نظم فرع ثقافة أسوان مجموعة متنوعة من الفاعليات، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

نفذ قصر الرديسية محاضرة "الاسلام دين تسامح" بمركز شباب الرديسية، أشار فيها الأستاذ محمد سيد، إلى أن الإسلام دين التسامح والسلام ليس دين القتل والإرهاب وحكمة، دين مصالح شرعية والسلم وقت السلم والالتزام، دين معاهدات، دين الحرب إذا اقتضى الأمر حفاظا عن الأرض والعرض والبلاد، والاسلام برئ من ما يفعله المنتسبون للإسلام ويرهبون الناس ومن الإرهاب، والعنصرية هى فكرة من صنع المفتريين الحاقدين، الإسلام هوالدين الذى يساوى بين جميع الناس على الرغم من أختلاف لونهم أو عرقهم ولا فضل لعربي أو أعجمى إلا بالتقوى والعمل الصالح.

كما نظم القصر بإشراف فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، محاضرة عن "الصحة الإنجابية" تحدث الشيخ إبراهيم محمد عن الزواج وقال إن الإسلام حث على الزواج وأوصى باختيار الزوجة الصالحة، كما قال الرسول (ص) فإظفر بذات الدين تربت يداك، وأشار إلى  القواعد العشرة الحسنةوأحكام والآداب الشرعية المتعلقة بالحياة الزوجية، وأضاف الدكتورعبد الغفار محمد مدير الادارة الصحية الخصائص النفسية للرجل والمراة، وأهمية الكشف الزوجين قبل الزواج، وعن الصحة الإنجابية ووسائل تنظيم الأسرة. والعنف الأسرى أسبابه وطرق علاجه.

وشهدت أنشطة إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى، ورشة فنية نظمها قصر ثقافة أسوان "عمل شخصيات كارتون بالفوم" المدربة يارا محمود، بهدف تقوية القدرات الإبداعية للأطفال وتعزز من ثقتهم فى أنفسهم من خلال قدرتهم على تنظيم وترتيب قص أشكال الفوم لصنع منتج فنى هو شخصيات الفوم الكارتونية.

كما نفذ القصر ورشه فنية بعنوان" رسم على الأحجار" للمدربة فاطمة علوانى قامت بتدريب الأطفال علي كيفية الرسم والتلوين على الأحجار،  بإستخدام خامة للرسم والإستفادة منها بشكل مبسط للوصول لنتيجة فنية مرضية، بهدف تنشيط وتنمية العملية الإبداعية لدى الاطفال وتنمية مهاراتهم الفنية فى إستخدام نوع جديد من أنواع الفنون، بإستخدام الألوان المائية وبعض الأحجار المناسبة للرسم، فرش مناسبة للتلوين والرسم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة الحياة الزوجية الإدارة الصحية الزوجة الصالحة مدير الإدارة الصحية شخصيات كرتونية

إقرأ أيضاً:

شخصيات تُشيع جثمان الفنانة المشرقي إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء بالدار البيضاء

حشد كبير من الشخصيات والمشاهير من مختلف المشارب، سياسيين وإعلاميين وفنانين، شيعوا جثمان الفنانة الراحلة نعيمة المشرقي، بعد ظهر اليوم الأحد، بمقبرة الشهداء، بعد وفاتها أمس السبت عن عمر ناهز الـ81 سنة.

وحضر جمع غفير لتوديع الراحلة إلى مثواها الأخير، بينهم نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ومحمد ظريف رئيس حزب الديمقراطيين الجدد، وعبد الكبير اخشيشن رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والفنانون نعمان لحلو، الصديق مكوار، صلاح الدين بنموسى، أحمد بوعروة، سعيد الناصيري، حسن فولان، عبد الكبير الركاكنة، هشام بهلول، ونعيمة إلياس وآخرون.

وعبر نبيل بن عبد الله في تصريح لـ »اليوم24″ أثناء حضوره جنازة الفنانة الراحلة، عن حزنه الشديد جراء وفاة « سيدة الشاشة المغربية »، مشيرا إلى ما قدمته من أعمال فنية وثقافية للمغاربة، ومؤكدا على قوة الصداقة التي جمعته بها لسنين عدة، حيث اتسمت علاقتهما بالاحترام والتقدير، معبرا عن اعتزازه بما قدمته للفن المغرب »

وقال أمين العام لحزب التقدم،  » نعيمة المشرقيهرم من أهرام الساحة الفنية المغربية بسبب عطاءاتها المتميزة ومواكبتها لعدة أجيال، معتبرا أنها تشكل مصدر اعتزاز وافتخار للساحة الفنية الوطنية ».

ومن جهته نعى الفنان المغربي صلاح الدين بنموسى الراحلة نعيمة المشرقي، مؤكدا ان الساحة الفنية فقد فنانة كبيرة، ومواطنة كبيرة ذات مواقف عدة، وقال: « الممثلة ليست فقط ممثلة في نظري فهي تعرف ما تعمل، بتقديمها مساعدات لشباب الذين انطلقوا في الفن منذ بداياتهم، كالكوميدي جمال الدبوز وغيره ».

وقال الفنان حسن فولان في تصريحه لـ »اليوم24″: » الراحلة كانت امرأة طيبة وخلوقة وفنانة، ان لم تساعدك فلا يمكن أن نضرك، ليس من السهل أن نجد مثل هؤلاء الناس الذين باتوا يرحلون الواجد تلو الآخر ».

واعتبر الفنان الكوميدي سعيد الناصري عدم حضور وزار الثقافة والاتصال المهدي بنسعيد، غير مقبول، فهو ضروري للمشاركة في تشييع جثمان الراحلة نعيمة المشرقي، حيث اكتفى الأخيرة بنعيها في تدوينة عبر صفحته الرسمية على « الفايسبوك ».

وكتب بنسعيد في تدوينته: « بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنانة القديرة نعيمة المشرقي. كانت الراحلة رمزًا للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها ». وأضاف: « نتقدم بخالص التعازي والمواساة إلى أسرة الفقيدة وإلى كافة محبيها، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون »

https://youtu.be/NqyMZ8aCD5k

ووُلدت المشرقي في عام 1943 بمدينة الدار البيضاء، وشاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات التي تركت بصمتها في الساحة الفنية المغربية، من بينها “علال القلدة” و”تسقط الخيل تباعًا ».

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ورش فنية ولقاءات ثقافية.. احتفالات متنوعة بنصر أكتوبر بفرع ثقافة البحر الأحمر
  • جدارية فنية عن مبادرة «بداية» ضمن فعاليات برامج وزارة الثقافة بالدقهلية
  • هذا هو الإسلام الحقيقى
  • جدارية فنية عن مبادرة "بداية" واستعدادات لختام ورش "مصر جميلة" بالدقهلية
  • عروض فنية ولقاءات متنوعة في احتفالات وزارة الثقافة بذكرى نصر أكتوبر بالبحيرة
  • شخصيات تُشيع جثمان الفنانة المشرقي إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء بالدار البيضاء
  • "نصر أكتوبر معركة التحرير والعبور".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • ورش فنية ومسابقات ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • قصور الثقافة تقدم منتجات حرفية وعروض فنية لتعريف الطلاب بالتراث والهوية
  • لتعريف الطلاب بالتراث والهوية.. قصور الثقافة تقدم منتجات حرفية وعروض فنية