أكدت لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال أهمية وضع خريطة تصديرية للدولة وتحديد مهام لتنمية الصادرات مع فض التداخلات بين الجهات الحكومية المعنية، بالإضافة إلى تحديد هوية الاقتصاد المصري بالنسبة لصانعي القرار الاقتصادي.

وأكد نائب أول رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين المهندس على عبد القادر- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن خطاب الحكومة الذي ألقاه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء يبعث برسالة تفاؤل للمصدرين المحليين فيما يخص دعمهم ودعم المصدرين المنتج المحلي تذليل كافة العقبات أمامهم وصولا إلى تحقيق حلم حجم صادرات ب 100 مليار دولار سنويا.

وأضاف: أنه لا بد من الاستمرار في مناقشة اقتراحات ودراسات وتوصيات منظمات مجتمع الأعمال ومتابعة تنفيذها.

كما لفت عبد القادر، إلى أهمية تخفيض الأعباء المالية والرسوم الحكومية على كافة الأنشطة الاقتصادية بصفة عامة بالتوازي مع مبادرات وزارة المالية لتوفير القروض بفائدة مخفضة.

وشدد على أهمية دور التعليم الفني في خلق مجتمع صناعي تصديري يعتمد على عمالة فنية مدربة على استخدام التقنيات الحديثة في رفع مستوى الجودة وزيادة الإنتاجية.

وقال: إن البيئة التشريعية والقانونية والتنظيمية لها عامل أساسي في تشجيع ونمو الاستثمارات الوطنية وجذب المستثمر الأجنبي بالإضافة إلى الخطاب الإعلامي الموجه نحو دعم القطاع الخاص ومجتمع الأعمال والصناعة والتصدير.

وأوضح أن هناك توجها لتشجيع المصدرين نحو زيادة التصدير والإنتاج الموجه للسوق الإفريقي من خلال إعداد خطة لنفاذ الصادرات المصرية لأفريقيا تتضمن توفير خطوط ملاحية مباشرة ودعم الشحن والنقل بالإضافة إلى زيادة المساندة التصديرية لكافة المصدرين بهدف رفع تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية عموما.

وأضاف: هناك وعي تام بالفرق بين الاستيراد بغرض الاستثمار والتصنيع والإنتاج وتلبية احتياجات السوق وبين الاستيراد الترفيهي بمنح الأولوية للاستيراد الموجه للتشغيل والإنتاج الضرورية لجميع الأنشطة الإنتاجية والاقتصادية القائمة.

اقرأ أيضاًالشباب والرياضة بالغربية تُنظم لقاءًا عن الشمول المالي والخدمات البنكية

«أفريكسيم بنك» يعتزم ضخ تمويلات بـ 3.2 مليار دولار في السوق المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصادرات الصادرات المصرية جمعية رجال الأعمال

إقرأ أيضاً:

البطاطس تتفوق على أسعار البنزين و السولار |اعرف الكيلو وصل كام ؟

 أسعار البطاطس .. شهدت أسواق الخضروات و الفاكهة فى الآونة الأخيرة ، تذبذب فى أسعار بعض المنتجات وجاء في مقدمتها أسعار البطاطس حيث تراوحت الأسعار ما بين 25 لـ 30 جنيهًا للكيلو ، الأمر الذي أدى إلى إستياء العديد من المواطنين ، نظرًا لكون البطاطس مكون رئيس على أغلب الوجبات وسلعة أساسية  في البيوت المصرية، والتي تعد من الأطباق ذات الشعبية الكبيرة على سفرة العديد من المواطنين المصريين.

 أسعار البطاطس

وكان الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كشف عن موعد انخفاض أسعار البطاطس بالأسواق، مؤكدا أنها ستعود إلى معدلاتها الطبيعية مع بداية العروة الجديدة من البطاطس في شهر نوفمبر المقبل.

 

قال فاروق:   إننا لسنا حاليًا في موسم البطاطس والموجود في الوقت الراهن في الأسواق هو المخزن ، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة عالمية في البطاطس هذا العام وارتفاع أسعارها على مستوى العالم وليس مصر فقط".

 

أضاف وزير الزراعة أن عملية تصدير الحاصلات الزراعية تتم تدريجيًا وفقًا لطلبات السوق المحلي والعالمي، لافتًا إلى أن الارتفاع الحالي في أسعار بعض الخضروات مثل البطاطس ليس بسبب نقص المعروض بل يعود إلى انتهاء الموسم التخزين لتلك المحاصيل.

 

وكانت قد ارتفعت الصادرات المصرية من البطاطس بشكل ملحوظ في الربع الأول من العام الجاري 2024، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي 2023، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

وسجلت إجمالي صادرات البطاطس المصرية نحو 245 مليون و172 ألف دولار بالربع الأول من العام الجاري "يناير-مارس"، بينما كانت 208 مليون و446 ألف دولار بالربع المناظر له عام 2023، بزيادة بلغت نحو 36 مليون و726 ألف دولار.

 

وفى شهر مارس الماضي، ارتفعت صادرات البطاطس المصرية لتصل إلى 124 مليون و128 ألف دولار، مقابل 101 مليون و93 ألف دولار في نفس الشهر عام 2023، بزيادة بلغت نحو 32 مليون و35 ألف دولار.

 

وجاءت صادرات مصر من البطاطس ضمن قائمة صادرات مصر من المواد الخام، والتي بلغت نحو 536 مليون و549 ألف دولار في شهر مارس الماضي، مقابل 525 مليون و219 ألف دولار في نفس الشهر عام 2023، بزيادة بلغت 11 مليون و330 ألف دولار.

 

بينما قررت وزارة التجارة والصناعة، وقف شركات عن تصدير البطاطس إلى عدد من الأسواق الخارجية لمدد تتراوح بين عام و3 أعوام، بسبب مرض "العفن البني" في شهر يونيو الماضي.

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مشروع رأس الحكمة ساهم في زيادة احتياطي العملة الصعبة بـ مصر
  • خبير اقتصادي يكشف تأثير تراجع الدين الخارجي لمصر على المواطن
  • وزير المالية المصري: نستهدف زيادة التجارة الثنائية مع تركيا لـ15 مليار دولار
  • وزير المالية: نستهدف زيادة حجم التجارة مع تركيا إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة
  • "البترول" تكشف مفاجأة: لجنة التسعير التلقائي لم تحدد زيادة أسعار الوقود (فيديو)
  • 21 مليار دولار قيمة صادرات الاتحاد الأوروبي الزراعية بأبريل
  • "ابدأ" وسلية رئيسية لوضع مصر على طريق الـ 100 مليار دولار صادرات
  • البطاطس تتفوق على أسعار البنزين و السولار |اعرف الكيلو وصل كام ؟
  • رئيس الجمهورية يزور معرضا لمنتجات الشركات الرائدة في التصدير
  • بعد زيادة البنزين .. مصر الأرخص عالميًا في سعر الوقود