رفعت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لشركة الاتحاد للطيران من A إلى A+مع نظرة مستقبلية مستقرة،وعزت الوكالة هذه الخطوة إلى الدعم الحكومي الذي تتلقاه الشركة والمراقبة القوية لاتخاذ القرارات.

 

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

 

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن "إيه دي كيو - ADQ" المالكة لطيران الاتحاد تتمتع عبر وجودها في مجلس الإدارة بإشراف قوي ومراقبة وثيقة للتخطيط الاستراتيجي والشؤون المالية للشركة.

 

وأعلنت الاتحاد للطيران الشهر الماضي عن تدشين رحلاتها إلى القصيم في المنطقة الوسطى للمملكة العربية السعودية على متن طائرات من عائلة الإيرباص A320، وتعد القصيم الوجهة الرابعة للاتحاد للطيران في السعودية، وتقدّم للمسافرين 4 رحلات مباشرة أسبوعيا، وتعزز هذه الخدمة الربط بين المملكة وبقية العالم عبر أبوظبي.

 

فيتش: السعودية تتقدم عروض السندات الدولارية في الأسواق الناشئة خلال 2024 مصير أسعار السلع الغذائية بعد تغيير "فيتش" لنظرتها الائتمانية لمصر (شاهد)

 

"فيتش" تؤكد تصنيف سلطنة عُمان عند "BB+" مع نظرة مستقبلية مستقرة

 

وكالة فيتش التصنيف الائتماني

 

أصدرت وكالة فيتش التصنيف الائتماني، تقرير تصنيفها الائتماني عن سلطنة عُمان الذي أكدت فيه التصنيف الائتماني عند "BB+" مع نظرة مستقبلية مستقرة، نتيجة تراجع الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، والأثر الإيجابي من الإجراءات على المالية العامة.

 

وتتوقع وكالة فيتش التصنيف الائتماني بأن تحقق سلطنة عُمان فائضًا ماليًّا بنسبة 2.2% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024م و0.9% في عام 2025م، مفترضةً أن يبلغ متوسط سعر النفط نحو 80 دولارًا أميركيًّا للبرميل في عام 2024م ونحو 70 دولارًا أميركيًّا للبرميل في عام 2025م. وتتوقع الوكالة أن تبلغ نقطة تعادل سعر النفط في سلطنة عُمان بين 65-70 دولارًا أميركيًّا للبرميل.

 

وقالت وكالة فيتش التصنيف الائتماني إنها تتوقع أن ينخفض الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي من 36.5% في نهاية عام 2023م إلى 32.4% في عام 2024م، و31.9% في عام 2025م، مشيرةً إلى مواصلة سلطنة عُمان في سداد بعض الديون قبل موعد استحقاقها مستفيدةً من الإيرادات الإضافية الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط.

 

وتتوقع وكالة فيتش التصنيف الائتماني أن تسدد الحكومة نحو 2.9 مليار دولار أميركي من ديونها الخارجية في النصف الأول من عام 2024م، بحسب الاسواق العربية.

 

وأشارت الوكالة إلى أنها تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي من 1.3% في عام 2023م إلى 1.8% في عام 2024م، مدعومًا بنمو القطاع غير النفطي بنسبة 2.7%، ويُعزى هذا النمو إلى زيادة الاستهلاك المحلي، ونمو الاستثمارات الأجنبية، وتحسُّن قطاع السياحة. كما تتوقع الوكالة أن ينمو القطاع غير النفطي إلى 2.8% في عام 2025م.

 

وأوضحت وكالة فيتش في تقريرها أن التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان قد يرتفع في حال استمرار إجراءات ضبط الأوضاع المالية وتراجع الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ونمو الإيرادات غير النفطية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وكالة فيتش التصنيف فيتش التصنيف الائتماني شركة الاتحاد للطيران طيران الاتحاد الشؤون المالية وكالة فيتش للتصنيف الائتماني وکالة فیتش التصنیف الائتمانی من الناتج المحلی الإجمالی فی عام 2024م

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يوبخ 7 دول

أطلق الاتحاد الأوروبي، الجمعة، رسميا إجراءات العجز العام المفرط، مستهدفا 7 دول أعضاء، جاء ذلك في سابقة منذ تعليق قواعد الموازنة عام 2020 مع أزمة فيروس كورونا.

ويتعلق الأمر بكل من فرنسا، إيطاليا، بلجيكا، المجر، بولندا، سلوفاكيا، ومالطا.

فضلا عن رومانيا التي تخضع لهذه الإجراءات منذ عام 2019، حيث لا تزال تعاني آثارها "لعدم اتخاذها تدابير فعالة لتصحيح العجز في موازنتها"، حسب ما أفاد بيان لمجلس الاتحاد الأوروبي، المؤسسة التي تمثل دول الاتحاد الأوروبي.

وتنص المعاهدات الدولية التي يستند إليها الاتحاد الأوروبي على أن الدول الأعضاء يجب ألا تسمح الآن بأن يتجاوز عجز ميزانياتها 3% من الناتج المحلي الإجمالي.

العام الماضي تجاوزت هذه البلدان حد العجز العام المحدد بنسبة 3% من إجمالي الناتج المحلي بموجب ميثاق الاستقرار، الذي يحد أيضا الدين بنسبة 60% من إجمالي الناتج المحلي.

وعلى هذه الدول اتخاذ تدابير تصحيحية لاحترام قواعد الموازنة مستقبلاً تحت طائلة العقوبات المالية.

وتم تعليق هذه القواعد بعد عام 2020 بسبب الأزمة الاقتصادية المرتبطة بجائحة كوفيد ثم الحرب في أوكرانيا. وتم تصحيحها وإعادة تفعيلها هذا العام.

وسجل أعلى عجز في الاتحاد الأوروبي العام الماضي في إيطاليا (7,4% من إجمالي الناتج المحلي) والمجر (6,7%) ورومانيا (6,6%) وفرنسا (5,5%) وبولندا (5,1%).

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يوبخ 7 دول
  • البنك الافريقي للتنمية يضخ 260 مليون دولار بـ الاقتصاد المغربي
  • لماذا يتسع عجز الموازنة الأميركية؟.. الديون وعوامل أخرى
  • هل تعكس أرقام النمو الاقتصادي للدول حقيقة اقتصادها؟
  • الاقتصاد الأميركي ينمو 2.8% في الربع الثاني
  • اقتصاد إسرائيل يواصل النزيف بسبب الحرب على غزة
  • تأخير الموازنة وإلغاء زيادة الضريبة المضافة يهددان تصنيف إسرائيل
  • بايدن: تقرير الناتج المحلي الإجمالي الصادر اليوم أظهر أننا الآن أقوى اقتصاد في العالم
  • شراكة بين «وارنر براذرز - أبوظبي» و«الاتحاد للطيران»
  • وكالة فيتش تخفض التصنيف الائتماني لأوكرانيا إلى "C"