتبعه انهيار دولة جنوب السودان في المساء، وسينتقل الانهيار إلى بقية دول الجوار والقرن الأفريقي.  وأكد عقار أن السودان سيمتص الضرر، ويصبح كيانات مدافعة عن نفسها؛ لأنه يستند إلى إرث يمتد إلى 7 آلاف سنة بما يمكن السودانيون من معالجة مشكلاتهم.  وقال إن انهيار القرن الأفريقي سيؤدي إلى ظهور خمس ظواهر خطيرة تتمثل في الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية والتعرف العقائدي، وظهور القراصنة على طول السواحل بالمنطقة وتهديد أمن البحر الأحمر والتجارة والاقتصاد.  ودعا عقار جميع داعمي  قوات الدعم السريع سياسيا وعينيا على النطاق المحلي والإقليمي والدولي، إلى المساعدة على استقرار السودان وليس تفتيته.  ولفت مالك عقار  إلى إن الحفاظ على وحدة السودان يتطلب الشجاعة من السياسيين. وطالب السودانيون بالعمل على هزيمة الدعم السريع وإعادة الاستقرار للبلاد، مشيراً إلى أن هذه القوات مارست في حربها ضد السودانيين كل أنواع الإرهاب. ووصف الدعم السريع  بالظاهرة الإرهابية العابرة للحدود. ويُتهم الطرفين المتحاربين في السودان بارتكاب جرائم حرب، وتُتهم قوات الدعم السريع والفصائل المسلحة المتحالفة معها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم تطهير عرقي.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش و الدعم السريع مالك عقار إير

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان حرب الجيش و الدعم السريع مالك عقار إير الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

قصف مدفعي يقتل 22 شخصا في مدينة الفاشر شمال دارفور

قتل 22 شخصا في قصف مدفعي لمدينة الفاشر وأصيب 17 آخرون، السبت، شمال دارفور، وذلك بعد أكثر من 15 شهرا على بداية الحرب في السودان، وفق ما أكد مصدر طبي.

 

وقال مسؤول طبي في المستشفى السعودي في الفاشر لوكالة فرانس برس "وصلت إلينا جثامين 22 قتيلا واستقبلنا 17 جريحا جراء القصف الذي وقع اليوم على سوق المواشي وحي الرديف"، بينما أفاد شهود بأنه "تم قصف المنطقتين بالمدفعية" من قبل قوات الدعم السريع التي تستمر الحرب بينها وبين الجيش السوداني منذ أبريل 2023.

 

حصيلة معارك الفاشر بالسودان ترتفع إلى 226 قتيلا حاكم دارفور: قرار مجلس الأمن بخصوص الفاشر لا يعبر عن الحقيقة

 

وأضاف الشهود أن "بعض البيوت تهدم جراء سقوط القذائف".

 

منذ مطلع مايو، تدور معارك عنيفة في الفاشر، المدينة الوحيدة الكبيرة في دارفور التي لم تسقط تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

 

وتحاصر قوات الدعم السريع المدينة التي يقطنها مئات آلاف السودانيين.

وكانت الفاشر شهدت هدوءا نسبيا لأسبوعين بعدما هاجمت قوات الدعم السريع في بداية يوليو سوقا في المدينة، ما أسفر عن مقتل 15 مدنيا وجرح 29.

 

ووفقا لحصيلة نشرتها منظمة أطباء بلا حدود في 24 يونيو، أسفرت المعارك في الفاشر حتى ذلك التاريخ عن مقتل 260 شخصا.

 

قوات الدعم السريع

وقتل عشرات الآلاف في الحرب الدائرة بين قوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو والجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان. وقال الموفد الأميركي إلى السودان توم بيرييلو إن النزاع أوقع، وفق بعض التقديرات، 150 ألف قتيل.

 

كما أدت الحرب إلى لجوء ونزوح 11 مليون سوداني وإلى تدمير البنى التحتية وجعلت السودان على حافة المجاعة.

 

ويواجه طرفا النزاع اتهامات بارتكاب جرائم حرب لاستهدافهما عمدا المدنيين وعرقلة المساعدات الإنسانية.

 

 

مقالات مشابهة

  • قصف مدفعي يقتل 22 شخصا في مدينة الفاشر شمال دارفور
  • الحكومة تحذر من تبعات نقل عناصر باكستانية وأفغانية إلى مناطق الحوثيين
  • مقتل 22 مدنيا في هجوم للدعم السريع على الفاشر السودانية
  • 22 قتيلا في قصف مدفعي للفاشر بشمال دافور  
  • إعلان جيبوتي هل يوحّد مبادرات الحل في السودان؟
  • مفاوضات جنيف ام حظر الطيران في سماء السودان؟
  • الغارديان: الإمارات أرسلت يمنيين للقتال في السودان
  • ملاحقة الدعم السريع أمام القضاء الدولي.. من أجل العدالة أم التعويضات؟
  • وثائق: الإمارات ترسل قوات سرية إلى السودان لمساندة الدعم السريع
  • الجيش السوداني يؤكد تقدمه على «الدعم السريع» بمدينة الفاشر