وكالة خبر للأنباء:
2024-07-27@21:10:03 GMT

سنتكوم تعلن تدمير طائرة مسيّرة حوثية

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

سنتكوم تعلن تدمير طائرة مسيّرة حوثية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، اليوم الأربعاء10 يوليو /تموز 2024، تدمير طائرة مسيّرة حوثية، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت "سنتكوم" في بيان على حسابها في موقع (إكس)، أن الطائرة المسيّرة أطلقتها مليشيا الحوثي من مناطق سيطرتها، وتمكنت من إسقاطها لما كانت تشكل من تهديد وشيك للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

وبدأت مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً شن هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيّرة على السفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي في 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

وزعمت المليشيا الحوثية (المصنّفة على قائمة الإرهاب) بأن هذه الهجمات تأتي تضامناً تضامنا مع أبناء غزة جراء الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي منذ أكتوبر/تشرين الماضي، غير ان الهجمات التي استهدفت في الغالب السفن التجارية لم تغير في مسار الحرب الإسرائيلية.

وتسببت الهجمات الحوثية بأضرار اقتصادية كبيرة ضربت معظم الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخاصة مصر، علاوة على اعاقتها حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

ويشرف على تنفيذ هذه الهجمات خبراء في الحرس الثوري الإيراني، بعد توفير الأخيرة أسلحة حديثة قامت بتهريبها لجماعة الحوثي عبر البحر الأحمر.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

انتهاكات حوثية بالجملة: وفاة أسير جراء التعذيب في سجن بصنعاء واختطاف شابين في إب أحدهما مصور

أفادت مصادر حقوقية، الأربعاء 24 يوليو/تموز 2024، بوفاة أحد أسرى القوات الحكومية من أبناء إب، جراء التعذيب في سجون مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب) بصنعاء، في أحدث حالات القتل تحت التعذيب والتي طالت مئات الأسرى والمختطفين في تلك السجون.

وقالت المصادر، إن الجندي، فارع محمد الدهبول، وهو أحد أسرى جبهة كتاف بصعدة، قبل نحو خمس سنوات، توفي جراء التعذيب في سجن الأمن المركزي التابع لمليشيا الحوثي بصنعاء، متأثرا بالتعذيب النفسي والجسدي الذي تعرض له.

وأشارت المصادر إلى أن مليشيا الحوثي أبلغت عائلة الدهبول، بوفاته يوم الجمعة الماضية، في الوقت الذي رفضت تسليم جثة الضحية إلا بشرط دفع نصف مليون ريال، كفدية.

ولفتت المصادر إلى أن الدهبول والذي ينحدر من مديرية حزم العدين بمحافظة إب، وسط البلاد، أسر مع عشرات من زملائه في "لواء الفتح" المدعوم من التحالف، بمعارك "آل ابو جبارة" في جبهة كتاف بمحافظة صعدة، أقصى الشمال، عام 2019.

وفي مطلع يوليو من العام الماضي، توفي ضابط في صفوف القوات الحكومية تم أسره في جبهة كتاف عام 2019م، جراء التعذيب بسجون مليشيا الحوثي بصنعاء.

وأوضحت المصادر، أن الضابط الأسير والذي توفي في سجون المليشيا يدعى "فيصل عبدالعزيز أبو راس"، وينحدر من مديرية السياني جنوب محافظة إب.

يذكر أن عشرات الأسرى والمختطفين لقوا حتفهم جراء التعذيب في سجون مليشيا الحوثي، سيئة السمعة، ووفقا لتقارير حقوقية، فإن عدد من توفوا تحت التعذيب حتى الآن يفوق 350 محتجزا، جلهم من المدنيين.

إلى ذلك، اختطفت مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، مصورا سياحيا في محافظة إب، في ظل انتهاكات يومية تمارسها المليشيا بمختلف مديريات المحافظة.

وقالت مصادر محلية، إن مليشيا الحوثي خطفت المصور السياحي "جهاد اليمني" أثناء مروره بنقطة حوثية بمنطقة نقيل العبري بعزلة الأفيوش مديرية مذيخرة جنوب غرب محافظة إب.

وبحسب المصادر، فإن مليشيا الحوثي نقلت المصور "اليمني"، مع سائق دراجة نارية كانا على متنها، إلى سجونها في إب ومن ثم نقلته إلى مدينة الصالح التي تتخذ منها سجناً لمختطفيها، في منطقة الحوبان شرق تعز.

وأوضحت، أن المصور جهاد اليمني كان في طريقه إلى منطقة سائلة نخلة، بهدف توثيق مبادرة مجتمعية تعمل على إنجاز جسر سائلة نخلة الشهير بمديرية شرعب السلام بمحافظة تعز المجاورة لمديريتي العدين ومذيخرة.

وينتمي المصور السياحي "جهاد اليمني" لمنطقة السارة بمديرية العدين غرب إب، ويدرس إعلاما في إحدى الجامعات الأهلية بصنعاء، ويعمل في التصوير السياحي والأعراس والفعاليات المجتمعية، ويمتلك كاميرا "درون" ولديه تصريح للعمل من قبل المليشيا.

وأشارت المصادر إلى أن المليشيا وجهت تهما للمصور منها تصوير مواقع عسكرية والعمل مع الشرعية، في الوقت الذي كان يقوم خلال الأيام والأسابيع الماضية، بتوثيق وتصوير بطولة العدين الكروية الثالثة.

وطبقاً للمصادر، فإن البطولة الرياضية تقام في منطقة ريفية بعزلة السارة بمديرية العدين، حيث لا توجد أي مواقع عسكرية أو جبهات قتالية.

وتأتي هذه الحادثة، بعد أسابيع من تعرض المصور "اليمني" للاختطاف من قبل مليشيا الحوثي، ومصادرة كاميرته التي يعمل بها.

وتمارس مليشيا الحوثي عمليات قمع وتنكيل بالصحفيين والإعلاميين والنشطاء والمصورين في إب وبقية مناطق سيطرتها المسلحة، في الوقت الذي شردت آخرين وسجت العديد منهم وأصدرت أحكاما بإعدام أربعة من الصحفيين في مشهد يعكس الحالة العدائية مع الحريات الصحفية والإعلامية.

مقالات مشابهة

  • ذمار.. مقتل وإصابة 4 عناصر حوثية أثناء محاولتهم اقتحام منازل في الحدا
  • سنتكوم: تدمير 6 مسيرات و3 زوارق حوثية آخر 24 ساعة
  • سنتكوم تعلن تدمير وإعتراض 6 طائرات مسيرة وثلاثة زوارق حوثية
  • «سنتكوم»: دمرنا منصات إطلاق مسيّرات حوثية
  • الصين تطالب مليشيا الحوثي إلى نسيان الخيار العسكري والعودة إلى طاولة المفاوضات
  • سنتكوم تعلن تدمير صاروخين لمليشيا الحوثي
  • القيادة المركزية الأمريكية: تدمير صاروخين حوثيين على منصات إطلاق في اليمن
  • بكين تكشف عن تعرض سفينتين صينيتين لهجمات حوثية في البحر الأحمر
  • سنتكوم تعلن تدمير صاروخين في مناطق الحوثيين
  • انتهاكات حوثية بالجملة: وفاة أسير جراء التعذيب في سجن بصنعاء واختطاف شابين في إب أحدهما مصور