أنقرة (زمان التركية) – بعد مشاركتها في الأزمة بين الصومال وأثيوبيا، تستعد تركيا للتدخل لحل أزمة جديدة بالمنطقة.

 تركيا، التي تجمعها اتفاقيات بالمجال العسكري ومجال الطاقة، تريد أن تلعب دورًا مؤثرًا بالمنطقة التي توشك أن تندلع بها أزمة بين الصومال وجيبوتي.

وفي هذا الإطار، ذكر موقع MEPANEWS أن جيبوتي تتولى تدريب جماعات مسلحة مختلفة لمهاجمة منطقة صوماليلاند الواقعة بشمال الصومال.

وأشار تقرير صادر عن موقع Africa Intelligence إلى أن حكومة جيبوتي بدأت بتدريب الجماعات المتمردة من عشيرتي عيسى وغدابورسي لزعزعة استقرار إقليم أودال في صوماليلاند.

وأوضح التقرير أن الجماعات المشار إليها تتلقى التدريب داخل قاعدة جيستير العسكرية الواقعة على بعد 50 كيلومتر من جنوب شرق مدينة علي صبيح في جيبوتي، مفيدًا أن هدف جيبوتي من دعم هذه الجماعات هو المنافسة على السلطة في المنطقة مع أثيوبيا.

وكانت خلافات قد اندلعت بين جيبوتي وصومالايند بسبب القرار الذي سمح لأثيوبيا بالدخول إلى ميناء بساحل صوماليلاند المطل على البحر الأحمر.

ويُعتقد أن جيبوتي تسعى لإضعاف سلطة صوماليلاند على إقليم أودال وتعزيز نفوسها بالمنطقة من خلال دعم الجماعات المتمردة.

إقليم أودال هو الإقليم المجاور لغرب إقليم ساحل الذي يضم ميناء بربرة المقرر منحه إلى أثيوبيا. وأصبحت الأراضي الصومالية أكثر تفككا، خاصة في السنوات الأخيرة، تحت تأثير القوى المختلفة.

هذا ويُتوقع أن تركيا التي تحظى بنفوذ داخل الصومال قد تتدخل لحل الأزمة بين جيبوتي وصوماليلاند.

 

Tags: - جيبوتيأثيوبياالعلاقات التركية الصوماليةصوماليلاند

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: جيبوتي أثيوبيا صوماليلاند

إقرأ أيضاً:

هل تتدخل النزاهة بعمل المُؤسَّسات خلال إجرائها التحقيقات في شبهات الفساد؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

اتفق رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون، مع وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الخميس، على عقد ورشٍ وندواتٍ مُشتركةٍ؛ من أجل تعزيز النزاهة وقدسية المال العام داخل المُؤسَّسة الصحيَّة، والتوعية بمخاطر الفساد.

وذكرت هيئة النزاهة، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "القاضي حيدر حنون، استقبل وزير الصحَّة صالح مهدي الحسناوي، وجرى خلال اللقاء التأكيد على تكثيف التعاون بين الهيئة والوزارة على قاعدة "تعاون بلا حدود"؛ لضمان نزاهة قطاع الصحَّة".

ونبه حنون، إلى أن "الهيئة لا تتدخل في عمل الوزارات والمُؤسَّسات خلال إجرائها التحقيقات في شبهات الفساد"، مُشدِّداً  أنَّ "على مُحقّقي الهيئة أن يقوموا بالإجراءات التحقيقيَّة  من دون التأثير سلباً في أعمال الوزارات واختصاصاتها وصلاحيات الفنيّين والمعنيّين فيها".

ولفت إلى أنَّ "تحرّيات الهيئة عن الإخبارات لا تعطل تنفيذ المشاريع وسير الأعمال في تلك المُؤسَّسات".

من جانبه، قال وزير الصحَّة: إنَّ "إصرار رئيس الوزراء على استجلاب التكنولوجيا الطبيَّة المُتطوّرة؛ لمُعالجة الأمراض المُستعصية وتشغيلها بواسطة كوادر طبيَّةٍ دوليَّةٍ مُتخصّصة كان هدفه خدمة المواطن العراقيّ".

وأعرب عن "أمله في تكثيف التعاون وتمتين الأواصر بين الوزارة والهيئة والارتقاء بها إلى أعلى المستويات"، مؤكداً أنَّ "أبواب وزارته مفتوحة أمام إجراءات الهيئة".

واتَّفق الطرفان، على "عقد ورشٍ وندواتٍ مُشتركةٍ؛ من أجل تعزيز النزاهة وقدسية المال العام داخل المُؤسَّسة الصحيَّة، والتوعية بمخاطر الفساد"، مُشدّدين على "الإسراع في حسم التحقيق الإداريّ وإرسال المُمثل القانونيّ عند المرافعات؛ بغية تسريع وتيرة الحسم، وإنجاز القضايا بأسرع وقتٍ مُمكنٍ".

مقالات مشابهة

  • الصين تجلي 300 ألف شخص بسبب إعصار «جايمي»
  • الوالي مهيدية يزيح ارميلي من رئاسة مؤسسة التعاون بين الجماعات بعدانقطاعها عن مزاولة مهامها
  • الأطماع بنينوى وكركوك اضغاث أحلام.. مغامرة اجتياح شمال العراق فاتورتها باهظة على تركيا
  • محاضرة الدكتور/ عز الدين عمر أحمد موسى عن جذور الأزمة السودانية
  • الأطماع بنينوى وكركوك اضغاث أحلام.. مغامرة اجتياح شمال العراق فاتورتها باهظة على تركيا - عاجل
  • شخبوط بن نهيان يشارك في اجتماع جيبوتي بشأن السودان
  • اجتماع جيبوتي يدعو إلى استعادة السلام والاستقرار في السودان
  • هل تتدخل النزاهة بعمل المُؤسَّسات خلال إجرائها التحقيقات في شبهات الفساد؟
  • ماذا سيحدث بعد انحسار الأزمة المالية في اليمن؟
  • اجتماع جيبوتي يحذر من تردي الأوضاع الإنسانية والأمنية بالسودان