زنقة 20 ا أنس أكتاو

استنكرت جمعيات حقوقية ومدنية في شمال المغرب استغلال الملك العام المتمثل في المآرب العامة والأرصفة العمومية وتفويتها بشكل لا يحترم دفتر التحملات في أغلب الشواطئ التابعة لأقاليم تطوان والمضيق -الفنيدق والفحص- أنجرة.

وأشارت الجمعيات في حديثها لموقع Rue20، إلى أن هذه الشواطئ شهدت تجاوزات صارخة في كيفية تفويت المآرب، حيث يتم ذلك دون احترام للمعايير والشروط المحددة في دفتر التحملات، مما يؤدي إلى استغلال الملك العام بشكل غير قانوني.

وأضافت أن بعض السياسيين المحليين يستغلون هذا الوضع، حيث يعمدون إلى تسليط “بلطجية” للسيطرة على هذه المآرب وفرض إتاوات تصل إلى 10 دراهم للساعة الواحدة، مما يشكل عبئاً مالياً كبيراً على المواطنين وزوار الشواطئ.

وتتم هذه الممارسات، حسب الجمعيات، أمام مرأى ومسمع من الجماعات المحلية الموجودة في هذه العمالات، دون أن يتم اتخاذ أي إجراءات لوقف هذه التجاوزات.

ودعا حسن أقبيو رئيس جمعية الكرامة لحقوق الإنسان في تطوان، في حديث مع موقع زنقة 20، السلطات المختصة إلى التدخل العاجل لوضع حد لهذه الممارسات غير القانونية، وضمان احترام دفتر التحملات في تفويت المآرب العامة، وحماية حقوق المواطنين في الوصول إلى الشواطئ والاستفادة من المرافق العامة دون تحميلهم أعباء مالية غير مبررة.

كما شدد على ضرورة محاسبة المتورطين في هذه التجاوزات، سواء كانوا من السياسيين أو من الأفراد الذين يمارسون البلطجة، لضمان سيادة القانون وحماية الملك العام من الاستغلال.

وكشف أقبيو في حديثه لزنقة 20 عن ممارسات وتجاوزات فاقت الاستغلال غير القانوني للمآرب، تتمثل في سرقة الكهرباء العمومية في مأرب يستحوذ عليه شخص نافذ قرب شاطئ “كابو نيغرو”.

واعتبر أقبيو أن هذه الممارسات والتفويتات غير القانونية و”السمسرة” تأتي في إطار دعم هؤلاء السياسيين والنافذين لأولئك “البلطجية” في مقابل دعمهم لهم في حملات انتخابية سابقة لأوانها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مصايف الإسكندرية: رفع الرايات الصفراء على الشواطئ اليوم

أعلنت الإدارة المركزية للسياحة و المصايف بالإسكندرية برئاسة الدكتور محمد عبد الرازق أنه تم رفع الراية خضراء فى شواطئ سيد بشر بالقطاع الشرقي التى اكتملت بها حاجز الامواج اما باقي الشواطئ تم رفع بها الراية الصفراء و وصلت نسب الإشغال من 60% الي 90% و جميع الشواطئ مفتوحة مسموح بنزول الأفراد.

لافته أنه تم التأكد من التزام أفراد الانقاذ بالاماكن المخصصة لهم مع التأكد من تواجد أدوات الإنقاذ و جاهزيتها تحسباً لأي حدوث أي حالة غرق منع نزول البدالات دون ارتداءستره الإنقاذ اللايف جاكت.

واضافت أن شواطئ القطاع الغربي قد رفعت الراية صفراء و حيث وصلت نسبة الاشغال من الساعات الأولى من صباح 40% الي 60 ٪ لافته أن جميع الشواطئ بالقطاع مفتوحة مسموح بنزول الأفراد تم التأكد من التزام أفراد الانقاذ بالاماكن المخصصة لهم مع تواجد أدوات الإنقاذ و جاهزيتها تحسباً لأي حدوث أي حالة غرق.

ويبلغ عدد شواطئ محافظة الإسكندرية المفتوحة أمام المصطافين 60 شاطئا، تشمل عددا من الفئات السعرية والتي تبدأ من 5 جنيهات حتى 25 جنيها، وهي الشواطئ العامة والخدمة لمن يطلبها والمميزة والسياحية، بالإضافة إلى شاطئ مجاني بمنطقة الأنفوشي وهو شاطئ سيد درويش.

مقالات مشابهة

  • الحياة تعود إلى طبيعتها في رأس البر.. والشواطئ تكتظ بالمصطافين
  • إغلاق شواطئ الإسكندرية.. والغضب يسيطر على المصطافين
  • عاجل:- رفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية الغربية بسبب الأحوال الجوية
  • بسبب اضطراب حركة الملاحة.. منع السباحة في شواطئ مطروح ودمياط وبورسعيد
  • رفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية الغربية بسبب الأحوال الجوية
  • قرار عاجل بغلق شواطئ مرسى مطروح المفتوحة.. هل يوجد تسونامي؟
  • عاجل- إغلاق 8 شواطئ في مطروح بسبب ارتفاع الأمواج
  • نسب الإشغال تصل إلى 100% في 8 شواطئ بالإسكندرية.. اعرفها لتجنب الزحام
  • إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية اليوم بمناسبة العيد القومي (صور)
  • مصايف الإسكندرية: رفع الرايات الصفراء على الشواطئ اليوم