أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" على توقعات لنمو الطلب العالمي على النفط عند 2.2 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري.

وأعلنت أوبك في تقرير شهري، الأربعاء، أنها أبقت أيضا على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط عند 1.8 مليون برميل يوميا في 2025.

كما رفعت المنظمة توقعات نمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9 بالمئة في 2024.

وأضاف التقرير أنه من المنتظر أن تؤدي حركة الانتقالات القوية والسفر الجوي المتوقع في نصف الكرة الشمالي خلال موسم القيادة/العطلات الصيفية إلى تعزيز الطلب على وقود وسائل النقل ودفع النمو في الولايات المتحدة.

ويزيد التفاوت في التوقعات المتعلقة بقوة نمو الطلب في عام 2024، ويرجع ذلك جزئيا إلى الاختلافات حول وتيرة تحول العالم إلى الوقود النظيف. وقالت شركة بي.بي في وقت سابق اليوم الأربعاء إن الطلب على النفط سيبلغ ذروته العام المقبل.

ويطبق تحالف أوبك+، الذي يجمع أوبك وحلفاء مثل روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق.

واتفق التحالف في الثاني من يونيو على تمديد تخفيضاتها الأخيرة التي تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر وإلغائها تدريجيا اعتبارا من أكتوبر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوبك الولايات المتحدة بي بي النفط أوبك روسيا نفط طاقة اقتصاد عالمي أوبك الولايات المتحدة بي بي النفط أوبك روسيا نفط نمو الطلب على النفط

إقرأ أيضاً:

رويترز: واردات الخام الإيراني تجد سوقا جديدة شمال شرق الصين

قالت شركات تتبع ناقلات النفط ومصادر تجارية إن واردات الخام الإيراني تتدفق منذ أواخر العام الماضي إلى ميناء ومدينة داليان الصينية المشهورة بنشاط التكرير، مما يساعد في الحفاظ على مشتريات البلاد من النفط عند مستويات قياسية تقريبا.

وذكر متعاملون أن هذا التحول حدث مع تراجع الطلب على الخام الإيراني من صغار المشترين في إقليم شاندونغ -وهو مركز تكرير مستقل- في مواجهة تدهور هوامش التكرير بسبب ارتفاع أسعار الخام.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2السنغال تنضم إلى نادي الدول المنتجة للنفطlist 2 of 2آمال زيادة الطلب على الوقود ترفع أسعار النفطend of list

وتخضع إيران ونفطها لعقوبات أميركية أعيد فرضها عام 2018 بسبب مخاوف بشأن برنامجها النووي. لكن الصين لم تتوقف عن شراء النفط الإيراني، إذ سدت المصانع المستقلة -التي تعمل على
زيادة الهامش- الفراغ الذي خلفته الشركات الحكومية الحذرة من العقوبات، حسبما أفادت رويترز.

وقالت شركة فورتيكسا الاستشارية -التي تتعقب تحركات الناقلات- إن 23 شحنة، أو ما مجموعه 45 مليون برميل، من النفط الإيراني تم تفريغها في داليان بين أكتوبر/تشرين الأول 2023 ويونيو/حزيران 2024.

وأوضحت أن هذا يشمل 28 مليون برميل تم تفريغها في جزيرة تشانغشينغ، على بعد حوالي 85 كيلومترا إلى الشمال الغربي من وسط داليان.

وقدرت شركة كبلر الاستشارية أن الصين جلبت 34 مليون برميل إلى داليان خلال نفس الفترة.

وتعادل الأرقام ما يتراوح بين 124 ألفا و164 ألف برميل يوميا، أي ما يقرب من 13% من إجمالي واردات الصين من النفط الإيراني خلال النصف الأول من عام 2024.

ويقدر المحللون أن الصين استوردت ما بين 1.2 و1.4 مليون برميل يوميا من الخام الإيراني خلال تلك الفترة.

وقالت شركة فورتيكسا إن الواردات سجلت مستوى قياسيا بلغ 1.52 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقبل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لم تتلق داليان -التي تمثل 6% من قدرة معالجة الخام في الصين- سوى شحنات متفرقة من النفط الإيراني خلال السنوات القليلة الماضية، وفقا لفورتيكسا وكبلر.

وعند سؤال الخارجية الصينية عن الواردات إلى داليان، قالت لرويترز إن بلاده وإيران "حافظتا دوما على التجارة الطبيعية والمشروعة في إطار القانون الدولي".

وتقول الصين إنها تعارض العقوبات أحادية الجانب. ومع ذلك، يقول متتبعو ناقلات النفط وتجار إن المتعاملين يعيدون تصنيف النفط الإيراني المتجه إلى الصين على أنه من أماكن أخرى.

ورسميا، لم تبلغ الجمارك الصينية عن أي واردات من النفط الإيراني منذ يونيو/حزيران 2022.

مقالات مشابهة

  • الوطنية للنفط: 1.276 مليون برميل معدل إنتاج النفط الخام يوميا
  • رويترز: واردات الخام الإيراني تجد سوقا جديدة شمال شرق الصين
  • توقعات التضخم ونمو الطلب على الطاقة ترتفع أسعار الذهب والنفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف إزاء الطلب في الصين
  • أوبك تتسلم خطط من العراق وروسيا وكازاخستان بشأن إنتاج النفط.. ما القصة؟
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 1.29 دولار ليبلغ 82.61 دولار
  • تراجع أسعار النفط
  • تراجع اسعار النفط وسط مخاوف من الطلب في الصين
  • تراجع اسعار النفط عالميًا وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين
  • النفط يتراجع وسط مخاوف إزاء الطلب في الصين