بغداد اليوم-متابعة 

 يحبس اللبنانيون أنفاسهم وأعينهم صوب العراق، ترقبًا لنهاية الاسبوع الحالي حيث من المؤمل ان تدخل لبنان بظلام دامس، نتيجة شح الوقود وتوقف محطات الكهرباء، فيما تؤكد بيروت أنها "مكشوفة ماليًا" امام العراق، الذي يرفض ارسال الوقود الى لبنان نتيجة تراكم ديون عامين كاملين لم تسددها بيروت لبغداد حتى الان.

 

وقال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، إن "لم تعالَج مشكلة تمويل شحنات الفيول العراقي  سريعًا، فسيدخل لبنان في عتمة شاملة بعد 3 أيام".

وبين ان "أزمة الكهرباء في لبنان معروفة للجميع، وهناك حاجة إلى دفع قيمة الوقود للعراق"، معتبرا أن "الرهان على أن بغداد ستعفي بيروت من دفع قيمة النفط ليس في محلّه".

واشار فياض، الى إنه "من أصل 6 محطات حرارية  فإن معمل الزهراني وحده ينتج الكهرباء بقدرة لا تتجاوز 200 ميغاواط، من أصل قدرة إجمالية تبلغ 465 ميغاواط"، مبينا ان "السبب هو ترشيد الاستهلاك في كمية الوقود المتبقية، حتى لا يحرق أكثر من 3 آلاف طن يوميًا".

وشدد فياض على أن وضع الكهرباء في لبنان قد يصبح أسوأ في الأيام المقبلة، إذ إنه للشهر الخامس على التوالي لم يحوّل مصرف لبنان ثمن شحنات "الفيول" إلى حساب الحكومة العراقية لديه، وهو ما دفع شركة تسويق النفط العراقية "سومو" إلى إيقاف تفريغ بواخر الوقود.

وردًا على تساؤل حول تطورات المفاوضات بين لبنان والعراق بخصوص سداد جزء من المستحقات المتأخرة، مقابل استئناف تحميل الشحنات قريبًا، قال المتحدث باسم شركة سومو، في تصريحات إلى منصة الطاقة: "حتى الآن لم نُبلَّغ بالتطورات.. وسيجري إعلامكم حال حصول مستجدات".

وقال وليد فياض: "لبنان قد يصبح مكشوفًا ماليًّا أمام العراق، إذ إن الأموال المستحقة لشحنات الوقود العراقي لم تحوَّل للسنة الثانية على التوالي".

وأوضح أن هناك اتصالات تُجرى بين رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، مع العراقيين لحلحلة أزمة انقطاع الكهرباء في لبنان.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي في بيروت وطرابلس وصور

أعلنت "جمعية تيرو للفنون" و"مسرح إسطنبولي" عن إقامة الدورة الثالثة من مهرجان لبنان المسرحي الدولي في المدن بيروت وطرابلس وصور، في الفترة الممتدة من 25 ولغاية 27 تشرين الأول المقبل، بمشاركة عروض مسرحية عربية وأجنبية، وذلك على المسرح الوطني اللبناني في صور وطرابلس. وفي بيروت "سينما الكوليزيه" التاريخية، والتي تعتبر واحدة من أقدم دور العرض السينمائي في لبنان حيث تم تحويلها إلى "المسرح الوطني اللبناني" في بيروت، لتكون مساحة ثقافية حرة ومستقلة مجانية للناس، تنظَّم فيها ورشات تدريبية ومهرجانات وعروض فنية ومكتبة عامة ومقهى فني.

وأكد مؤسس "المسرح الوطني اللبناني" الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي الحائز على جائزة اليونسكو الشارقة للثقافة العربية أن "الهدف من مشروع إعادة تأهيل سينما الكوليزيه هو إقامة صلة ما بين الجنوب والشمال وبيروت، كونه تكملة لحلمنا الذي كان قد بدأ مع تأسيس "المسرح الوطني اللبناني" في صور، منذ 7 أعوام، وهو أول مسرح وسينما مجاني في لبنان".

وقال: "بفضل جهود الشباب المتطوعين، سوف نحقق حلمنا بأن يكون الفن حق للجميع ونكسر الجدار الوهمي بين المناطق اللبنانية عبر الفنون وربطها ببعضها عبر المساحات الثقافية، ونحن سعداء أننا نعيش الحلم في بيروت التي تعتبر ثاني أكثر مدينة تحوي صالات سينما في تاريخ لبنان، حوالى 29 صالة كانت موجودة في ساحة البرج، و16 صالة في منطقة الحمرا، وتأسست فيها العديد من المسارح التي شهدت على أهم المسرحيين في لبنان والعالم.

وأضاف: "تهدف جمعية تيرو للفنون التي يقودها الشباب المتطوعون إلى إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان، من خلال إعادة تأهيل سينما الحمرا وسينما ستارز في النبطية، وسينما ريفولي في مدينة صور، والتي تحولت إلى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان، وسينما أمبير في طرابلس التي تحولت إلى المسرح الوطني اللبناني في طرابلس، وإقامة الورش والتدريب الفني للأطفال والشباب، وإعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية وتنظيم المهرجانات والأنشطة والمعارض الفنية، وتقوم على برمجة العروض السينمائية الفنية والتعليمية للأطفال والشباب، وعلى نسج شبكات تبادلية مع مهرجانات دولية وفتح فرصة للمخرجين الشباب لعرض أفلامهم وتعريف الجمهور بتاريخ السينما والعروض المحلية والعالمية، وعروض الأفلام للمكفوفين والصم والورش التدريبية للأشخاص ذوي الإعاقة".

مقالات مشابهة

  • إطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي في بيروت وطرابلس وصور
  • بالفيديو نقل 12 جثة لسوريين من مطار بيروت إلى سوريا.. هذه تفاصيل ما جرى ليل أمس
  • خلاف الزعيمين يتسيّد الموقف في ديالى ولا حلول قريبة لاختيار محافظها الجديد
  • خلاف الزعيمين يتسيّد الموقف في ديالى ولا حلول قريبة لاختيار محافظها الجديد- عاجل
  • الاستعدادات انطلقت.. هذا ما سنشهده في 4 آب
  • محمد فؤاد يحيي حفلا كامل العدد في لبنان
  • مقتل صيدلاني في العراق بسبب تعليقه على منشور عبر فيسبوك
  • انقطاع شبه تام للكهرباء في بغداد
  • في العراق نكتة اسمها الكهرباء
  • تظاهرة ليلية في النجف تطالب بتحسين الكهرباء