أوضح الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن الإدارة تعمل دائماً على تقديم الخدمات الفنية والمادية للمزارعين وتوفير ما يلزم من إرشادات ومعدات ومبيدات لمكافحة الآفات خصوصا الوافدة أو التي تصيب الحاصلات الزراعية الاستراتيجية.

وأضاف أن الإدارة تتعامل مع مجموعة كبيرة من الآفات سواء كانت آفات «حشرية - مسببات مرضية - حشائش - أو آفات حيوية»، وذلك في مدى واسع من الزراعات المختلفة لا تتوقف على الحاصلات طبقاً لتركيب محصولي من محاصيل حقلية وخضر وفاكهة، مما يحافظ على المكون الغذائي للمواطن المصري، وتصدير الفائض في ظل الأمن والأمان الغذائي والبيئي وبما يحقق دخل مناسب للمزارعين.

وأكد «رزق» أن الإدارة تتابع أداء مديريات الزراعة من حيث المرور على الزراعات وتقديم الدعم الإرشادي والمادي (توفير مبيدات ومعدات مكافحة)، حيث بلغ عدد مرات مرور مهندسي المكافحة بالمديريات خلال الشهر الماضي 758 حالة مرور لمحافظات وجه بحري، و 240 حالة مرور لمحافظات وجه قبلي، على جميع الحاصلات الحقلية والبستانية، كذلك قام مهندسي الإدارة المركزية للمكافحة بالمشاركة مع مهندسي المكافحة بالمديريات بعقد عدد 142 دورة تدريبية بوجه بحري و عدد 34 دورة تدريبية بوجه قبلي.

إلى جانب ما قامت به الإدارة العامة لمكافحة الآفات والمناطق التابعة للإدارة المركزية من مرور لمتابعة حالة المحاصيل المتواجدة في جميع المديريات حيث بلغ عدد مرات المرور خلال هذا الأسبوع لإدارات الإدارة المركزية 48 حالة مرور في جميع محافظات مصر، تابعت خلالها الآفات المرتبطة بمحصول «الذرة - القطن - الأرز»، وكذلك أشجار الفاكهة وبعض الخضروات المتواجدة للوقوف على الحالة العامة للإصابة بالآفات.

وقال، إن الحالة العامة مطمئنة ويتم مكافحة الآفات أول بأول دون إضرار على الحاصلات الزراعية، مشيرًا إلى أوجود تعاون كبير في محال الرقابة على المبيدات، حيث شنت المناطق التابعة للإدارة المركزية للمكافحة بالمرور على محال المبيدات من خلال مساعدي مفتشي الرقابة على المبيدات وتحرير عدد من المحاضر للمحال المخالفة، كما تقوم المناطق بمتابعة أعمال مهندسي الرقابة على المبيدات بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات والمعمل المركزي للمبيدات وشرطة المسطحات المائية.

كما تابع خلال هذا الأسبوع تقييم نتائج الحملة القومية لمكافحة القوارض والتي انتهت الشهر الماضي عقب حصاد المحاصيل الشتوية بعدد 27 محافظة، 195 مركز، 4500 جمعية من خلال مهندسي المكافحة للقوارض وإعادة المكافحة في البؤر التي ظهرت بها إصابة من القوارض.

وقال، إن الإدارة تعمل بتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة خصوصا في مجال الإرشاد لرفع الوعي لدى المزارعين بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية ومديريات الزراعة والمعاهد المختصة.

يأتي كل ذلك تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف حملات توعية المزارعين بالطرق المثلى لمكافحة الآفات الزراعية، وبالتنسيق مع الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة.

اقرأ أيضاًالزراعة: الصادرات الزراعية تقترب من 5 ملايين طن خلال النصف الأول من 2024

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة رؤية العمل خلال المرحلة المقبلة | فيديو

الزراعة تبحث وضع آليات تنظيم إقامة المسابقات الدولية للخيول في مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحملة القومية لمكافحة القوارض الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات علاء فاروق وزير الزراعة مديريات الزراعة وزارة الزراعة لمکافحة الآفات على المبیدات

إقرأ أيضاً:

حركة تنقلات الشرطة 2024.. تعيين اللواء محمد عبد الله مدير مرور القاهرة.. ومصطفى إبراهيم لـ الجيزة

حركة تنقلات الشرطة 2024.. صدق وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، أمس الأربعاء، على حركة تنقلات الشرطة 2024، بهدف مواكبة لسياسة وتوجهات الدولة، وتوظيف القدرات والخبرات للاستفادة بها في كافة مجالات العمل الأمني، لمواجهة التحديات والتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية وتأمين مسيرة العمل الوطني.

