قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن الدبابات والمدفعية الإسرائيلية قصفت أهدافا للجيش السوري انتهكت اتفاق نزع السلاح الموقع عام 1974 في منطقة هضبة الجولان المحتلة.

وذكر الجيش في بيان، بعد يوم من مقتل زوجين إسرائيليين بصاروخ أطلقته جماعة حزب الله اللبنانية على الجولان "يعتبر الإسرائيلي الجيش السوري مسؤولا عن أي شيء يحدث على أراضيه ولن يسمح بمحاولات انتهاك اتفاق نزع السلاح".

وقتل شخصان في هضبة الجولان المحتلة، الثلاثاء، بعدما أشار الجيش الإسرائيلي إلى إطلاق صواريخ من لبنان على المنطقة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان: "بعد سقوط صواريخ في الجولان أعلنت الفرق الطبية مقتل رجل وامرأة"، مشيرة إلى أن سيارتهما أصيبت مباشرة.

في المقابل قتل شخصان منهما مرافق سابق لأمين عام حزب الله اللبناني، بقصف نفذته مسيّرة استهدف سيارة قرب حاجز للفرقة الرابعة في ريف دمشق، الثلاثاء، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر المرصد، أنه جرى استهداف السيارة قرب حاجز تابع للفرقة الرابعة في الجيش السوري.

وأفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية"، أن أحد القتيلين هو أبو الفضل كرنبش، الذي عمل سابقا أحد مرافقي أمين عام حزب الله حسن نصر الله.

ضرب أهداف في سوريا

وتشن إسرائيل بين الحين والآخر ضربات على أهداف تابعة لحزب الله في سوريا، .

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، تزايدت الضربات الإسرائيلية على سوريا.

لكن وتيرتها تراجعت "بشكل لافت" وفق المرصد، منذ القصف المنسوب إلى اسرائيل والذي استهدف مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية في دمشق في أبريل وأسفر عن مقتل سبعة عناصر من الحرس الثوري الإيراني، بينهم ضابطان كبيران..

ونادرا ما تعلّق إسرائيل على ضرباتها في سوريا، لكنّها تكرر الإشارة إلى أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في جوارها.

وخلال الأعوام الماضية، نفّذت إسرائيل مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، وكذلك مواقع للجيش السوري.

 

 

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حزب الله لجيش الإسرائيلي لبنان ريف دمشق قطاع غزة اسرائيل قصف الجولان الجولان الجيش السوري قصف الجيش السوري ضربة إسرائيلية الجيش الإسرئيلي حزب الله إيران حزب الله لجيش الإسرائيلي لبنان ريف دمشق قطاع غزة اسرائيل أخبار إسرائيل فی سوریا

إقرأ أيضاً:

خبير أمريكي: إسرائيل اخترقت حزب الله عبر سوريا

سرايا - قال ديفيد موريسون، وهو خبير سياسي من جامعة ويسكونسن ماديسون الأمريكية، إن الاستخبارات الإسرائيلية نجحت في اختراق ميليشيا "حزب الله" اللبنانية، عبر سوريا.

وأضاف موريسون، في تصريح لموقع"الحرة"، إن سوريا كانت بداية توسع حزب الله خارج لبنان، ما أدى إلى إضعاف آليات الرقابة الداخلية لديها، وفتح الباب أمام عمليات التسلل الإسرائيلية.

وأوضح أن الحرب في سوريا أسفرت عن تدفق هائل من المعلومات المتاحة للجمهور، والتي استغلها عملاء الاستخبارات الإسرائيلية باستخدام خوارزميات متطورة لتحليل البيانات.

ودلل موريسون على قوله بـ "نعي القتلى"، الذي تتَّبعه ميليشيا حزب الله من خلال ملصقات، والذي أضحى مصدرًا غنيًّا بالمعلومات، من حيث إنه يكشف عن تفاصيل صغيرة لكنها مهمة، مثل المدينة التي ينتمي إليها المسلح ومكان مقتله، بالإضافة إلى الشبكات الاجتماعية التي تروج لتلك لأخبار "دائرة أصدقائه الذين نشروا الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي"، وفق تعبيره.

وفي مثال آخر، أوضح موريسون أن مراسيم الجنازات شكلت فرصة للكشف عن كبار القادة الذين أُجبروا على الظهور علنًا، ما زاد من فرص الاستخبارات الإسرائيلية لجمع معلومات حيوية عنهم.

وشدد على أن تعامل حزب الله مع أجهزة مخابرات خارجية، أضعف مناعة الميليشيا.

وقال: "اضطرت المجموعة السرية (حزب الله) فجأة إلى البقاء على اتصال وتبادل المعلومات مع جهاز المخابرات السوري الفاسد وسيئ السمعة، أو مع أجهزة المخابرات الروسية، التي كانت تخضع لمراقبة منتظمة من قبل الأمريكيين"، على حد تعبيره.

وكان الجيش الإسرائيلي نفذ سلسلة غارات جوية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، راح ضحيتها عدد من كبار قادة ميليشيا ، كان أبرزهم أمين عام الحزب، حسن نصر الله.

وفي وقت سابق، تم تفجير أجهزة اتصالات "بيجر" و"ووكي توكي" كانت تستخدمها ميليشيا حزب الله، ما أسفر عن عشرات القتلى وآلاف الجرحى من مقاتلين تابعين لحزب الله، ومدنيين لبنانيين.

ووسعت إسرائيل عملياتها العسكرية جنوب لبنان بغارات جنوبية مكثفة، واجتياح بري، في أعقاب التصعيد الذي شنته ميليشيا حزب الله على الجبهة الشمالية منذ اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول عام 2023.


مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية تصيب مواقع للجيش السوري
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف تابعة لحزب الله في بيروت والبقاع
  • وزارة الدفاع: غارات إسرائيلية تصيب مواقع للجيش السوري
  • غارات إسرائيلية على مواقع للجيش السوري في حمص
  • المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف أهدافًا في الجولان المحتل عبر طائرات مسيرة
  • الفصائل العراقية تهاجم ثلاثة أهداف إسرائيلية في الجولان
  • خبير أمريكي: إسرائيل اخترقت حزب الله عبر سوريا
  • فصائل عراقية تعلن مهاجمتها 3 أهداف حيوية شمال إسرائيل بطائرات مسيرة
  • أبو عبيدة تحدّث عن “حدث كبير” جرى في الجولان السوري المحتل
  • أبو عبيدة يوجه رسالة عن "حدث كبير" جرى في الجولان السوري المحتل