بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الاربعاء، (10 تموز 2024)، عن توسيع تسويق محصول الحنطة من إقليم كردستان الى الضعف، مقارنة بالعام الماضي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد حنون، لـ "بغداد اليوم"، إن "موسم التسويق على أشده في محافظات اقليم كردستان، بالإضافة إلى محافظة نينوى وكركوك ومراكز التسويق تستلم أعلى كمية".

وأضاف، أن "حصة الإقليم في العام الحالي تم توسيعها عن حصة العام السابق بعد ان كانت 350 الف طن".

ولفت حنون الى، أن "الحكومة الاتحادية منحت 700 ألف طن حصة الاقليم للعام الحالي، والان كل مراكز اقليم كردستان تستلم حصصاً كبيرة من الحنطة المحلية الذي أدى الى الاكتفاء الذاتي".

وكان مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، حيدر الكرعاوي، أعلن في وقت سابق اليوم، ان العراق يمر بـ"أفضل" موسم تسويق للحنطة في عام 2024 بتاريخه.

وقال الكرعاوي، لـ"بغداد اليوم"، انه "حسب التوقعات فان الكميات التي سوف تستلم خلال موسم تسويق الحنطة لعام 2024 ستصل الى ما يقارب ستة ملايين ونصف المليون طن، وهذه الكمية سوف تسد حاجة العراق لما يقارب سنة إضافة الى ثلاثة اشهر خزين استراتيجي، وهناك إمكانية لبقاء ما يقارب مليون ونصف طن زيادة على كمية الحاجة وكذلك الخزين الستراتيجي".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

طهران تتسلم 19 سجيناً إيرانياً من كردستان العراق

بغداد اليوم - ترجمة

كشف مسؤول إيراني، اليوم السبت (27 تموز 2024)، عن تسلم بلاده 19 سجيناً إيرانياً من حكومة إقليم كردستان كانوا يقبعون في سجون الإقليم شمال العراق.

وقال رئيس لجنة نقل المحكومين التابعة لوزارة العدل الإيرانية، عسكر جلاليان إنه "تم تسليم 19 من السجناء الإيرانيين الموجودين في سجون إقليم كردستان العراق عند حدود تمرشين الواقعة في محافظة أذربيجان الغربية إلى ممثل لجنة نقل المحكومين التابعة لوزارة العدل في المحافظة".

من جانبه، أعلن نصر الله رشنودي القنصل العام الإيراني في أربيل بإقليم كردستان العراق، أن سلطات الإقليم وافقت على إطلاق سراح عدد من المواطنين الإيرانيين المسجونين في الإقليم.

وأعرب عن امتنانه "للعمل الخيري والإنساني الذي تقوم به رئاسة ورئيس الوزراء ووزير داخلية إقليم كردستان العراق"، مؤكداً أن "الجهات المذكورة اتخذت الإجراءات اللازمة في هذا الشأن".

بدوره، قال علي رضا بكدلي، نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون القنصلية، خلال لقاء مع أهالي السجناء الإيرانيين في إقليم كردستان العراق، "خلال زيارة المسؤولين العراقيين وإقليم كردستان العراق إلى طهران وأثناء الزيارة وبعد زيارة القائم بأعمال وزير خارجية علي باقري كني إلى أربيل، تمت مناقشة ومتابعة نقل السجناء الإيرانيين، ووعدت السلطات الإقليمية بالتعاون واتخاذ الإجراءات في هذا الصدد".

وأكد بكدلي إن "وزارة الخارجية والقنصلية العامة لبلادنا في أربيل تتابعان عملية إطلاق سراح أو نقل الإيرانيين المسجونين".

ولم تكشف السلطات الإيرانية ولا حكومة إقليم كردستان عن هوية السجناء الإيرانيين الذين جرى تسليمهم إلى طهران كما لم تتضح بعد القضايا التي على أساسها تمت إدانتهم.

مقالات مشابهة

  • طهران تتسلم 19 سجيناً إيرانياً من كردستان العراق
  • تحذير ومخاوف من استغلال المال السياسي في انتخابات برلمان كردستان
  • تحذير ومخاوف من استغلال المال السياسي في انتخابات برلمان كردستان- عاجل
  • متظاهرو السليمانية: حكومة الإقليم تماطل ووعودها غير صادقة
  • متظاهرو السليمانية: حكومة الإقليم تماطل ووعودها غير صادقة - عاجل
  • أربيل توقف ناشطاً مدنياً في السليمانية بسبب شعارات قومية
  • بالأرقام.. كردستان يكشف عن عدد حالات الغرق منذ بداية العام الحالي
  • نائب كردي سابق:حكومة البارزاني تمارس الضغط على الموظفين لجعل رواتبهم في مصارف العائلة
  • كردستان تماطل للحصول على حصة الأسد.. امتعاض من تأخر توطين رواتب الموظفين
  • كردستان تماطل للحصول على حصة الأسد.. امتعاض من تأخر توطين رواتب الموظفين- عاجل