اللواء محمد عبد الله مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة

وشهدت حركة تنقلات الشرطة 2024 ضخ دماء جديدة وتوليهم مناصب هامة بعدما أثبتوا كفاءتهم طوال مسيرتهم القيادية لخدمة مصر وشعبها، ومن ضمنهم، تعيين اللواء محمد عبد الله محمود عبد الله في منصب مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، فهو مشهود له بكفاءته وإخلاصه في عمله.

وزير الداخليةاللواء مصطفى إبراهيم مدير الإدارة العامة لمرور الجيزة

كما أصدر اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، ضمن دماء جديدة في حركة تنقلات الشرطة 2024.. من هما مديري أمن القاهرة والجيزة؟ «بروفايل»، قرارًا بتعيين اللواء مصطفى إبراهيم السيد أبو السعود، في منصب مدير الإدارة العامة لمرور الجيزة.

يذكر أن اللواء مصطفى إبراهيم السيد أبو السعود، مدير الإدارة العامة لمرور الجيزة، كان قد شغل منصب وكيل الإدارة، كما تم تعيينه مشرفًا لغرفة عمليات الإدارة العامة للمرور ثم مديرًا لإدارة عمليات المرور قبل نقله للعمل مديرًا لإدارة مرور سوهاج، ثم مدير مرور المنوفية ثم وكيل الإدارة العامة لمرور الجيزة.

وزير الداخليةحركة تنقلات الشرطة 2024

وأوضحت وزارة الداخلية، أن حركة تنقلات الشرطة 2024 جاءت إدراكًا لأهمية مواصلة تطوير ركائز العمل الشرطي وآلياته لمواجهة التحديات والتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية وتأمين مسيرة العمل الوطني.

كما أن حركة تنقلات الشرطة 2024 جاءت مواكبة لسياسة وتوجهات الدولة وما تشهده قطاعات الوزارة من الاعتماد على أحدث الوسائل التكنولوجية والنظم الإدارية وتوظيف القدرات والخبرات للاستفادة بها في كافة مجالات العمل الأمني.

اقرأ أيضاًدماء جديدة في حركة تنقلات الشرطة 2024.. من هما مديري أمن القاهرة والجيزة؟ «بروفايل»

حركة تنقلات الشرطة 2024.. من هو اللواء مصطفى إبراهيم مدير مرور الجيزة؟

مقالات مشابهة

  • منع نزول المواطنين شواطئ الإسكندرية| تفاصيل
  • الحويج يحظر توريد المبيدات الزراعية التي تحتوي تركيبتها على مواد محظور استخدامها
  • وزيرة التنمية تتابع مع الوحدة المركزية لحياة كريمة تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية بالمحافظات
  • محافظ بني سويف يوجه التفتيش المالي والإداري بضبط منظومة العمل الجهاز التنفيذي
  • «مناخ الزراعة»: انكسار الموجه الحارة فرصة لرش المبيدات والتسميد
  • زراعة سوهاج تنظم الدورة التدريبية الرابعة عشر للمشتغلين بالإتجار في المبيدات
  • مرور دائم على مواقع الانتاج والحقول.. رئيس قطاع استصلاح الأراضي يتابع اعمال الجمعيات والمزارع
  • "زراعة سوهاج" تنظم الدورة التدريبية 14 للمشتغلين بالاتجار بالمبيدات
  • زراعة سوهاج تدرب 35 متجراً على أحدث طرق مكافحة الآفات
  • حركة تنقلات الشرطة 2024.. تعيين اللواء محمد عبد الله مدير مرور القاهرة.. ومصطفى إبراهيم لـ الجيزة