لبنان ٢٤:
2024-10-01@13:58:44 GMT

طوني فرنجيه: منفتحون على الحوار مع كل الاحزاب

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

طوني فرنجيه: منفتحون على الحوار مع كل الاحزاب

رأى النائب طوني فرنجيه أن "ترك لبنان على ما هو عليه اليوم، من دون اي تحرّك او مبادرة هو جريمة نرتكبها بحق بعضنا البعض"، لافتاً الى انه "كما ضحى اجدادنا من اجل هوية لبنان سنضحي بدورنا وسننجح بالشراكة مع الجميع في الحفاظ على بلدنا وهويته".   كلام النائب فرنجيه جاء اثر زيارته على رأس وفد من "المرده "ضم المحامين زياد خازن، وضّاح الشاعر وانطوان فنيانوس، حزب الوطنيين الاحرار في البيت المركزي حيث كان في استقبالهم رئيس الحزب النائب كميل شمعون والرئيس السابق للحزب دوري شمعون.

وتخلل الاجتماع بحث في مجمل الاوضاع والتطورات الراهنة.


اثر اللقاء، شدد النائب كميل شمعون  على "وجوب انتخاب رئيس يكون حامياً للدستور"، مؤكداً ان" التنسيق قائم لمحاولة حل الازمات في لبنان انطلاقاً من ضرورة انتخاب رئيس جمهورية".


من جهته، قال النائب طوني فرنجيه: "نتطلع اليوم بنظرة مشتركة مع حزب الوطنيين الأحرار نحو مستقبل بلدنا الذي يعاني من تهديدات كبيرة، أبرزها متعلقة بالمقيمين في لبنان من غير اللبنانيين لاسيما اللاجئين السوريين الذين نحرص على تأمين عودة آمنه لهم الى بلادهم"، مضيفاً: "لبنان تتفكك مؤسساته ويتحلل امام اعيننا، لكن على الرغم من هذا الواقع لا يجب ان ننظر بتشاؤم وسلبية، فحركة الاصطياف الحالية والموسم السياحي يؤكد رغبة الللبنانيين في تخطي الاحباط، والطاقات الايجابية التي يتميّز بها لبنان هي رأسماله الحقيقي في كل المراحل. لكن الايجابية المُشار اليها لا تكفي وحدها، ففي ظل الظروف المعيشية المأسوية التي نمر بها لا يمكننا ان نقول اننا بألف خير. وهذا ما يدفعا للقول ان انتظام الأمور يحتاج الى رأس يديرها وبالتالي نحن بحاجة الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، فترك لبنان على ما هو عليه اليوم، من دون اي تحرّك او مبادرة هو جريمة نرتكبها بحق بعضنا البعض".


وقال إن هذا اللقاء يهدف الى اعادة ترميم مؤسساتنا والحفاظ على دستورنا وذلك للوصول الى لبنان الجديد الذي نريده جميعاً. فلبنان بارادة كل الوطنيين ومن يملكون نية صادقة تجاهه يمكن له ان يعود أفضل مما كان ونحن منفتحون على الحوار مع مختلف الأحزاب اللبنانية في ما يتعلق بالمرحلة المقبلة".


واشار الى ان "حالة اللاحوار التي تسود البلاد وعدم رغبة الاطراف في التواصل مع بعضها البعض ستزيد من حدة الازمة، لذلك نحن بحاجة الى التعاون بيننا والالتفاف حول بعضنا علنا نخرج من حالة الشلل التي نعيشها التي لا مصلحة لأي أحد فيها".

ورداً على سؤال حول امكان دعم الوطنيين الاحرار ترشيح رئيس تيار "المرده" سليمان فرنجيه للانتخابات الرئاسية، قال النائب فرنجيه : "ما زلنا حالياً في مرحلة التشاور واللقاء خُصص لمناقشة الامور التي تجمع تيار المرده بحزب الوطنيين الاحرار".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

البرهان منفتحون على كل المبادرات وملتزمون بتسليم السلطة للمدنيين

متابعات-تاق برس

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إنه أبلغ الإدارة الأمريكية بأن حكومته لن تقبل وساطة أي قوى إقليمية أو دولية شاركت فى قتل السودانيين، وأن الحوار مع الأمريكيين مستمر حول تطورات الأحداث فى السودان.

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأ فيه الجيش السودانى هجوما واسعا فى العاصمة ضد قوات الدعم السريع، حيث عبرت قوات الجيش من أم درمان إلى الخرطوم والخرطوم بحري، وجرت اشتباكات عنيفة بين الجانبين فى أكبر عملية لاستعادة الأراضى هناك منذ بداية المعارك.

 

وقال البرهان في مؤتمر بمدينة نيويورك أمس الجمعة إن كل المبادرات التي قدمت لم تراعي مصالح السودانيين لذلك باءت بالفشل، مضيفا أن حكومته منفتحة على كل المبادرات التي من الممكن أن تساهم في وقف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية.

 

وجدد البرهان التزامه بنقل السلطة إلى المدنيين بأعجل ما تيسر حال استقرار الأوضاع في السودان مضيفا أن السلطة ستسلم إذا حدث توافق وطني أو انتخابات.

 

وأكد أن العمليات العسكرية لم تتوقف ولن تتوقف، مشيرا إلى أن يحدث في الخرطوم الآن هو استمرار لما بدأ في الخامس عشر من أبريل الماضي.

مقالات مشابهة

  • باسيل من عين التينة: العدوّ يحضّر للفتنة الداخليّة
  • طوني خليفة: الاجتياح الإسرائيلي الوشيك للبنان سيكون مدمرًا
  • طوني خليفة: الاحتياح الإسرائيلي الوشيك للبنان سيكون مدمرًا
  • مقهور ومجروح .. طوني خليفة يعلق على تطورات الأوضاع في لبنان (فيديو)
  • برلماني: الحوار الوطني منصة هامة لمناقشة القضايا التي تخص الأمن
  • باسيل: الدم الذي سقط لحماية لبنان يجب ان يجمعنا كمسيحيين وكمسلمين
  • باسيل: الوحدة بالدم هي التي تستطيع ان تحفظ وطننا
  • الحوار الوطني يستعرض أوجه الدعم المباشر التي تقدمها الدولة لمواطنيها
  • النائب عاطف علم الدين: الحوار الوطني قادر على حسم ملف الدعم ووصوله لمستحقيه
  • البرهان منفتحون على كل المبادرات وملتزمون بتسليم السلطة للمدنيين